info@suwar-magazine.org

جاد الله الجباعي

جاد الله الجباعي
جاد الله الجباعي
الاثنين, 21 كانون 1 2020
    عامٌ آخر سيمضي قريباً، ويغلق دائرة العقد، والسوريون بلا عيد منذ اقترفت أيدي أبنائهم الخطيئة الثانية بالامتداد إلى ثمرة الأبد، وعامٌ آخر ربما سيحل ثقيلاً كسابقه ويضيف إلى آلام السوريين وأحزانهم وجعاً جديداً، وجع الأسئلة الواخزة للعقل والضمير كسؤال الحرب. الحرب التي باتوا ينتظرون من يطفئ حرائقها وينصف ضحاياها أمواتاً وأحياءً،...
جاد الله الجباعي
الثلاثاء, 03 تشرين 2 2020
  خلود شرف تُعيد البريق إلى أدب الرّحلة واليوميّات السّوريّات يقاومنَ الحربَ بالفنِّ                                                                                                                                                  كتاب "رحلة العودة إلى الجبل" للشاعرة السّوريّة خلود شرف، والصّادر عن المؤسّسة العربيّة للدراسات والنّشر في بيروت؛ بالمشاركة...
جاد الله الجباعي
الثلاثاء, 19 حزيران 2018
كان لدى السوريون شعورا أنهم شعب مميز في محيطه العربي على الأقل، وهو شعور نابع من مركزية الأنا، قد لا ينفرد فيها السوري وحده على كل حال ولا يستحق التوقف عنده ما دام لم يصل إلى درجة "تورم الأنا العصابي" تجاه الآخر.
جاد الله الجباعي
السبت, 30 أيلول 2017
من الطبيعيّ أن الشعوب والمجتمعات في طور تقدّمها ينظمها ككل وجود قانون الكون والفساد والهدم والبناء، وأن سرعة الهدم لا تُقارَن بسرعة البناء، لكن الخطر يصبح واقعاً داهماً عندما يطال الهدم مفاصل حرجة مثل حياة البشر وقيم الإنسان. ويصبح الخوف من احتمال النكوص إلى التوحُّش كلما طال أمدّ الحرب خوفاً مبرَّراً. فروح الوحش مازالت ثاوية في أعماقنا الخفيّة، وماثلة في غرائزنا الأوّلية عندما تكون في موقع التهديد والخطر.
جاد الله الجباعي
الخميس, 02 حزيران 2016
ثمة سبتٌ مفقود، ووقتٌ مفقود، دقيقة اكتمال اللذة بميزان الشهوات، الدقيقة الحادية عشرة، وعقرب الوقت المذكّر الذي يملؤها ويختفي. اللحظة الفاصلة بين الموت والولادة، حافة الكون، وحافة الهاوية.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard