info@suwar-magazine.org

نارت عبد الكريم

نارت عبد الكريم
نارت عبد الكريم
الأحد, 28 تشرين 1 2018
يعتقد أتباع العقائد الإبراهيمية المعدّلة، أي المؤمنون بالفلسفة الحديثة والعلم، أن العقل أداة تفكير، وأن التهام الأفكار والنظريات والمعارف أمر مفيد، وأن إعمال العقل لا بدّ منه من أجل تحقيق أهدافهم وطموحاتهم. ولكنهم منذ قرنين، على الأقل، يسيرون على هذا النهج حيث إعمال العقل في كل الأمور والأشياء، ومع ذلك لم يحقّقوا أهدافهم
نارت عبد الكريم
الجمعة, 17 تشرين 2 2017
إنَّ أسوء أنواع الجهل ذلك المدموغ بختم العلم لأنَّ الجاهل، في هذه الحال، من شدّة تكبّره واعتداده لن يرى جهله بتاتاً، بل سينطبق عليه المثل القائل "القرد في عين أمّه غزال" ولذلك أتحفنا العديد من أولئك "الغزلان" وخصوصاً في القرنين الماضيين بمئات الآلاف من الكتب والمخطوطات، التي تقدّم لنا أجوبة ونظريات وعقائد، قاصدين من ورائها تنويرنا ورفع مستوى وعينا، فهل ما نراه في زمننا هذا يشير إلى حصول تنوير وارتفاع في مستوى وعي البشَر أمْ ماذا؟.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 27 أيلول 2017
وما الذي يفسّر التقاء المعارضة السورية العربية، بمعظم أطيافها وتياراتها، مع النظام السوري (قلب العروبة النابض) حيال الموقف من القضية الكردية؟ وهل تشرح كل التبريرات والأعذار المعلنة مثل هذه المصادفات؟.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 18 كانون 2 2017
لقد كان للمرأة دوراً في زمن انتشار "العرافة" و"السحر" فكان هنالك الكثير منهنّ يعملْنَ ساحرات أو متخصّصات في علاج الأرواح أو عالِمات في الفلك والطبّ، وكذلك كان للرجل دور وضلع في هذه المجالات، لكن تلك المساواة بينه وبين المرأة يبدو أنَّها لم تَرُقْ له، فالمرأة، في تلك الاختصاصات، قد تكون مهيأةٌ أكثر من الرجل ذو العضلات المفتولة لأنَّها تدرك العالم الخارجيّ والكون بحدسها ومشاعرها.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 27 أيلول 2016
فما الذي ينشده الفنانون، على اختلاف مشاربهم، من وراء أعمالهم، سوى المجد والشهرة وتخليد أسمائهم؟ ولولا ذاك الهدف هل كنَّا سمعنا بهم أصلاً؟
نارت عبد الكريم
الخميس, 04 آب 2016
من نتائج تكلم بها حكماء البوذية والطاوية قبل آلاف السنين، من جهة أنَّ كلّ الأشياء والعمليات في حالة تدفقٍ كونيٍّ مستمرٍّ ولا وجود لأيِّ جوهرٍ ماديٍّ منفصلٍ ومنعزلٍ عن محيطه
نارت عبد الكريم
السبت, 08 آب 2015
على نهج الأوّل قامتْ أُسُس فلسفتنا الحديثة منذ مائتي عامٍ على الأقلّ. وعلى الرغم من أنَّ الجميع، بلا استثناءٍ، يُشِيدُ بالثاني، أي بسقراط، ويرونه أبا الفلسفة قاطبةً؛ إلاَّ أنَّهم يكتفون بترديد عبارته تلك دون الأخذ بها. فعلام ذلك؟ وما علاقته باختراع الآلة وما نتجَ عنها من تراجع دور العضلات في حضارتنا البشريَّة؟
نارت عبد الكريم
الأحد, 05 تموز 2015
هذا الشرق الذي بدأتْ القوى العظمى بإعادة تشكليه منذ مائتي عام ونيف على الأقل، أي مذْ ظهرَ الى الوجود ما أُطلِقَ عليه اصطلاحاً بالمسألة الشرقية المتعلقة بكيفية توزيع تركة الرجل المريض. فقد بدأَ الحديث عن هذه المسألة في العام 1774 بعد هزيمة العثمانيين في حربهم مع الروس.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 09 حزيران 2015
إنَّ خطابنا "الحضاريّ" الذي نتبجَّحُ به –الخطاب المُسيطر منذ آلاف السنين- هو خطاب قَتَلةٍ وساديِّين. ولأنَّهُ كذلك أفرزَ، وبشكلٍ طبيعيٍّ، تنظيماتٍ متطرفةً وقادةً سفّاحين من أمثال هتلر وستالين وجورج بوش وصدّام حسين وآل الأسد و"حالش" و"داعش"، على سبيل المثال وليس الحصر.
نارت عبد الكريم
الاثنين, 30 تشرين 2 -0001
بالنظر إلى تاريخ انطلاقتها وقدرتها على المحافظة على سلميتها طوال شهور عديدة، على الرغم من القمع الوحشي والممنهج من قبل النظام الحاكم في دمشق،
نارت عبد الكريم
الاثنين, 30 تشرين 2 -0001
بعد سقوط الرّجل المريض وتَحرّر أغلب الدّول العربيّة من الهيمنة العثمانيّة، ظهرت تيّارات فكرية وسياسيّة مختلفة في العالم العربيّ كلُّها تقريباً رفعتْ شعارات الحرّيّة والعدالة والمساواة.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard