info@suwar-magazine.org
UN WOMEN
Whatsapp
Facebook Share

UN WOMEN

 

في تموز 2010، قام الاتحاد العامّ للأمم المتحدة بتأسيس UN Women وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتقوية المرأة.

وبذلك اتخذت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة خطوةً تاريخيةً في تسريع أهداف المنظمة في المساواة بين الجنسين وتقوية دور المرأة. وبدا تأسيس Un Women على أنه جزءٌ من أجندة إعادة تكوين الأمم المتحدة، لتحقيق تأثيرٍ أكبر، من خلال اعتماد ودمج الأجزاء المختلفة السابقة لنظام الأمم المتحدة، والذي ركّز حصرياً على المساواة بين الجنسين، وعلى تقوية المرأة.

الأدوار الرئيسية لـUN Women هي:

ـ دعم الهيئات الحكومية، مثل "لجنة وضع المرأة"، في صياغة سياساتها وفق المعايير والضوابط العالمية.

ـ مساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ هذه الضوابط، والاستعداد لتأمين الدعم التقنيّ والماديّ المناسبين للدول التي تطلبه، وتكوين شراكاتٍ فاعلةٍ مع المجتمع المدنيّ.

ـ قيادة وتنسيق عمل النظام الخاصّ بالأمم المتحدة على المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى تعزيز المسؤولية، بما في ذلك المراقبة المنظّمة للتقدّم على مستوى الأنظمة.

ـ الوفاء باحتياجات نساء العالم.

استطاعت الأمم المتحدة تحقيق تقدّمٍ ملموسٍ في النهوض بالمساواة بين الجنسين، من خلال الاتفاقات مثل إعلان مؤتمر بكين واتفاقية إلغاء جميع أنواع التمييز ضد النساء (CEDAW).

 ليست المساواة بين الجنسين حقاً من حقوق الإنسان الأساسية فقط، ولكن لإنجازها نتائج اجتماعية واقتصادية كبيرة جداً، لأن تقوية دور المرأة تعزّز الاقتصاد الناجح. ولكن، مع ذلك، فإن عدم المساواة بين الجنسين لا يزال مستحكماً في كلّ مجتمع؛ فالنساء يفتقرن إلى فرص العمل المناسبة، وهناك تباينٌ في الأجور بين الجنسين، وفي أغلب الأحيان يتمّ حرمانهنّ من التعليم الأساسيّ والعناية الطبية، وتعاني النساء في مختلف أنحاء العالم من العنف والتمييز، ويتم تهميشهنّ وإقصائهنّ من عمليات صناعة القرارات السياسية والاقتصادية.

وإذ واجهت الأمم المتحدة، لعدّة سنواتٍ، تحدياتٍ وصعوباتٍ كبيرةً في بذل الجهود لتعزيز المساواة بين الجنسين؛ فقد تمّ إنشاء UN Women للتعامل مع هذه الصعوبات، ولتكون مثالاً قوياً وديناميكياً للنساء والفتيات على طريق تقديم صوتٍ قويٍّ لهنّ على مستوىً عالميٍّ وإقليميٍّ ومحليّ.

 تعمل UN Women، مرتكزةً على رؤيا المساواة المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، على:

ــ القضاء على جميع أنواع التمييز ضد النساء والفتيات.

ــ تقوية المرأة.

ــ تحقيق المساواة بين المرأة والرجل كشركاء ومستحقين للتطوير، ولحقوق الإنسان والإجراءات الإنسانية، بالإضافة إلى تحقيق السلام والأمن.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard