728 x 90

  • عن المحجوب بعلمه 7 مشاهدة

    ما تعرفه ﻻ ينفع، ما ﻻ تعرفه نافع، فتخلى عما تعرفه. أرخي قبضة عقلك عنه. ذاكرتك أفرغها أدر ظهرك لها ليظهر ما هو نافع وحقيقي. الحقيقة ستحرركم قال المسيح فأصاب. نزعة التملك ستعيقك، فلا تيأس أو تخنع، أنت معتاد عليها ولذلك تردد: أفكاري، آرائي، معتقداتي، ذكرياتي، رغباتي، أهوائي..الخ.


  • اللاجئون السوريّون في لبنان 62 مشاهدة

    الروس ليسوا بحاجة إلى مبرّرات كثيرة لتسويق إرادتهم في عودة اللاجئين، فشركاؤهم يتكفّلون بذلك، إذ أن الهدف الروسيّ يتعدّى صبيانيّة عون ومراهقة باسيل، لأنه يتمحور حول إعادة الإعمار تثبيتاً لخطّتها في معالجة الأزمة السوريّة، لذلك لجأ إلى ملفّ اللاجئين لإجبار الدول على الانخراط في إعادة الإعمار، أو زيادة دعمها للتعافي المبكر.


  • النيران تلتهم أكثر من 30 ألف هكتار والمنظمات تطالب بالتدخل لوقف الكارثة 153 مشاهدة

    طالبت المنظمات الموقعة "ضرورة أن يشارك الجميع بالعمل على تعزيز البنية التحتية القادرة على مواجهة الكوارث والحالات الطارئة، من خلال تأمين الموارد، والإمكانيات اللازمة لتأسيس فرق دفاع مدني متخصصة، ومزودة بكامل المعدات والأجهزة والآليات، وتوفير برامج تدريب متخصصة لها، وتوعية المزارعين بإجراءات الحماية اللازمة لمواجهة مثل هذا الخطر.


  • روسيا تسيطر على القطاعات السياديّة والاستراتيجيّة في سوريا 199 مشاهدة

    خلّف الإعلان عن الاتفاقية حالة بلبلبة في المجتمع المحلّي في المدن الساحلية، لأنه يضاف للمساحات التي تُضمّ للسيطرة الروسيّة، كما تدور مخاوف حول مستقبل عمل خمسة آلاف من الموظفين بين عقود دائمة ومؤقّتة، في ضوء الحديث المتزايد عن احتمالية الاستغناء عن حوالي ثمانين بالمئة منهم، واختيار الأفضل للخضوع لدورات تعلّم اللغة الروسيّة، ودورات اختصاصية للعمل مع الإدارة الجديدة.


  • القمح السوريّ استمرار الاستيراد... ومخاوف من رفع الدعم عن الخبز 56 مشاهدة

    حسب التقرير الذي نشرته "الفاو" بالتعاون مع برنامج الأغذية العالميّ، فقد انخفض إنتاج القمح عام 2018إلى أدنى مستوياته منذ 29 عاماً عند 1.2 مليون طن، أي حوالي ثلثي مستوياته في 2017. وبرّرت ذلك إلى امتداد فترة الطقس الجاف في وقت مبكر من موسم الزراعة، تلاها هطول غزير غير موسميّ للأمطار.


  • استثمار مطار دمشق الدوليّ "ألا أونا.. ألا دو.. ألا تريه" 70 مشاهدة

    رَمَت وزارة النقل بالون اختبار، عبر تصريح لمدير مطار دمشق الدولي نضال محمد بإمكانية استثمار شركات روسية للمطار. وبرّر المدير موقفه بجملة عوامل أبرزها: إن حالة المطار "متردّية" على المستويين الفنّي والخدمي، وأن الحكومة "عاجزة" عن إصلاحه. ووصف الخدمات في المطار "بالسيّئة". ولم يجد محمد، في موقف غير اعتيادي، "ما يمنع" من استثمار مبنى المطار من قبل شركة أجنبية.


  • الساعة الخامسة والعشرون بتوقيت الشرق الأوسط .. (لعنة الاسم) 90 مشاهدة

    كتب "قسطنطين جيورجيو" روايته الشهيرة: "الساعة الخامسة والعشرون"، في أثناء الحرب العالمية الثانية، ولم تزل هذه الرواية حيّة حتى وقتنا الحاضر، يقرؤها القارئ وتقرأها القارئة بشغف، فتذهب به/ــها إلى واقع مرير نعيشه الآن وهنا، في ظلّ الحروب التي طحنت ما تبقّى من إنسانيّتنا.


  • ثلاثة شهداء ومعتقلان ..حين تَفتَح الجراح أبواب البَوْح 117 مشاهدة

    كيف احتملت هذه الأمّ كل هذا الألم؟ من أين لها القدرة على ذلك؟ وهي تفكّر دائماً، كيف لم تزوّج أحداً منهم، لم تفرح بهم؟ تفكّر كيف اختطفهم الموت والاعتقال على غفلة منها ومن الحياة التي كانت تعتقد أن أعمارهم فيها مديدة أمامهم؟ ثم أخرجت من حقيبتها صورهم جميعاً، لكنّ دموعها سبقتها عند صورة عبد الله، شهيدها الأخير.


  • استهداف البِنَى التحتيّة في ريفي إدلب الجنوبيّ وحماة الشماليّ 117 مشاهدة

    "في بداية الثورة لم تكن المراكز الصحّية والمستشفيات تُستهدَف، ولم يخطر ببالنا أن تُقصَف المشافي، ولا يوجد في الأعراف الدولية ولا المعاهدات أن تُقصَف المشافي، على العكس تُؤخَذ إحداثيّات للأمم المتّحدة عن أماكن المشافي حتى لا يتمّ استهدافها، وما حدث في سوريا هو العكس، يتمّ قصف المشافي بوحشيّة وتصميم."


  • النازحون من إدلب .. فارّون من نار القصف إلى نار الصيف في العراء 114 مشاهدة

    يقول أبو أحمد "لأول مرة تتعرّض منطقة ريف إدلب الجنوبي لهذا القصف العنيف، فالطيران المروحي والحربي في الأجواء ليلاً نهاراً وعلى مدار الساعة، ففي قريتي كانت تحوم 5 مروحيات في الجوّ، وتلقي بالبراميل المتفجرّة والحاويات والصواريخ وسط القرية، بقيت أسبوعاً ولم أعد أحتمل الوضع لأن معي أطفالاً". ويضيف: "النظام يتّبع سياسة الأرض المحروقة، فـ 95% من أهالي القرية نزحوا، وبقي مجموعة شبّان لحراسة البيوت".


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة