info@suwar-magazine.org

كمال شيخو

كمال شيخو
كمال شيخو
الاثنين, 18 تموز 2016
في سوريا الآن ما يشبه الاقتصاد الحربي الذي لا يمكن الركون فيه على قوى السوق (العرض والطلب) في تخصيص الموارد وتحديد الكميات والأسعار، وحتىّ القانون الدولي يحّمل سلطات الأمر الواقع "المحتلة" المسؤولية عن حياة السكان المدنيين الواقعين تحت احتلالها
كمال شيخو
السبت, 14 تشرين 2 2015
ليست هناك إمكانيةٌ لحصر الأعداد الهائلة التي أحيلت على المحاكمة أمام محكمة الإرهاب، ولكني أستطيع القول إن ما يفوق الـ55000 ملفٍّ أحيل على هذه المحكمة منذ إنشائها في عام 2012 كمحكمةٍ تختصّ بالنظر في قضايا الإرهاب مقرّها دمشق وحتى هذا التاريخ.
كمال شيخو
الاثنين, 20 تموز 2015
إن سورية الجديدة لن يكتب لها العيش والاستقرار، إلا إذا تشارك كل السوريين ببنائها وهم ينعمون بالحرية في ظل قانون يلتزم بالمساواة في نصه ويساوي بين المواطنين أمامه، وإلا إذا اضطلع الجميع بمسؤوليتهم في عملية البناء تلك. نحن إذن بأمسّ الحاجة، اليوم قبل غد،ٍ إلى ثقافة المواطنة.
كمال شيخو
الاثنين, 29 حزيران 2015
قلتُ سوريا ولم أقل النظام. ولم تكن الانتفاضة في عام 2011 سوى تعبيراً أكثر وضوحاً وبروزاً عن رغبة السوريين في التحوّل إلى أسلوبٍ جديدٍ في الحياة، وطريقةٍ جديدةٍ في الحكم يشاركون من خلالها في صياغة حاضر سورية ومستقبلها.
كمال شيخو
الثلاثاء, 09 حزيران 2015
لقد خرجت المسألة من أيدي السوريين جميعاً، بمن فيهم السلطة، التي لا تزال أكثر قوّةً وتماسكاً، ولكنها لم تعد تزيد على جماعةٍ مقاتلةٍ تسيطر على مساحةٍ من الأرض وتدير بعض شؤون سكانها إدارةً سيئة، كغيرها من الجماعات المقاتلة، ومرتهنةً مثلها للقوى التي تمدّها بعناصر القوة وتسيطر على قرارها، كلياً أو جزئياً.
كمال شيخو
الأربعاء, 03 حزيران 2015
"العنف المفرط" كان الرصاص في مواجهة المتظاهرين السلميّين، ومنع معالجة ضحاياه في المشافي التابعة للدولة، وتسليمهم للأمن أو تصفيتهم عند وصولهم إلى هذه المشافي (عديدٌ من الحوادث نُشرت في حينها). مما استدعى هبّة الأطباء للتعامل مع الجرحى بما يفرضه عليهم واجبهم المهنيّ، فكانوا يعالجونهم في بيوتٍ أو في عياداتهم الخاصّة، بالمتاح لديهم.
كمال شيخو
الاثنين, 01 حزيران 2015
طالبتُ، من خلال الدستور المقترح، بتعليق العمل بالدستور الحاليّ، وبجميع القوانين والمحاكم الاستثنائية؛ كالقانون 49 لعام 1980، وقانون إحداث محكمة الإرهاب، والمادة 16 من القانون 14 لعام 1969 الخاصّة بحماية عناصر الأمن من المحاكمة، والمرسوم رقم 6 لعام 66 الخاصّ بمناهضة أهداف الثورة وعرقلة تطبيق الاشتراكية، والمرسوم 55 لعام 2011 الخاصّ بتعديل قانون الأصول الجزائية بتمديد التوقيف الأمنيّ وتفويض الأجهزة الأمنية بمهام الضابطة العدلية.
كمال شيخو
الأحد, 17 أيّار 2015
إن وجود الآشوريين بات مهدّداً إذا تُركوا من غير حمايةٍ وطنيةٍ، ولا من سندٍ إقليميٍّ أو دوليٍّ لهم، ولا قدرة لهم على توفير الحماية الذاتية لأنفسهم. إنهم يواجهون خطر إرهاب داعش. لهذا نطالب المجتمع الدوليّ بضرورة توفير ملاذٍ آمنٍ لهم داخل سوريا، وحمايتهم كما فعل لأكراد العراق سنة 1991.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard