info@suwar-magazine.org

العدد الثالث والأربعون

العدد الثالث والأربعون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الثالث والأربعون
المجلة
الصفحات: 12345>>>
محمد تاج الدين
الاثنين, 10 آب 2020
ينتشر كورونا في عموم سوريا بشكل كبير فالأرقام الواردة من المحافظات السّورية تنذر بخطر كبير يحيط بالمدنيّين المتواجدين على الأراضي السّوريّة، بالتحديد في مناطق سيطرة النّظام السّوري حيث تُقدّر أعداد المصابين بشكل يوميّ...
رسلان عامر
الأربعاء, 22 أيّار 2019
عند القيام بالتكليف بالمسؤوليات ومنح الامتيازات على أساس الولاء الحزبي، يجد الانتهازيون، وهم موجودون في كل زمان ومكان، فرصتهم الكبرى لركوب ظهر هذا الحزب، والوصول فيه أو بواسطته إلى المواقع الحسّاسة واستغلالها لصالحهم، وشيئاً فشيئاً يحوّلون الحزب إلى مطيّة لهم، ويجعلونه وسيلة لتحقيق مآربهم، وهكذا تفقد مواقع المسؤولية والمراكز الوظيفية ليس فقط عامل الكفاءة المهنيّ، بل وعامل النزاهة الأخلاقيّ.
جاد الكريم الجباعي
الجمعة, 17 أيّار 2019
بخلاف ما لاحظ موران من "ثقافات تعادي بعضها، أو توجد في حالة تعايش سلميّ، لكن بينها صِلات ضعيفة جدّاً"، سواء في فرنسا أو في غيرها من الدول الأوروبيّة، نعتقد أن الثقافات الثلاث، الشعبيّة والنخبويّة والعلميّة متداخلة في سوريا وغيرها من البلدان العربيّة، بحيث يصعب تعيين الحدود الفاصلة الواصلة بينها.
ريناس سينو
الأربعاء, 15 أيّار 2019
من الطبيعيّ أن يفقد السوريّون الثقة بجميع المسارات السياسية والمفاوضات التي تجري هنا وهناك باسم السوريّين، وبجميع الأطراف الدولية والإقليمية بعد كل ما عانوه جرّاء هذه الاتّفاقيات، لذلك يبدو أن الخيار الأفضل هو أن يقوم أهل إدلب خاصة والشمال عامّة ببناء مسارهم الخاصّ وقلب موازين القوى على مَن يتقاسمون مناطق النفوذ على أرضهم.
ياسين المحمد
الاثنين, 13 أيّار 2019
يؤكّد نشطاء ونازحون من تلك المنطقة، أن قوات النظام قامت منذ بداية شهر تشرين الأول / أكتوبر من العام 2018 بزراعة ما يقارب 400 ألف دونم، من الأراضي الزراعية التي تعود ملكيّتها للنازحين الفارّين، يقطنون الآن في مخيّمات، وتتوزّع تلك الأراضي في عدد كبير من القرى يتجاوز 30 قرية
فريق صور
السبت, 11 أيّار 2019
وبحسب بيانات الأمم المتحدة، أدت الموجة الجديدة من المعارك بين قوات النظام وفصائل المعارضة وجبهة تحرير الشام إلى نزوح أكثر من 150 ألف شخص، فيما قدر مكتب الصحة في إدلب عدد النازحين بـ300 ألف نازح، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان كانت آخر إحصائية هي 300 ألف شخص خرج معظمهم من ريف حماه الشمالي بالإضافة إلى خان شيخون والقرى المجاورة.
طارق عزيزة
الثلاثاء, 07 أيّار 2019
لا حاجة لتبيان هزال ما يصدر عن "وفد المعارضة" من مواقف وتصريحات، كقول الرائد ياسر عبد الرحيم، وهو الناطق العسكري باسم الوفد، أنّه ومَن معه إنما يسعون من خلال مشاركتهم في أستانا إلى "التخفيف من معاناة المدنيين وذلك بمحاولة وقف القصف الروسي"، وهو ما لم يحصل مطلقاً بل على العكس من ذلك ازدادت وتيرة التصعيد الروسي.
فريق صور
السبت, 04 أيّار 2019
نشرت منظمة مراسلون بلا حدود أن سوريا لا زالت تحتل المرتبة 174 من بين 180 دولة في حرية الصحافة، إذ ذكرت في تقريرها الاعتقالات والاختطافات والاغتيالات المتواصلة للصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي منذ عام 2018 مما يجعل العمل الصحفي في سوريا خطيراً وصعباً.
موفق مسعود
الاثنين, 29 نيسان 2019
لعلّ الصوب النقيض للباحثين عن الأصول، هو صوبٌ مقلوب، إنما يصبّ في جدال حول التراسل والتأثير بين الثقافات، لكنه جدال خارجيّ، ويبدو أنه بُني أساساً على تناصّ منقوص مع الفضاءات الأرحب عبر الترجمة، تناصّ خائن لصالح التموضع في أحد قطبي الكماشة الهارسة للمعنى، وفكّاها، الثقافة الرسميّة الممتدّة منذ أربعة عشر قرناً و نقيضتها الثقافة المعارضة لها، تلك التي تحاول كسمك السلمون العبور إلى القمّة عبر نهر ضيّقٍ هو منظومة العقل لعربيّ، النهر الذي يعجّ بالدببة الأبديّين .
نبيل الملحم
السبت, 27 نيسان 2019
وحين تسرّب رجال كبار من ثقوب الموت، جاء من يعمل على تصغيرهم. وليسوا كثراً.. ولكنهم قوّة مِثْل، وهي قوّة أنتجها اليسارُ السوريّ حصراً.. يسار السجون والمعتقلات، ومن بينهم، (وربما من كان بلا شوائب) عبد العزيز الخيّر.اليسار إيَّاهُ، مَنْ أكَلَ عبد العزيز بالتجاهل، وشباب ضالّون رشقوه بالبيض في ميدان التحرير في القاهرة، والمجهول أخذه مختطفاً، ولا نعلم إذا ما كان نحو الزنزانة أم نحو القتل.
مؤيّد الشيخ حسن
الخميس, 25 نيسان 2019
مع تحسّن أحوال النظام النسبية، وسيطرته على بعض المناطق الجديدة كغوطة دمشق ومدينة حلب، عاد نفوذ محمد مخلوف خال رأس النظام السوري بشار الأسد للبروز مجدّداً على قطاع النفط ليسيطر عليه، وتوقّفت حكومة النظام عن الدفع المسبَق للتجّار المورّدين، الذين أوقفوا عمليات الاستيراد، بسبب قلّة الضمانات، ونقص مخزون القطع الأجنبي في الخزينة.
فريق صور
الاثنين, 22 نيسان 2019
حصلتْ مجلّةُ (صُـوَر) على الجائزة الأولى في مسابقة اتّحاد الإعلام الحرّ 2019 ، عن تحقيق كتبه الزميل حمزة همكي، والمنشور في 14 كانون الثاني الماضي بعنوان : "أبناء الأرملة" مرّوا من هنا.. أخطر جمعيّة سرّيّة في القامشلي السوريّة.
رامي نصرالله
الاثنين, 15 نيسان 2019
رأى البعض أن ألمانيا وأوروبا من ورائها تقف خلف المدوّنة، وهو ما قد لا يتجاوز العمل البحثي والاستخباراتي لا السياسي، خاصة أن لا أدوات تنفيذية واضحة بين أيدي المدوّنة سوى بنودها "شبه الطوباوية" حسب وصف البعض.
د. نائل جرجس
الخميس, 11 نيسان 2019
مع أنّ حقوق المواطنة ازدادت بعد استقلال هذه الدول عن سلطات الانتداب، فإنّ الديمقراطيات الوليدة لم تدم طويلاً قبل أن تتخلخل لصالح بدء مرحلة الديكتاتوريات العسكرية التي تبعتها هجرات واسعة في أوساط المسيحيين، وبخاصة من الذين احتكّوا بالغرب وأفكاره الليبرالية.
نوار ناصر
الثلاثاء, 09 نيسان 2019
النظام السوري لا يبدي الحماس ذاته تجاه ملفّ إعادة اللاجئين، بدليل أن مفاتيح أساسية لعودة الراغبين، أو ترغيب غير الراغبين، هي في يده، ويمتنع حتى الآن عن تحريكها وفتح الأبواب، وفي مقدّمتها: ملفّ الخدمة العسكريّة. الذي يُعتبر عقدة أساسية في وجه: عودة اللاجئين، ووقف الهجرة، واستقرار الشريحة الشابة السورية العاملة داخل البلاد.
نوار ناصر - أليمار لاذقاني
الخميس, 04 نيسان 2019
ماتزال مشكلة العسكرة إحدى أكبر المصائب على جيل الشباب وعلى المجتمع، إذ إن الكثير من الشبّان الذين نجَوا من الموت، قضوا جلّ سنيّ شبابهم مكبّلين بهذه الخدمة، يعانون الكثير من الأزمات، عدا أشكال العسكرة غير المباشرة والعسكرة العامّة لكل هيئات الدولة التي ماتزال ترتبط بأفرع الأمن
جاد الكريم الجباعي
الجمعة, 29 آذار 2019
لقد آثرنا استعمال مفهوم التنوّع الثقافي بدلاً من التعدّد الثقافي، الذي يفترض الثقافات هويّاتٍ ناجزةً، لكي نتلافى الإيحاء الأيديولوجي الذي رافق ميلاد "التعدّدية الثقافيّة"، التي تهتمّ بتعيين التخوم الفارقة، الفاصلة، بين الثقافات، ولا سيّما بين ثقافة الأكثرية، وثقافات "الأقليات"،
ريناس سينو
الخميس, 28 آذار 2019
يجب ألّا ننسى أن ترتيب ملفّ المقاتلين الأجانب في صفوف الدولة الإسلامية يشكّل أولويّة، ويشكّل ملفّ الأطفال والنساء الذين ولدوا وعاشوا في كنفه ملفّاً إنسانياً بحاجة إلى معالجة متعمّقة لا متشنّجة.
ثامر قرقوط
الثلاثاء, 26 آذار 2019
نجت الحكومة السورية من مأزق قاتل، وتجاوزت أصعب مرحلة واجهتها، منذ تشكيلها في صيف 2016، إذ تتحدّث المعلومات الواردة من دمشق، عن حدوث انفراجة في تأمين الغاز المنزلي والمازوت، بعد أزمة خانقة خلال الفترة المنصرمة. وأكّدت مصادر متقاطعة لـ (صُوَر)
موفق مسعود
الأحد, 24 آذار 2019
إنّ النظائر الإبداعية لتلك اللحظة ليست نظائر ثابتة وصلبة بل نامية باستمرار، لذلك فإنّ وأْد الخيال هو ما أدّى ويؤدّي إلى هذا الركام الثقافيّ والفلسفيّ والفكريّ، ركام خدميّ، يسرق شرف تشكيل نظائر اللحظة المتفجّرة، كي يحوّل النظير إلى عاهرة مؤجّرة حسب الطلب، روحها منتهكة كضحيّة مثاليّة من ضحايا الحرب القذرة.
جانو شاكر
الخميس, 21 آذار 2019
أنّ الملاحظ هنا هو أنّ الحرّيات العامّة وحقوق الإنسان تبقى واحدة من أهمّ ركائز الأنظمة الديمقراطية، كما أنّ هذه الحرّيات والحقوق، تُعتبر الشرط الذي يؤهّل الأنظمة الديمقراطية للاستمرار والديمومة، لذا لا يمكن أن يستقيم أي حديث عن الديمقراطية، دون الحديث عن الحرّيات وحقوق الإنسان.
رشا الصالح
الثلاثاء, 19 آذار 2019
استمدّ فيلم الليفياثان اسمه كناية الى قصة الحوت الضخم الذي يبتلع كل ما يجده أمامه وحوله، والذي جاء ذكره في قصة النبي أيّوب في الإنجيل ،حيث جسّد فيلم الليفيانثان صورة الطاغية والأنظمة الحاكمة المرتكزة على سلطة الفساد و الدين جبروتهما عبر رؤيا “ فلسفية تصوّر الموت والمعاناة التي تتعرّض لها الشعوب والأوطان.
فريق صور
الخميس, 14 آذار 2019
الهدف الرئيسي للمؤتمر زيادة التعاون والعمل المشترك بين النساء السوريات الفاعلات في المجتمع السوري. ضم المؤتمر ٣٥ سيدة سورية ناشطة ضمن المسارات المختلفة ناقشن بعمق قضية المعتقلين والمعتقلات ومن وجهة نظر النساء السوريات لما لهذه القضية من احتياجات خاصة في التعاطي والتعامل والنتائج والإجراءات.
رامي نصرالله
الثلاثاء, 12 آذار 2019
قد لا يختلف وضع محافظة السويداء عن غيرها من باقي المحافظات في سوريا، لكن في حين تنتظر العديد من المحافظات عودة الاستقرار الأمني إليها لتعود معه أعمالها، أو لتبدأ مرحلة إعادة الإعمار فيها، يبقى حال السويداء مفتوحاً على المجهول، ففي حين أن خسائرها قليلة، لكنّ المشكلة تكمن هنا، في أنها لم تخسر الكثير لأنها لا تملك الكثير لتخسره، وهنا ربّما تكمن عين الدمار.
ريناس سينو
الجمعة, 08 آذار 2019
من خلال العمل الذي نقوم به من أجل زيادة الدور القياديّ للنساء، هناك صورة نمطية حزينة وسطحية جداً تسيطر على الشارع السياسي السوري، تقول بـ "أنه لا يوجد نساء كافيات تتمتّعنَ بقدرات تخوّلهنّ العمل السياسي أو القيادة"، وكأننا -معشرَ الرجال السوريين- جميعنا لا تشوبنا شائبة في العمل السياسيّ، وأكبر دليل نتائج ما توصّلنا إليه حتى اللحظة.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard