info@suwar-magazine.org

المركز السوريّ للعدالة الانتقالية

المركز السوريّ للعدالة الانتقالية
Whatsapp
Facebook Share

المركز السوريّ للعدالة الانتقالية

 

المركز السوريّ للعدالة الانتقالية – مسعى (SCTJ)، هو منظمةٌ غير حكوميةٍ وغير ربحية، مستقلةٌ سياسياً ودينياً. وهو عضوٌ مؤسّسٌ في (مجموعة تنسيق العدالة الانتقالية) التي انضمّ إليها عددٌ من المنظمات السورية العاملة في مجالات العدالة الانتقالية والديمقراطية والسلم الأهليّ.

 

يسعى SCTJ إلى تطبيق آليات العدالة الانتقالية من أجل الوصول إلى المصالحة الوطنية. ويتبنى مجموعة الاستراتيجيات العالمية المتبعة في العدالة الانتقالية، عبر تطبيق هذه الاستراتيجيات:

 

  1. الاستراتيجيات القضائية.
  2. لجان الحقيقة والمصالحة، ولجان تقصّي الحقائق.
  3. إصلاح المؤسّسات.
  4. التعويض وجبر الضرر.
  5. تخليد الذكرى.
  6. إعادة دمج القوى العسكرية ضمن المجتمع.

 

يعمل SCTJ على تحقيق أهدافه من خلال آليات عملٍ متعدّدة، ومنها:

 

  1. التوعية العامة للمواطنين، وللفئات المجتمعية، وللقوى الفاعلة ضمن المجتمع، من خلال الورشات التدريبية وعبر وسائل الإعلام.
  2. المناصرة والحشد والتأييد: من خلال علاقات المركز مع أصحاب القرار، سواءً على المستوى المحليّ أو الوطنيّ، والتأثير على هذه الجهات.
  3. التنسيق والشراكة وبناء التحالفات مع المنظمات والجهات السورية والدولية العاملة في مجال العدالة الانتقالية والسلم الأهليّ والتنمية وجمعيات الضحايا والمنظمات والجمعيات العاملة على حماية السوريين من نتائج الحرب نفسياً وجسدياً.

 

قام المركز بنشاطاتٍ عديدةٍ تتمثل في إقامة ورشاتٍ تدريبيةٍ في تركيا تتعلق بلجان الحقيقة، ومبادئ التوثيق، والتشبيك، بالتعاون مع كلٍّ من مكتب عمليات الاستقرار والنزاعات CSO، ومؤسسة كرياتيف الدولية. كما نفّذ ورشاتٍ تدريبيةً في الداخل السوريّ على مفاهيم العدالة الانتقالية، بالتعاون مع المنظمات المحليّة في الرقة وحلب والحسكة.

ويقوم المركز حالياً بإعداد دراسةٍ حول نظرة المجتمعات المحلية إلى العدالة الانتقالية؛ نقاط الاختلاف والتوافق فيما بينها، وحول الشكل الأنسب الممكن للعدالة الانتقالية بناءً على رؤية هذه المجتمعات.

 

كما يضع في خططه القريبة تنفيذ ورشاتٍ تدريبيةٍ، حول طرق الالتزام بمعايير حقوق الإنسان، مع الشرطة الحرّة في محافظتي حلب وإدلب، بعد الاتفاق معها.

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard