info@suwar-magazine.org

أنجيل الشاعر

أنجيل الشاعر
أنجيل الشاعر
الخميس, 21 أيّار 2020
    الكراهية جائحةٌ ثقافيّةٌ وأخلاقيّةٌ، لا تقلّ خطراً على الإنسانيّة من الجائحات الطّبيعيّة، كالكورونا والطّاعون وغيرهما من الأمراض المعديّة في محدّداتها ومضمونها. فقد يتوصل العلم في أبحاثه إلى علاجٍ شافٍ من تلك الأمراض، لكن هل تتوصل الثّقافة في المجتمعات المتخلّفة إلى علاجٍ يحدّ من مخاطر الكراهية بين أفراد المجتمع الواحد،...
أنجيل الشاعر
الاثنين, 27 نيسان 2020
    ساعدوا الفقر والجراد علينا          نحن نحيا بمعجزات السّماء (الأخطل الصّغير)   كان ذلك عام 1914، في عهد السّلطان العثمانيّ السّفاح، عبد الحميد الثّاني، حين تضافرت الحرب مع المجاعة والطّغيان على بلاد الشّام. وما أشبه اليوم بالأمس البعيد؛ منذ تسع سنواتٍ والسّوريون والسّوريات يعيشون في "موت مُعلن"، وغير قليلٍ منهم يعتاشون منه،...
أنجيل الشاعر
الجمعة, 04 تشرين 1 2019
    أطلقتْ الثورات العلمية والتكنولوجية العنان للنقد الأدبيّ والفنيّ لدى القارئ والقارئة، وذلك من خلال المنصات الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها، فبات العمل بين أيديهم وأيديهنّ بعد أيام من صدوره. وقد أضافت تلك الثورات على مستخدميها ثقافة جديدة، وانفتاح على الثقافات العالمية، وباعتبار الدراما أحد منتجات الثقافة منذ...
أنجيل الشاعر
السبت, 08 حزيران 2019
    هذه محاولة قراءة شرق أوسطيّة في رواية الساعة الخامسة والعشرون لـ "قسطنطين فيرجيل جيورجيو"، جعلت عنوانها الفرعيّ "لعنة الاسم، أعني لعنة الهويّة، التي إمّا أن تكون مطرقة وإمّا أن تكون سنداناً، إمّا ظالمة وإمّا مظلومة، إمّا قاتلة وإمّا مقتولة ... لماذا نبحث عن الألم بأيدينا، نحن الذين أصابنا منه الكثير؟ لماذا نقرأ رواية مضى على...
أنجيل الشاعر
الأحد, 08 تموز 2018
ويعزّز تمايزها من العقائد الدينية الأخرى. التقمّص مفتاح الرواية، الذي فتح للكاتب مغاليق ذاكرة المكان، ذاكرة سرمدة، المثقلة بشعور مرير بالذنب، لأن الأخوة يقتلون أخواتهم إذا تزوّجنَ من خارج الطائفة، فيلوِّن القتل حيواتهم ويحدّد مساراتها، وقد يحدّد مصائرهم.
أنجيل الشاعر
الخميس, 09 تشرين 2 2017
عندما تتكثّف اللغة تتوهّج المعاني وتفيض الدلالات، فتغدو الكتابة كأنها فن تقطير الكلمات للحصول على روح اللغة (إسانس) أو لغة الروح، التي تنفتح على فضاءات رمزية وأسطورية تتصادى فيها آلام المحرومين من حقوقهم، والمقتلَعين من أرضهم. هذه اللغة تضع العقل أمام تحديات التحليل والتركيب والاستقراء والاستنتاج والتأوبل.
أنجيل الشاعر
السبت, 04 شباط 2017
لقد حجب الموروث الاجتماعيّ والثقافيّ والدينيّ المرأة في جناح "الحريم"، وشكّلها طول المداومة على هذه الحال عشرات القرون، كما أرادها الموروث، وكما يريدها المجتمع الذكوريّ: قاصرة وضعيفة وعالة على الرجل وناقصة عقل ودين وغير مسؤولة إلاّ عمّا أوكلته إليها الطبيعة من إنجاب وإرضاع، وما أوكله إليها المجتمع من أعباء منزلية وتدبير شؤون الأسرة.
أنجيل الشاعر
الخميس, 06 تشرين 1 2016
تقوم الرواية على أربعة فصول، منسجمةٍ ومتناسقةٍ ومتماسكة، مرتبطةٍ بإتقانٍ بالجغرافيا والتاريخ، والتسلسل المنطقيّ للأزمة السورية. "عود الخيزران"؛ "أيام المولية"؛ "على كتف العاصي"؛ "سمك القرش" تتوالى فيها أحداثٌ معروفةٌ ومألوفة، ساخنةٌ وسريعة، تزيد من تشويق القارئ وإثارته وإن كان معايشاً لتلك الأحداث ومعاصرها.
أنجيل الشاعر
السبت, 30 نيسان 2016
"مريم" و"ليلى" و"عزيزة"، ثلاثة أجيالٍ من نساءٍ باكياتٍ ومبكيات، مقهورات، مغبونات، اضطهدن من قبل الحرب والرجل والدين والمجتمع، أولئك هنّ نساء "ألف شمس ساطعة".
أنجيل الشاعر
الثلاثاء, 10 تشرين 2 2015
هنا ذهبت الكاتبة بالحجاب إلى أبعد من كونه خرقةً تغطّي الرأس وحسب، إنما هو حجاب العقل والمعرفة، حجابٌ أيديولوجيٌّ وضعته الشريعة وغذّته الأعراف والتقاليد. مما أطاح بالمرأة السورية جانباً وعزلها عن الاشتراك في التظاهر بحجّة الخوف عليها.
أنجيل الشاعر
الاثنين, 03 آب 2015
عيسى على هامش الوطن: الكويت، الجنّة الموعودة والحلم الرحب، لم تتسع له. ولم تمنحه سوى زجاجةٍ مليئةٍ بالتراب المعطّر بدم أبيه، الذي قتل بعد اعتقاله على يد الجيش العراقيّ إبان غزوه للكويت.
أنجيل الشاعر
الاثنين, 06 تموز 2015
ولم تظهر المرأة في الرواية إلا في شخصية لميس، الطالبة في كلية طب الأسنان، والمتناقضة بين الطيبة (العناية بأمها المجنونة) وبين الانتهازية التي أدّت بها إلى التلاعب بعواطف الضابط السنّيّ مروان، الذي اكتسب شهرته من قسوته المفرطة على المعارضين من السنّة.
أنجيل الشاعر
الاثنين, 01 حزيران 2015
تميل نزعته الروائية الى الشك في هوية الكائن والأفراد، وتسعى إلى البحث عن الهوية المفقودة والمنسية. شخصياته مسكونة بهاجس السعي إلى فهم العالم بفوضاه وعنفه وحركاته المتقلبة، كشخصيات روايته "مجهولات"، وهي الرواية الأولى التي ترجمت إلى العربية (2006).
أنجيل الشاعر
الأحد, 17 أيّار 2015
ميخائيل شابٌّ خجولٌ. وحيدٌ لأبويه وعمّاته الأربع. أبوه موظفٌ بسيطٌ في بلدية ماكور باروخ. وأمه متوفاة. شابٌّ مثابرٌ على النجاح. أحب حنة بصدق تربيته، لكنها كانت دوماً تصفه بالضعيف وعديم الذكاء. هو عكس فتى أحلامها القويّ والقادر على حمايتها.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard