info@suwar-magazine.org

رشا الصالح

رشا الصالح
رشا الصالح
الخميس, 30 تموز 2020
    لم تكن يوماً التّصدّعات الحاصلة في كيان عُمران إحدى المدن إلّا كناية واضحة عن حجم الكارثة المخيفة التي تحصل في بنيان أنظمتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسيّة وتعكس بوضوح الواقع الذي أصبح أكثر خطورة من انهدام ذاك البناء على حياة الأفراد وأرواحهم، ولم تستطع السينما إنكار ملابسات ذاك الانهيار الاجتماعي، ونقل الرؤية الواقعيّة...
رشا الصالح
الأربعاء, 22 نيسان 2020
    إنّه الألم وحده؛ كان ذاك المؤشر والكاشف لكلّ المخاضات العسيرة الّتي تخوضها البشريّة بتجاربها وأيامها، ولعلّ أبرز تلك المخاضات؛ هي الحروب الّتي تخلّف الكثير من المآسي والعذابات في حياة البشر الّذين عاشوا تحت وطأتها، وخاصّةً النّساء والأطفال. تاركةً الكثير من آثارها الموسومة بوشم الفاجعة على حياة شُخوصها.   استطاعت كاميرا المخرج...
رشا الصالح
الأربعاء, 26 حزيران 2019
      لعلّ أهمّ أفلام التي نقلت مجريات الحروب الأهليّة وفظائعها هو فيلم ( الكذبة الجيّدة) للمخرج فيليب فالارديو، الذي تميّزت أفلامه بتناول قضايا اللجوء وهمومها، وآخرها فيلم (السيّد لازار)  الحائز على عدّة جوائز والمرشّح لأوسكار، والذي يتناول حكاية لجوء معلّم جزائري إلى كندا، ومعاناة اللاجئين.   يمرّر مخرج فيلم "الكذبة الجيّدة" حكاية...
رشا الصالح
الثلاثاء, 19 آذار 2019
استمدّ فيلم الليفياثان اسمه كناية الى قصة الحوت الضخم الذي يبتلع كل ما يجده أمامه وحوله، والذي جاء ذكره في قصة النبي أيّوب في الإنجيل ،حيث جسّد فيلم الليفيانثان صورة الطاغية والأنظمة الحاكمة المرتكزة على سلطة الفساد و الدين جبروتهما عبر رؤيا “ فلسفية تصوّر الموت والمعاناة التي تتعرّض لها الشعوب والأوطان.
رشا الصالح
الأحد, 29 تموز 2018
الحرب ذاك الرُّهاب المستعر، والحلّ الناري الذي يُشَنّ منذ بدء الخليقة، إمّا دفاعاً عن قضية حقّ، أو طمعاً بمغنم سياسي واقتصادي يستحوذ على الدول وشعوبها ومواردها، حاملة أوزارها لتحطّ شظاياها من ألم وفقدان وخسائر على القائمين بها، وعلى المستقبلين أوجاعها، ولعلّ أبشع تلك الحروب هي التي اتّخذ القائمون عليها فلسفة قيامتها خدمة لهَوَس الاقتتال والسيطرة والتدخُّل بمصائر العالم.
رشا الصالح
الاثنين, 28 أيّار 2018
يروي جورجيو ديريتي عبر فيلمه "الرجل الذي سيأتي" سيرة مدينة تشهد حرباً خاصّة من نوعها، تعرّض لها ريف إحدى المدن الإيطالية، حيث وقعت تحت الاحتلال النازي من جهة، وظلم النظام الحاكم الفاشي هناك من جهة أخرى
رشا الصالح
الخميس, 22 آذار 2018
يبدع فاتح آكين في صيرورة فكرته التي أضاء إليها في فيلمه حافة الجنة، حيث يتكلم عن العلاقة بين بلدين مختلفين ألمانيا وتركيا سياسياً واجتماعياً واقتصادياً طارحاً موضوع المهاجرين الترك المغتربين المنفيين في ألمانيا، وخاصة الجيل الثاني من المهاجرين القاطنين هناك، حيث يصور المعاملة الاضطهادية التي يتعرضون إليها من قبل الإدارة السياسية، وكيف يتصرف بعض أفراد الشعب الألماني حيالهم بكراهية وعنصرية وسادية.
رشا الصالح
الأربعاء, 24 كانون 2 2018
تحمل منة تَوْءَماً من البنات بحالة فيها كثير من المشاعر المتناقضة والموجعة والجدلية لصور الديكتاتورية البشعة، وبصراخ مكتوم تحوّل لكابوس يرافقه احتماليّات تتجسّد بصور للمعاناة لاحقة بأن يكون التوءَم بالفعل من صلب الشاعر "ساحل"، مترافقة برتم من الاضطراب الروحي والنفسي، والذي تجلّى عبر الموسيقى والمقاطع الشعرية التي كانت مرافقة للفيلم في مراحله اللاحقة.
رشا الصالح
الثلاثاء, 21 تشرين 2 2017
فيلم عطش يصور حياة الإنسان الفلسطيني ومرارة الجفاف والحروب التي يقاسيها في حياته، فهناك عطش للعيش بحدّ ذاته وعطش روحي لمحبّته الأرض منتمياً إليها، متشبّثاً بجذوره التي تربطه بها، عطش ميتافيزيقي آخر يجسّد حالة عزلة الفرد حتى عن نفسه التوّاقة للحياة، وكذلك عزلته عن مجتمعه مصارعاً كل ما فيه للحصول على قطرة أمل يحيا بها، مناشداً الاستمرار رغم آلام الجفاف والقهر بكل أبعاده
رشا الصالح
الاثنين, 02 تشرين 1 2017
( في البدء كان الظلام، ثم كان هناك الضوء، وانفصل الضوء عن الظلام، وانفصلت الأرض عن البحر، وخُلقت الأنهار، والبحيرات، والجبال، ثم الزهور والأشجار، والحيوانات والطيور .. إنها أمي)... هذا المشهد يدور في الظلام، ثم يتسلل الضوء مع انفتاح الباب، وشعورنا بحضور الأم التي لا نراها.. الصغيران يتظاهران بالنوم.. ينغلق الباب وتبتعد الأم..
رشا الصالح
الثلاثاء, 16 أيّار 2017
تروي قصة الفيلم حكاية (نوال مروان) وابنيها التوْءَمين الشابّين (جان وسيمون) ، اللذين يحصلان بعد موت والدتيهما على وصيتها لهما، والتي شكّلت حدثاً مزلزلاً غيّر لهما مجرى حياتهما، واكتشفا حقائق لم تكن بالحسبان، حيث يحصلان على تلك الوصية في كندا، والتي تطلب فيها الأم من ابنيها البحث عن أخيهما والأب وإيصال رسائل لهما، ليكتشف التوْءَمان فجأة ، أن لديهما أباً وأخاً على قيد الحياة.
رشا الصالح
السبت, 07 كانون 2 2017
مشاهد الفيلم بمعظمها كانت تتواءم مع مشقّات وصعوبات الانتقال التي ترصدها عين كاميرا قلقة خائفة جريئة حيناً ومتلصّصة حيناً آخر على ملامح ووجوه أبطالها لتصوّر مسارات المدن التي تعبرها أقدامهم وقلوبهم، فيتمّ التعبير عن هذه المناطق بكلمة أو إيحاء مختزَل.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard