info@suwar-magazine.org

العدد الثاني والثلاثون

العدد الثاني والثلاثون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الثاني والثلاثون
المجلة
جاد الكريم الجباعي
الأحد, 04 كانون 1 2016
يقول النموذج الذي اخترناه، من بين نماذج نقد المعارضات والمعارضين للمعارضة: "تعد مراجعة التجربة السياسية، والقصد من ذلك المراجعة النقدية، من أهم العمليات التي يفترض بالحركات السياسية القيام بها، في المحطات المختلفة، سواء في المؤتمرات الدورية، أو في سياق العمل اليومي.
جورج.ك.ميالة ـــ محمد همام زيادة
الاثنين, 28 تشرين 2 2016
تفتح مجلّة صُوَر ملفّ حصار مدينة حلب، وآثاره الاقتصادية والاجتماعية على المدنيين، وتتابع الطُّرق التي ابتكرها المدنيّون والفعاليّات الأهلية للتخفيف من آثاره ونتائجه على الحياة اليومية.
سناء إبراهيم
الأربعاء, 23 تشرين 2 2016
تكمن الصعوبة الأساسية في فهم النص وروحه وأسلوبه ومعانيه المباشرة والضمنية والثقافة التي كتب فيها. وأحياناً تجدين صعوبة في ترجمة الكلمات، لأن للكلمات دلالات متنوّعة ومتطوّرة، أحيانًا تُستخدم كلمة ما بمعنى مختلف عما كانت عليه قبل مائة سنة مثلاً. كذلك تجدين للكلمات دلالة مختلفة من بلد إلى آخر.
محمد حسين
الاثنين, 14 تشرين 2 2016
يعيش أبو بشار وعائلته كباقي النازحين السوريين في هذه المدينة محرومين من التعليم والخدمات الطبية التي تقدم للاجئين في باقي المناطق التركية نظراً لطبيعة طرسوس الجغرافية الساحلية التي تنشط بها الزراعة وتحتاج الى أيدي عاملة في ظل غياب تام لمنظمات المجتمع المدني السورية.
يوسف برو
الخميس, 03 تشرين 2 2016
تدور حكاية الفيلم حول عدد من أبناء مدينة سري كانييه ( رأس العين ) ألتقطوا فيها صورة تعود لعام 1989 في ثانوية ابن خلدون للبنين كانوا مجموعة أصدقاء المخرج من جميع أطياف المدينة من "كورد و عرب وشيشان ومسيحيبن".
سامر كعكرلي
الأربعاء, 02 تشرين 2 2016
تقع جمهورية كازاخستان في قارة آسيا، ويمتد قسمٌ من أراضيها في قارة أوربا. تبلغ مساحتها /2.7/ مليون كيلومتر مربع، وعدد سكانها حوالي /16/ مليون نسمة. حصلت على استقلالها عندما انفرط عقد الاتحاد السوفييتي في عام 1991.
جاد الكريم الجباعي
السبت, 29 تشرين 1 2016
التفاوض هو إعادة إنتاج مبدأ الغلبة والمغلوبية، وعدم الاعتراف بجدارة الآخر المختلف واستحقاقه حرياتٍ وحقوقاً مساويةً لحريات المتكلم وحقوقه، إلا بقدر ما يحوز من القوة المادية أو المعنوية.
فريق صور
الجمعة, 28 تشرين 1 2016
يُعالج هذا الكتاب الضمانات القانونية المختلفة لحقوق الإنسان بشكل عام، والأقليات المسيحية بشكل خاص. ويسلّط الضوء على تأثير التشريعات الدينية، سواء الإسلامية أو المسيحية، على وضع حقوق الإنسان في منطقة المشرق العربي.
كمال السروجي ــ محمد همام زيادة ــ جورج . ك . ميالة
السبت, 22 تشرين 1 2016
أما رامي أنيس (25 عاماً) ابن حيّ حلب الجديدة، وسبّاح نادي الجلاء سابقاً، والحاصل على ثلاث ذهبياتٍ على المستوى العربيّ، وفضيةٍ على المستوى الآسيويّ، والمركز السابع عالمياً، إضافةً إلى عددٍ كبيرٍ من المشاركات الدولية الأخرى؛ فقد اضطرّ إلى مغادرة مدينته قاصداً تركيا، ثم بلجيكا عبر مدينة إزمير، بسبب المخاطر الأمنية.
سونيا العلي
الخميس, 20 تشرين 1 2016
اعتمد الناس بداية على بطاريات السيارات لإنارة منازلهم ثم ظهرت المولدات الكهربائية وراجت تجارتها في معظم قرى وبلدات ريف إدلب حيث يتم استخدامها في المنازل والمشافي والمخابز على حد سواء.
طارق عزيزة
الاثنين, 17 تشرين 1 2016
واظبت آلة النظام الدعائية و"علاقاته العامة" المتينة على دعم هذا الادّعاء بشتى الوسائل، ومنها استحضار صراعه الدمويّ مع الإسلاميين، والقيام من وقتٍ لآخر باستذكار شعاراتٍ قوميةٍ بما فيها من علمنةٍ مفترضة، رفعها "حزب البعث"، الغطاء الأيديولوجيّ المزمن للنظام.
فارس المرّ
السبت, 15 تشرين 1 2016
جاءت النكبة عام 1948، وهجّرت خلالها عصابات الهاجاناه الفلسطينيين من أراضيهم. ونتيجة المجازر التي وقعت على أيدي هذه العصابات بدأ الغضب ينصبّ على الأحياء اليهودية في العواصم العربية، ففي دمشق أُحرق كنيسٌ وقُتل بعض أبناء الطائفة من قبل الغاضبين والحانقين لما جرى بفلسطين وأبنائها.
سناء إبراهيم
الأحد, 09 تشرين 1 2016
الحركة التشكيلية السورية ممهورةٌ بثلاث بصماتٍ لناجي عبيد؛ رسم عنتر وعبلة فبات خيال تاريخهما حصرياً به، ورسم العين المغمضة (المطموسة) في معظم لوحاته الأساسية، فبات السواد يتطلع إليك حيث كنت، وأضاف الخط العربيّ إلى اللوحة ليقول الحرف ما لا يقوله اللون.
عباس علي موسى
الجمعة, 07 تشرين 1 2016
كلّ ما سبق أدّى إلى تكريس تهميش المرأة ودورها في المشاركة في صناعة القرار، حتى بعد تأسيس المنظّمات المدنية بسبب رسوخ الموروث الثقافي القائم على إلغاء دور المرأة.
أنجيل الشاعر
الخميس, 06 تشرين 1 2016
تقوم الرواية على أربعة فصول، منسجمةٍ ومتناسقةٍ ومتماسكة، مرتبطةٍ بإتقانٍ بالجغرافيا والتاريخ، والتسلسل المنطقيّ للأزمة السورية. "عود الخيزران"؛ "أيام المولية"؛ "على كتف العاصي"؛ "سمك القرش" تتوالى فيها أحداثٌ معروفةٌ ومألوفة، ساخنةٌ وسريعة، تزيد من تشويق القارئ وإثارته وإن كان معايشاً لتلك الأحداث ومعاصرها.
بسام سفر
الاثنين, 03 تشرين 1 2016
وهكذا يصبح الفعل المدنيّ الاجتماعيّ الإنسانيّ أساسياً في استمرارية الحيّ، وعدم حدوث فعل القتل والانتحار، لكي يتمكن عاشق الحيّ من الاستمرار في فعل الحب عبر المؤسّسة الاجتماعية الأهلية حتى لو كان الزواج عن طريق الخطيفة.
نبيل الملحم
الخميس, 29 أيلول 2016
بالنتيجة، ضاعت سيناء ومعها الجولان والضفة، أما مسببي الهزيمة من جنرالات الحرب الذين لن تتغبّر أقدامهم في المعركة، فقد أكدوا أنهم انتصروا سياسياً، وانهزموا عسكرياً، بما يعني أن نتيجة الحرب لا غالب ولا ومغلوب
إبراهيم خليل
الثلاثاء, 27 أيلول 2016
تغرّر بك أقاصيص "عباس" القصيرة (جداً) والمخادعة جداً بمظهر كلماتها القليلة دافعةً إياك إلى ولوّج مغامرة القراءة لتكتشف بعد قليل ما تورطت فيه، وأنّ عليك - لتفهم وتشعر - أن تقرأ كلّ قطعة مرتين على اﻷقلّ، بل إنّ منها ما لا يتاح لك هتك ستره بأكثر من ذلك كما في (حصار الضوء) مثلاً.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 27 أيلول 2016
فما الذي ينشده الفنانون، على اختلاف مشاربهم، من وراء أعمالهم، سوى المجد والشهرة وتخليد أسمائهم؟ ولولا ذاك الهدف هل كنَّا سمعنا بهم أصلاً؟
فتاح عيسى
الجمعة, 23 أيلول 2016
يقوم برنامج تمكين المرأة بالعمل على تمكين النساء معرفياً من خلال رفع وعيهنّ بحقوق الإنسان وحقوق المرأة وكلّ الاتفاقيات والقوانين الدولية المتعلقة، إضافةً إلى التمكين المهنيّ للمرأة عبر تزويدها بالمهارات وتدريبها على العمل لمساعدتها في إعالة نفسها واعتمادها على ذاتها.
سناء إبراهيم
الثلاثاء, 20 أيلول 2016
مثل الله، العدل، المساواة، الإخاء، الجنة والنار، العائلة، الوطن المعتم كقبر، هذا هو الاحتضار. والأكثر هو أن لا تكون لديك الفرصة لتعلن أنك لست جزءاً من كلّ هذا، وأنك تنكرها جميعها.
نبيل الملحم
الاثنين, 19 أيلول 2016
نحن لم نقرأه. ولو كنا فعلنا ذلك، كما المصابين بلعنة الحاضر، لعرفنا أننا دولٌ قامت بالسيف، وها هي تتفكك بالسيوف، بعد أن رسمت بالقلم والممحاة، ونخاف التقسيم.
فريق صور
الجمعة, 16 أيلول 2016
كما أن التدخل العسكري التركي المباشر في جرابلس وريفها بحجة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والاشتباكات الدائمة مع قوات سوريا الديمقراطية سيفتح طريقاً أمام حرب طاحنة بين المكونات السورية، ونخص بالذكر العرب والأكراد.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
آخر المقالات
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard