info@suwar-magazine.org

العدد ثلاثون

العدد ثلاثون
Whatsapp
Facebook Share
العدد ثلاثون
المجلة
م. سامر كعكرلي
الأحد, 07 آب 2016
بالعودة إلى سؤالنا حول أسباب الانهيار المهنيّ والأخلاقيّ لممثلي القطاع الزراعيّ الخاصّ، والممثلين في الغرف الزراعية والاتحاد العام للغرف الزراعية، على الرغم من المساهمة الكبيرة لهذا القطاع في دعم الزراعة، وعلى الرغم أيضاً من التاريخ العريق لتلك الغرف في دعم الزراعة؛ فإن الجواب المنطقيّ الوحيد لهذا الانحدار هو قيام نظام البعث ونظام الأسد الأب بتحويل تلك المنظمات الزراعية إلى سيفٍ مسلطٍ على رقبة المزارعين
يوسف شيخو
السبت, 06 آب 2016
قضى المخرج الإيطاليّ ماركو توليو جوردانا أكثر من سنةٍ في أحياء جزيرة صقلية قبل أن يدير كاميرته لإخراج فيلمه "مئة خطوة" (I cento passi) الذي يسلط الضوء على قضية جوزيبي (يؤدي دوره لويجي لوكاشيو). وهنا من المفيد الإشارة إلى أن عنوان العمل اقتُبس من موقع إقامة الضحية على بعد "مئة خطوةٍ" فقط من منزل زعيم المافيا المحلي تانو بادالامنتي في بلدية تشينيزي.
فريق صور
الاثنين, 01 آب 2016
قام بتنظيم المبادرة عددٌ من "الناجين من الاعتقال" في سوريا، تطوعوا للتعريف بقضية المعتقلين والتنويه إلى أهمية هذه القضية التي تجمع كل السوريين. وقد أطلق الفكرة الفنان السوريّ "فارس الحلو"، مطلق مبادرة "ناجون من الاعتقال"، الذي سعى إلى أن تكون هذه التظاهرة من التظاهرات المميّزة تنظيماً وفكراً وحضوراً.
فاروق حجّي مصطفى
الخميس, 28 تموز 2016
في زمن "ربيع دمشق" دار سجالٌ حامٍ بين المهتمين والمشتغلين في "المجتمع المدنيّ"، وكانت النقطة الخلافية حينذاك تدور حول: هل ما يمارسه الناشطون تحت عنوان "المجتمع المدنيّ" هو خطاب المجتمع المدنيّ أم المجتمع المدنيّ نفسه؟ مع أنّ المجتمع المدنيّ شرطه خطابه؛ إذ لا يمكن أن نتحدث عن "خطابٍ" إن لم يكن هناك بالفعل مجتمعٌ مدنيّ.
نبيل الملحم
الثلاثاء, 26 تموز 2016
نعرف أننا لن نكون سويسرا الشرق، ونعرف أن أفغانستان باتت أقرب إلينا من حبل وريدنا، وما زلنا نحبل بالكلام.. تحوّلنا إلى كلام.. مجرّد كلام.. ناس تحكي.. لتكون شريكةً في صناعة الانهيار.
عاصم الزعبي
الجمعة, 22 تموز 2016
الاستعباد الجنسيّ: وهو من الجرائم ضد الإنسانية. وفيه يمارس مرتكب الجريمة إحدى أو جميع السلطات المتصلة بالحق في ملكية شخصٍ أو أشخاصٍ كأن يشتريهم أو يبيعهم أو يعيرهم أو يقايضهم، مع دفعهم من قبله إلى ارتكاب فعلٍ أو أكثر من الأفعال ذات الطابع الجنسيّ.
كمال شيخو
الاثنين, 18 تموز 2016
في سوريا الآن ما يشبه الاقتصاد الحربي الذي لا يمكن الركون فيه على قوى السوق (العرض والطلب) في تخصيص الموارد وتحديد الكميات والأسعار، وحتىّ القانون الدولي يحّمل سلطات الأمر الواقع "المحتلة" المسؤولية عن حياة السكان المدنيين الواقعين تحت احتلالها
ريناس سينو
الأحد, 17 تموز 2016
رغم فشل الانقلاب فآثاره سوف تستمر في خلق انشقاقات داخل الجيش التركي وقد نشهد محاولات أخرى في المستقبل القريب وأيضاً أن هذا الانقلاب سيفقد الجيش ثقة المواطنين الأتراك الذين ينظرون إليه بعين الشك، وهذا أخطر ما في الموضوع.
نبيل الملحم
السبت, 16 تموز 2016
ليس مصادفة أن يأتي الانقلاب ما بعد التصريحات المتواترة لرئيس الوزراء التركي عن العودة إلى تصفير المشاكل التركية مع جاراتها وخصومها، وعملياً كانت خطوات التصفير إياها قد ابتدات مع الإيراني، وانتقلت إلى تصفيرها مع الروسي
نبيل الملحم
الخميس, 14 تموز 2016
حاكيت النموذج المصري، ونسيت أن لمصر قواها وتياراتها وأحزابها (المصرية)، بالتمام والكمال، وكنت أنت أحزاباً عابرة للأوطان بدءاً من أحزاب اليسار التي تحمل المظلات إذا ما أمطرت في "موسكو"
أحمد طلب الناصر
الخميس, 14 تموز 2016
تجاوز عدد المعلّمين السوريين في إسطنبول وحدها الـ1700 مدرّسٍ من جميع الاختصاصات. ولا تختلف صعوبة وضع المعلم عن وضع الطالب، بل تفوقه أضعافاً مضاعفة. فمنذ وضَع قدميه على الأرض التركية بدأ بالبحث عن سبل العيش بأدنى متطلباته..
الباسل تادروس
الأربعاء, 13 تموز 2016
"كنت كل يومٍ، منذ السادسة صباحاً، أذهب إلى مكتب رئيس بلدية التل، وأنتظر لعدّة ساعاتٍ أحياناً كي يسمحوا لي برؤيته. حاول، هو وبعض رجاله، إبعادي، وقاموا بطردي عدّة مرّات
فريق صور
الثلاثاء, 12 تموز 2016
المعابر الحدودية النظامية بين سوريا وتركيا مغلقةٌ منذ أكثر من سنة، وباتت الرقابة عليها مشدّدة، ويتمّ إطلاق الرصاص الحيّ على المدنيين الذين يحاولون اجتياز الحدود بطرقٍ غير شرعية، هرباً من العنف أو طلباً للطبابة وتأمين مستلزمات المعيشة
نبيل الملحم
الخميس, 07 تموز 2016
ياسيدي القائد، أنت ابن شرموطة، ثم تستدرك وتعود إلى تلك الحكمة وقد أطلقتها قبل عشرين عاماً: "المحصّنات يحملن التاريخ، والعاهرات يجلسن فوقه"، وبعدها تمحو عن الورق الأبيض ماكتبت
طارق أحمد
الثلاثاء, 05 تموز 2016
لم يحصل الحزب على ترخيصٍ رسميٍّ بمزاولة النشاط السياسيّ لكن أجواء الخمسينيات الديمقراطية كانت تسمح له بحرية التحرك[8]. حتى اعتقلت الأجهزة الأمنية مجموعة من أعضائه في دمشق عام 1955[9]، ثم أخذت السلطات بمراقبة نشاط التحريريين بحذر[10]. ومنذ ذلك الوقت لم تفرغ السجون السورية من بعض معتقلي حزب التحرير.
منار الرشواني
الثلاثاء, 05 تموز 2016
انتهى حضور جماعة الإخوان المسلمين في المشهد السوريّ الداخليّ، بشكلٍ شبه تامٍّ، منذ الإجهاز المبرم عليها تقريباً، عقب المواجهة بينها وبين النظام في مدينة حماة خصوصاً في العام 1982، والتي كان سبقها تجريم العضوية في الجماعة بعقوبة الإعدام بموجب القانون رقم (49) لعام 1980.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
آخر المقالات
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard