info@suwar-magazine.org

تقرير 2023 حول انتهاكات حقوق الصحفيين الكرد في سوريا

تقرير 2023 حول انتهاكات حقوق الصحفيين الكرد في سوريا
Whatsapp
Facebook Share

 

قالت  «شبكة الصحفيين الكُرد السوريين»إن «تراجعاً ملحوظاً شُهد في عدد الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين/ات، والمؤسسات الإعلامية، في شمال وشرقي سوريا، والمناطق الكردية التي تحت سيطرة الإدارة الذاتية الديمقراطية، واعتبرت الشبكة ذلك خطوة مهمة في ترسيخ حرية الصحافة، مقارنةً بالسنوات الماضية».

 

جاء ذلك في التقرير السنوي الذي أصدره مكتب رصد وتوثيق الانتهاكات في الشبكة اليوم، والذي يرصد حالة الحريات والانتهاكات عن سنة كاملة للحالات التي ارتكبها مختلف الأطراف الداخلة في النزاع السوري بحق الصحفيين في شمال وشرقي سوريا، والمناطق الكردية التي تحت سيطرة الإدارة الذاتية الديمقراطية.

بالإضافة إلى الانتهاكات المستمرّة من قبل تركيا المحتلة لمدنٍ كرديةٍ عدّة (عفرين، سري كانييه/رأس العين، گري سپي/ تل أبيض).

 

وثّق التقرير وقوع 10 انتهاكاتٍ طوال العام؛ بحق الصحفيين/ات والمؤسسات الإعلامية، بينها أربع حالات اعتقال، واحدة منها خارج إطار مناطق الإدارة الذاتية، وحالة استهداف للطواقم الصحفية قتل فيها سائق فريق العمل الصحفي، وإصابة بالغة بحق صحفية ضمن الاستهداف ذاته، وحالتي تهديد بالتصفية والتشهير، وحالة طرد تعسفيّ من العمل، وإغلاق وسيلة إعلامية وحيدة مع اعتقال أربعة من كوادرها (إداريين، وصحفيين)، والتي اعتبرها مكتب الرصد في حالة التوثيق انتهاكاً واحداً لعدم الحصول على معلومات دقيقة طيلة فترة المتابعة التي امتدت لشهرين أولاً، ولتضارب الروايات ثانياً.

اقرأ أيضاً:

 

مستويات عالية من الانتهاكات والاعتداءات ضد الصحفيين في شمال شرقي سوريا

 

كما وثقت الشبكة في تقاريرها السنوية خلال السنوات الأربع الماضية 50 حالة استيلاء على بيوت وممتلكات الصحفيين/ات في مناطق (عفرين، سري كانييه/رأس العين، گري سپي/ تل أبيض، وتل تمر)، من قبل القوات التركية التي تحتل تلك المناطق مع الفصائل السورية الموالية لها كونها انتهاكات مستمرة من قبل تلك الأطراف.

 

وبينت الشبكة في تقريرها «إن تراجع نسبة الانتهاكات من قبل السلطات المحلية أمرٌ إيجابي يمكن البناء عليه، والعمل مع الجهات الإعلامية التابعة للإدارة الذاتية، في الدفع بهذا الاتجاه لتعزيز حرية الصحافة، وحرية الرأي والتعبير وفق القوانين والمعايير الدولية، وإمكانية الوصول للمعلومات مفتوحاً لجميع الإعلاميين/ات بالقدر ذاته، من دون تفضيل أحدٌ على الآخر، أو وسيلة ومؤسسة إعلامية على أخرى».

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard