info@suwar-magazine.org

نارت عبد الكريم

نارت عبد الكريم
نارت عبد الكريم
السبت, 05 تشرين 1 2019
    قد لا تكون الحكمة مَرتَبة من مراتب العلم ولا أَعْلاها، بل رُبَّما هي نقيضة تماماً، فلا مؤشِّرات تدل على وجود علاقة ما بين العلم الحديث من جهة والحكمة من جهة أخرى، وذلك لسببين على الأقل أولها أن العلم الحديث يقوم على الاكتساب والجمع بالدرجة الأولى، اكتساب المعارف والنظريات والقواعد، وثانيها أنَّ تحصيله يكون من خلال المرور بالحظائر...
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 26 شباط 2019
إنَّ لدى المؤمنين، من أصحاب العقائد الإبراهيمية كافة، اعتقاد راسخ، لا يتفكّرون بمدى صحّته ولا يتعقّلون به، مفاده أن معرفة كتاب الله يعادل معرفة الله، ولكن إذا سحبنا هذه المعادلة على أمثلة أخرى، فهل تعني قراءة مسرحيّات شكسبير أن المرء يعرف شكسبير؟ أم أن مشاهدتك مسرحيّات عادل إمام يعني أنك تعرف عادل إمام؟
نارت عبد الكريم
الخميس, 10 كانون 2 2019
إنَّ أسوأ جرائم التاريخ وأكبرها ارتكبها أتباع المسيح، بدءاً من استعباد العرق الأسود لقرون طويلة مروراً بإبادة الهنود الحمر وصولاً إلى الهولوكوست، هذا ناهيك عن استخدام القنابل النووية والأسلحة المخضّبة باليورانيوم، ولا فرقَ في ذلك إنْ كان باسم المخلّص صراحة أو تحت أسماء أخرى، فالشجرة، كما قال صاحب العبارة، تُعرف من ثمارها.
نارت عبد الكريم
الجمعة, 17 آب 2018
هذه الفكرة، التي تبدو بسيطة جداً وواضحة، قد تكون منبع شرورنا وعلّة مآسينا كافةً. فما هو الإنجاز الأهمّ للبشرية، أنْ يسير الإنسان على سطح الماء أو على سطح القمر والمريخ أم أن يسير الإنسان، على سطح الأرض، بسلام؟ ومن دون السلام، ما فائدة العلم والمال والجاه؟
نارت عبد الكريم
الجمعة, 22 حزيران 2018
هذا البدن، بأبصارنا، نراه صلباً ومتماسكاً كما كل الأشياء من حولنا، ولكننا باستخدام أجهزة المجهر الحديثة نرى الخواء والحركة في كل شيء من حولنا، فما الذي يملأ المسافة العظيمة في ذرة الهيدروجين بين النواة من جهة والإلكترون اليتيم الذي يدور حولها من جهة أخرى
نارت عبد الكريم
الجمعة, 16 آذار 2018
إنَّ كلَّ الدَّوال الظاهرة، رغم تعاقبها وتباعدها، تشير الى وجود مدلول ما مضمر، فاستمرار سفك الدماء الذي تُمارسه العشائر الإبراهيمية يُرسخ ذلك الاستنتاج الذي يسعى الجميع لطمس معالمه والتشويش عليه.
نارت عبد الكريم
الأحد, 14 كانون 2 2018
يشعر الكثير من الناس، أفراداً كانوا أمْ جماعاتٍ، بالظلم والقهر. على سبيل المثال يقضي الأخ الأصغر حياته وهو يتشكّى من سلطة أخيه الأكبر، والأكبر يمضي سنين عمره وهو يشعر بالظلم لأنَّ أخاه الأصغر قد احتلّ مكانه، عند أمه. والبنت تشعر بالظلم لأنَّها لا تُعامَل مثل أخيها، والأب بدوره يحقّ له أنْ يشعر بالظلم، وإنْ كان لا يبديه، لأنه لم يعد حرّاً، بل مقيّداً بأولاده وحاجاتهم، والأمّ كذلك ينتابها ذلك الشعور لأنه لم يُتَحْ لها أنْ تعيش حياتها كما تريد.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 12 أيلول 2017
بدأَ الغربُ، منذ ألفي عام تقريباً، بتقليد الشرق واتِّبَاعهِ حين أخذ منه عقائده الإبراهيميّة، ومن رحم تلك العقائد أنتجَ الغرب فلسفته الحديثة وعلومه التي قمنا نحن بدورنا باستيرادها، وبسبب ذلك التبادل اكتملتِ الدائرة، كما قال ذات مرّة الأنثروبولوجي الفرنسي كلود ليفي شتراوس، واسْتُنفِدَتْ جُلُّ إمكانيّاتها.
نارت عبد الكريم
السبت, 18 آذار 2017
يرى المؤمنون بالعلم، وما أكثرهم هذه الأيام، أنَّ الأصل لا وجودَ له أساساً، فكلّ ما هنالك هو الجسم الحيّ بوظائفه المتعدّدة، أمَّا المؤمنون بالإله، وهم كثر كذلك، فيقرّون بوجود الأصل ولا جدال في ذلك، ولكنهم، في واقع الأمر، غير معنيّين بمعرفته أو إدراك كُنْهِه ولا حتى العناية به.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 21 كانون 1 2016
لقد ضاعت فلسطين أولاً ومن ثم ضاعت القضية نفسها، أي القضية الفلسطينية، كما ضاع العراق وقبله لبنان وها هي سوريا تضيع رغم كل تلك "الانتصارات" التي حقّقها مثقّفونا وفنّانونا لقضايانا العادلة، فلماذا؟ وأين هو الخطب؟
نارت عبد الكريم
الاثنين, 12 كانون 1 2016
إنَّ الجسد- كما هو معروف للجميع- الصورة الحقيقية للموجود البشري والتي تميّزه عن سواه من باقي الكائنات الحية. وبالإضافة إليه هنالك الصورة الذهنية، أي الشخصية، وهي مرتبطة بالاسم أساساً.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 07 أيلول 2016
رأتْ مدرسة التحليل النفسي، التي ولدت في أوروبا مع نهاية القرن التاسع عشر، أنَّ الأعراض الجسدية المرافقة لبعض الأمراض كالهستيريا والعصاب ذات منشأ نفسي بحت، حتى لو كان ذلك العرض شللاً في أحد الأطراف أو عمى يصيب حاسة النظر ناهيك عن أمراض أخرى كالقرحة والسكري وارتفاع ضغط الدم وحتى السكتات القلبية والدماغية.
نارت عبد الكريم
الأحد, 29 أيّار 2016
إنَّ استخدامنا اللغة بطريقةٍ غير صحيحةٍ قد تنتج عنه مساوئ عدّة؛ فرؤيتنا لأنفسنا وللواقع من حولنا ستغدو مشوّهةً وغير سليمة، وأفعالنا، التي تنبع من رؤيتنا تلك، ستكون نتائجُها غير مضمونةٍ في أحسن الأحوال، وفي أسوئها ستكون وبالاً علينا.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 27 نيسان 2016
إنَّ مشهد وقوف الناس طوابير طويلة، منذ الصباح الباكر، لدخول معرضٍ هنا ومتحفٍ هناك، يضمّ أعمالاً فنيةً أو لوحاتٍ تشكيليةً لفنانين كبارٍ وصغار، لهو مشهدٌ مألوفٌ وكثير التَّكرار في البلدان "المتقدمة"
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 12 نيسان 2016
وتأتي تقنية "طريق القوس" لدى مدرسة الزِنْ اليابانية ضمن هذا السياق، إذ يتعلم المتدرب أنَّه هو الهدف من إتقانه هذا الفنّ وليس إصابة الدريئة بالسهم أو حصد الجوائز والتغلب على أقرانه ونيل إعجاب الجمهور. وأنَّ المقصودَ، من وراء هذه الممارسة، تطويرُ القوى العقلية والروحية للمتدرّب وتحقيق الاستنارة والكمال.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 15 آذار 2016
إذ إنَّ الكُتُبَ، أي المعارف والعلوم بشكلٍ عامٍّ، بمثابة السُّلَّم الذي نستخدمه للارتقاءِ والصعود. وإذا صعدنا فما حاجتنا إلى السُّلَّم؟ وإذا لم ينفعنا في الصعود فلماذا نحتفظ به أساساً؟ أمْ أنَّ العلم والمعرفة قد تحَوَّلا الى غايتين نهائيتين للبشر بدلاً من السعادة والسلام؟
نارت عبد الكريم
الجمعة, 04 كانون 1 2015
قد تقلب بعض الأحداث أو المعلومات حياة الإنسان رأساً على عقب، كفردٍ أو كنوعٍ بمجمله. فإذا قِيلَ لأحدنا إنَّهُ ابنٌ لقيطٌ، وإنَّ أبويه الحاليين ليسا هما أبويه الحقيقيين، فإنَّ خبراً كهذا سيغيّر مجرى حياته تماماً، ويعدّ بمثابة زلزالٍ معنويٍّ كبير، كما تَغيَّر مجرى حياة البشرية قاطبةً عندما قالَ لنا كوبرنيكوس إنَّ الأرض ليست مركز الكون
نارت عبد الكريم
الأحد, 01 تشرين 2 2015
إنَّ استمرار الأزمة السوريَّة وما نتج عنها من تداعياتٍ، حروبٍ وتطرّفٍ وهجراتٍ واسعةٍ وكبيرةٍ، يحقق مصالح عدّة أطرافٍ في الآن عينه -على عكس ما يُشاع في وسائل الإعلام-؛ فمن جهةٍ تستمر عجلة صناعة السلاح في الدول المتطوّرة في الدوران
نارت عبد الكريم
الاثنين, 22 حزيران 2015
في عملهِ المعنوَن "الحدث السياسيِّ"، الصادر في العام 2003، يُشيرُ عدنان حب الله إلى الأزمة التي وصلتْ إليها الديمقراطيات الحديثة. فهي، بحسب وجهة نظره، لم تعد نموذجاً صالحاً لأنها أصبحتْ تخدمُ شعوباً بعينها وتؤمن رفاهيتها على حساب شعوبٍ أخرى، وذلك بسبب نرجسيتها.
نارت عبد الكريم
الأحد, 17 أيّار 2015
ما تقدّمنا به آنفاً يدفعنا كذلك إلى التوقف والتساؤل حول دور وسائل الإعلام الحديثة، وخصوصاً المرئية منها، في صناعة الإنسان؛ إذ تشير بعض التقارير إلى احتكار عددٍ محدودٍ جداً من الشركات العملاقة والعابرة للقارات لأكثر من 80% من قطاع الإعلام في العالم.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard