info@suwar-magazine.org

عاصم الزعبي

عاصم الزعبي
عاصم الزعبي
الثلاثاء, 20 آذار 2018
ما يزيد عن مائتي ألف معتقل تم توثيقهم بشكل دقيق يقبعون في مراكز الاحتجاز النظامية، وغير النظامية التابعة لحكومة النظام. إضافة لما لا يقل عن خمسة وثمانين ألف معتقل تم توثيق أسماؤهم، تم تغييبهم قسرياً في مراكز احتجاز سرية تابعة لها، وما يزالون مجهولي المصير حتى الآن، وهذه الأرقام تم توثيقها من عدة منظمات حقوقية سورية ودولية.
عاصم الزعبي
الاثنين, 08 كانون 2 2018
في عام 2003، أصدر المعهد الأمريكي للسلام تقريراً عن صياغة الدستور، يؤكد على أهمية "المشاركة السياسية الحقيقية"، والتي تعرف بأنها "عملية تسمح بالاندماج الاجتماعي، والأمن الشخصي، وحرية التعبير والتجمع"، ووفقاً لهذا النموذج تكون عملية الصياغة عادةً طويلة، وتحتاج لموارد كبيرة لتحقيق النجاح . ويؤكد التقرير أن الدساتير الديمقراطية لايمكن أن تكتب من قبل جهات خارجية نيابة عن أبنائها.
عاصم الزعبي
الثلاثاء, 07 تشرين 2 2017
أسئلة بسيطة، ولكنها عميقة بمعناها طرحت حين تمّ الكلام عن جرائم الشرف، ومعرفة رأي شريحة من النساء في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، كان أبرزها، أليس الرجل الذي يخون زوجته هو نفسه الذي يقتلها بحجّة الدفاع عن شرفه؟ أليس ذلك الشاب الذي يقوم بحبس أخته، وضربها، وأحياناً قتلها هو الذي يجالس الفتيات في الجامعات أو المقاهي، أو حتى يقوم بالتحرّش بهنّ في الشوارع ؟
عاصم الزعبي
الخميس, 30 آذار 2017
الدستور السوريّ للعام 1952: هو أوّل دستور رئاسي في سوريا، شبيه بالدستور المعمول به في الولايات المتّحدة الأميريكيّة، وقد مارست المرأة السوريّة حقّها في الاستفتاء على هذا الدستور الذي جرى في 10 تموز 1952، في عهد الرئيس أديب الشيشكلي.
عاصم الزعبي
الخميس, 26 كانون 2 2017
الناشط الحقوقي: كل شخص يعمل في مجال حقوق الإنسان، مدافعاً عن جميع الناس مهما كانت انتماءاتهم، العرقية، الدينية، الجنسية، المذهبية، والسياسية، ويتمتّع بالقدرة والكفاءة المهنيّة والقانونية التي تجعله قادراً على التعامل مع القضايا التي تدور حول انتهاكات حقوق الإنسان من رصد وتوثيق وإجراء مقابلات وتكييف للوقائع من الناحية القانونية .
عاصم الزعبي
الخميس, 18 آب 2016
تتركّز الاستثمارات السورية هناك في القطاع الصناعيّ بشكلٍ خاصّ. وبلغ عدد شركات السوريين المسجّلة في الأردن حوالي 500 شركة، منها 340 سُجّلت في العام 2012 فقط. وقد نجحت غالبية الشركات السورية في أعمالها بشكلٍ لافتٍ حتى الآن، وجذبت المواطن الأردنيّ والعربيّ إلى منتجاتها.
عاصم الزعبي
الجمعة, 22 تموز 2016
الاستعباد الجنسيّ: وهو من الجرائم ضد الإنسانية. وفيه يمارس مرتكب الجريمة إحدى أو جميع السلطات المتصلة بالحق في ملكية شخصٍ أو أشخاصٍ كأن يشتريهم أو يبيعهم أو يعيرهم أو يقايضهم، مع دفعهم من قبله إلى ارتكاب فعلٍ أو أكثر من الأفعال ذات الطابع الجنسيّ.
عاصم الزعبي
السبت, 04 حزيران 2016
هناك عدّة أنواعٍ من التقارير التي تصدرها المؤسّسات الحقوقية: داخليةٌ تستخدم للأبحاث أو الدراسات أو المداخلات، وخارجيةٌ تعتمد على التقارير الداخلية في استنتاج المعلومات.
عاصم الزعبي
الخميس, 29 تشرين 1 2015
في سوريا، نهدف في النتيجة إلى إحقاق العدالة بعد كلّ ما يجري. ويتمّ ذلك من خلال تطبيقٍ صحيحٍ للعدالة الانتقالية، التي تعدّ من المفاهيم الجديدة بالنسبة إلى المجتمع السوريّ الذي لم يكن يعلم عنها الكثير سابقاً.
عاصم الزعبي
الاثنين, 21 أيلول 2015
كان أحد أهمّ أسباب بروز هذه الظاهرة هو محاولة الهروب من مخيمات اللجوء سيئة السمعة داخل المخيمات نفسها وفي أوساط المجتمع الخارجيّ، إضافةً إلى الوضع الاقتصاديّ والعوز الشديد الذي أدّى إلى القبول بتزويج القاصرات من بعض الجنسيات العربية والخليجية بشكلٍ خاصٍّ مقابل بعض المهور المرتفعة.
عاصم الزعبي
الثلاثاء, 04 آب 2015
تعترف الدول الأطراف بحقّ الطفل في حمايته من الاستغلال الاقتصاديّ ومن أداء أيّ عملٍ يُرجَّح أن يكون خطيراً أو أن يمثّل إعاقةً لتعليم الطفل أو أن يكون ضارّاً بصحّة الطفل أو بنموّه البدنيّ أو العقليّ أو الروحيّ أو المعنويّ أو الاجتماعيّ.
عاصم الزعبي
السبت, 18 تموز 2015
تعرف العدالة الانتقالية عموماً على أنها تطبيق لعدد من الإجراءات الرامية إلى ضمان المحاسبة على انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بحيث تكون هذه الإجراءات مهيأة خصيصاً لتناسب سياق معين يحدث فيه تغيير في القيادة الوطنية أو تركيبة الحكم مما يفتح المجال أمام انطلاق عملية المحاسبة على جرائم ارتكبت في الماضي .
عاصم الزعبي
الخميس, 18 حزيران 2015
وعند انطلاق الحراك الشعبي في سوريا في آذار 2011 عاد نشاطها أكثر من السابق حتى أنها سميت (مقبرة الناشطين والثائرين)، واستمدت سمعتها السيئة من قسوة أحكامها التي تبدأ بخمس سنوات وصولاً إلى عقوبة الإعدام.
عاصم الزعبي
الأحد, 14 حزيران 2015
وتترك مثل هذه الانتهاكات آثاراً تمتدّ سنواتٍ وعقوداً في أحيانٍ كثيرةٍ. كما حصل سابقاً مع المختفين قسرياً في أحداث الثمانينات، إذ ما يزال ملفّ هؤلاء غامضاً إلى اليوم، وما تزال أسرهم تجهل مصائرهم، بما يخلّفه ذلك من آثارٍ نفسيةٍ وتعقيداتٍ ومشاكل قانونيةٍ واجتماعية.
عاصم الزعبي
الخميس, 11 حزيران 2015
وكانت الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسريّ، لعام 2006، قد عرّفته، في المادة الثانية منها، بأنه: "الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف، أو أيّ شكلٍ من أشكال الحرمان من الحرّية، يتمّ على أيدي موظفي الدولة أو أشخاصٍ أو مجموعاتٍ من الأفراد، يتصرّفون بإذنٍ أو دعمٍ من الدولة أو بموافقتها،
عاصم الزعبي
الأربعاء, 03 حزيران 2015
كما أن الاغتصاب، وجرائم العنف الجنسيّ الأخرى، وردت ضمناً وحُرّمت في العديد من الاتفاقيات الدولية بعد اتفاقيّتي لاهاي، ومنها الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، والعهد الدوليّ للحقوق المدنية والسياسية، والاتفاقية الدولية الخاصّة بالرقّ وبالممارسات الشبيهة به، أو غيرها.
عاصم الزعبي
الخميس, 28 أيّار 2015
كما برزت ظاهرة الخطف من قبل الطرفين بدافع الكسب الماليّ أو تبادل الأسرى. وأكثر أنواع الخطف بسبب هذا الدافع هو خطف النساء، فاضطرّت بعض الأسر إلى منع السيدات والفتيات من الخروج من المنازل، مما حدّ من حريتهنّ في التنقل والحصول على التعليم.
عاصم الزعبي
الاثنين, 30 تشرين 2 -0001
حتى الآن لم تقم أي من الدول التي تستضيف السوريين بإعطائهم صفة لاجىء بشكل قانوني حيث تطلق عليهم هذه الدول تسميات مختلفة (نازحين – مهجرين – ضيوف) وذلك خوفاً من الالتزامات القانونية والترتيبات الخاصة بحقوق اللاجئين، وهي بهذا تتنصل توفير الحقوق الأساسية لهم والتي نصت عليها القوانين الدولية.
عاصم الزعبي
الأحد, 17 أيّار 2015
قال أحد قضاة دمشق لإحدى السيدات المعتقلات: (لقد نظر الأمن القوميّ في ملفّك، وليس بيدنا ما نفعله. من غير المسموح لأحدٍ أن يرى ملفّك، ولا يمكن لقاضٍ أن يفرج عنك). العنف ضد المرأة هو أكثر انتهاكات حقوق الإنسان شيوعاً.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard