info@suwar-magazine.org

مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH)

مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH)
Whatsapp
Facebook Share

مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH)



يقع المقرّ الرئيسيّ لمفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH) في جنيف. وتشمل وظيفتها الترويج العالميّ لحقوق الإنسان، والتعاون الدوليّ لحقوق الإنسان، والإقرار العالميّ للمقاييس الدولية وتطبيقها، والمساعدة في تطوير قواعد جديدةٍ، إلخ.

يدير المفوّض السامي المكتب، وهو برتبة وكيل الأمين العام. ويقسّم المكتب إلى وحداتٍ تنظيميةٍ مختلفة. تنظّم المفوّضية، سنوياً، بين شهري آذار/مارس ونيسان/أبريل، دورة مفوّضية حقوق الإنسان التي تدوم ستّة أسابيع؛ وفي شهر آب/أغسطس، تنظّم دورة المفوّضية الفرعية لحقوق الإنسان التي تدوم ثلاثة أسابيع. وتقوم المفوّضية بتنظيم اجتماعاتٍ، وفرق عملٍ، ودوراتٍ أخرى للجنة.


تقدّم مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، كلّ سنةٍ، منحةً لممثّلي الشعوب الأصلية لبرنامج دراساتٍ يدوم خمسة أشهرٍ ويقام في جنيف. كما تنظّم المفوّضية فريق عملٍ حول الشعوب الأصلية، وهو اجتماع حقوق الإنسان الأكبر في العالم للشعوب الأصلية، الذي يقام في نهاية شهر تموز/يوليو من كلّ عام.


تكثر أنواع العلاقات مع المنظّمات غير الحكومية، وهي:

 

1ـ العلاقات الرسمية التي تديرها الصفة الاستشارية التي تتمتع بها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية (ECOSOC). وتسمح هذه السلطة بالدخول إلى اجتماعات المفوّضية والمفوّضية الفرعية لحقوق الإنسان. تستطيع المنظّمات غير الحكومية حضور الاجتماعات، والقيام بتصريحاتٍ، وتقديم التقارير الخطّية عند الاقتضاء.

2ـ ترحّب بعض فرق العمل بمشاركة المنظّمات غير الحكومية التي لا تتحلّى بصفةٍ استشاريةٍ لدى اللجنة الاقتصادية الاجتماعية (ECOSOC). لكن يتوجّب على المنظمات غير الحكومية أو منظّمات الشعوب الأصلية، في هذه الحالة، طلب اعتمادٍ معيّنٍ لحضور هذه الاجتماعات.

3 ـ تدعم مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH) مشاريع مع المنظّمات غير الحكومية وتطوّرها.

4ــ أخيراً، يحقّ لكلّ منظّمةٍ أن تقدّم تقارير تبلّغ فيها عن انتهاكاتٍ لحقوق الإنسان، وذلك من خلال اتّباع إجراء الاتصالات.

 

مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH): www.uunhchr.ch/html/hchr.html

 

دعم مبادرات المجتمع المدنيّ: www.unhchr.ch/french/html/menu2/9/civilsup/support_fr.htm

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
آخر المقالات
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard