info@suwar-magazine.org

خطوة على طريق بناء المنظمات وتطويرها

خطوة على طريق بناء المنظمات وتطويرها
Whatsapp
Facebook Share

ورشة عمل تحت عنوان"المناصرة و كسب التّأييد للسّلم الأهليّ"  
 أنهى مركز المجتمع المدنيّ والدّيمقراطيّة في سوريا CCSDS الورشة السّادسة من برنامج (نساء من أجل مستقبل سوريا) في مدينة ديرك, محافظة الحسكة تحت عنوان "المناصرة و كسب التّأييد للسّلم الأهليّ" يوميّ 15 و 16 آب بمشاركة 21 ناشطة مدنيّة من حركة الشّباب الكورد  قدمْن من مختلف مناطق المحافظة ، بإشراف مدرّبين من سوريا.
 
تناولت الورشة عدّة  محاور عن  تحديد الرّؤية و التّحديات الّتي تواجهها، وكيفيّة وضع أهداف المناصرة وكسب التّأييد. كما تمّ التّركيز على كيفيّة صياغة التّوصيات. وتطرّقت الورشة ألى كيفيّة  تفعيل دور المرأة لتحقيق الأمن والسّلام في سوريا وضرورة مشاركتها الفعّالة في أنشطةالمجتمع المدنيّ.
اعتمد المدرّبون طرق تعليميّة مبتكرة تمثّلت في نشاطات وتمارين متنوّعة، وكان الهدف منها الحثّ على العمل الجماعيّ. وخلق تفاعل إيجابيّ ضمن مجموعات العمل. وقد تكلّلت النّشاطات والتّمارين المختلفة بوضع خطط أوّليّة لجملة من المشاريع. وأبدت جميع المشاركات استعداداً وحماسة كبيرة لتنفيذها في مناطقهنّ من أجل تحقيق الأمن على المستوى المحلّيّ كخطوة أولى لفرض السّلام الكامل.
تضمّنت الورشة عرض فيلم "عودة الشّيطان إلى الجحيم" وأعقب عرض الفيلم  نقاشات  وتبادل آراء بين المشاركات، ومن أهمّ ما تمّ التّطرّق له دور المرأة في بناء السّلام عموماً والتّحديّات الّتي تواجه المرأة السّوريّة على وجه الخصوص لتحقيق ذلك. كما نوهت بعض المشاركات بضرورة الاستفادة من تجارب الشّعوب الأخرى لفرض الأمن والحلّ النّزاع في سوريا.
                  

ورشة عمل تحت عنوان "قيادة حشد وتحريك المجتمع المدنيّ"
 
ضمن سلسلة ورشات العمل الخاصّة ببرنامج (نساء من أجل مستقبل سوريا) الّتي يقيمها مركز المجتمع المدنيّ والدّيمقراطيّة في سورياCCSDS ، عقدت ورشة العمل السّابعة بعنوان: "قيادة حشد وتحريك المجتمع المدنيّ" في مدينة غازي عنتاب، في الفترة ما بين21-25 آب للعام 2013  بإشراف مدرّبين من معهد الأمن الشّامل.
شارك في الورشة 24 ناشطة، من  منظّمات متعدّدة، قدّموا من  ثلاث محافظات ( حلب وإدلب والحسكة)، ممّا شكّل خليطاً ثقافيّاً أغنى ورشة العمل وأكسبها جوّاً حوارياًّ وتبادلاً للخبرات والتّجارب بين المتدربّات.
تركّزت الورشة على محاور عديدة منها، طرق وضع أهداف المناصرة وكسب التّأييد، وكيفيّة صياغة توصيات المناصرة. كما ركزت الورشة على موضوع تحديد التحديات التي تواجه الأهداف وتحليل هذه التّحدّيات والمشاكل، والعمل على حلّها، للوصول الى دور قياديّ للمرأة وتضمينها في صنع القرار وصنع السّلام .
اعتمدت المحاضرات على أدوات عديدة لتحليل الواقع السّوريّ الحالي، وتحفيز المرأة السّوريّة على إيجاد الحلول لقضاياها والقضايا السّوريّة بشكل عامّ، الأمر الّذي ولّد جواً من الثّقة بأهمّيّة دورهنّ كنساء في العمل على التّغيير نحو الأفضل، وزاد من إيمانهنّ بالعمل كفريق متكامل ومتضامن في التّفكير والتّخطيط والتّوجّه. تناولت الورشة المصاعب الّتي تواجهها النّساء في أوقات الحروب وكيفيّة علاجها والتّصدّي لها عبر الحلول السّلميّة والذّهاب إلى المشاركة في توطيد الأمن وإصلاح القطاع الأمنيّ وتحديد صلاحيّاته.
خصّص اليوم الأخير من ورشة العمل، للتّدريب والنّقاش حول أمن المعلومات ووسائل حماية الحسابات الإلكترونيّة من الاختراق، وكيفيّة الاستفادة من خصائص شبكات التّواصل الاجتماعيّ.
تحدّثت المتدرّبات في نهاية الدّورة عن الخبرات المهمّة الّتي اكتسبْنها من حضورهنّ لهذه الورشة، وأكّدن على أهمّية العمل الجماعيّ، حيث ذكرت إحدى المتدرّبات قائلة: "حين حضوري لهذه الورشة، وبعد مشاركتي مع زميلاتي في الحصول على الخبرات الّتي حصلنا عليها خلال أيّام التّدريب، بالإضافة الى رؤيتي ومتابعتي لفريق المركز، والّذين يعملون كخليّة نحل وبتنظيم رائع جداً، أشعل لديّ رغبة قويّة واستعداداً كبيراً لبدء العمل وتطبيق ما أخذته في الورشة".
 


 ورشة تدريب لـ (تجمّع المحاميين السّورييّن الأحرار)
 
في إطار مشروع تنمية قدرات وتطوير المنظّمات أنهى مركز المجتمع المدنيّ والدّيمقراطيّة في سوريا CCSDS ورشة تدريب لتجمّع ا لمحاميين السّوريّين الأحرار في مدينة غازي عنتاب التّركية بتاريخ 14/8/ 2013 . وهي الورشة الثّانية ضمن هذا المشروع بعد الورشة الأولى الّتي تمّ فيها تدريب تجمّع المحاميين السّوريّين الأحرار .
شمل برنامج الورشة تدريب مجموعة من المحاميين على مفاهيم الإدارة العلميّة، وما يتضمّنها من تنظيم والهياكل التّنظيميّة، ورسم لسياسات في المنظّمات  الحديثة. حيث توقّف المحاضرون على أهمّيّة تطبيق وظائف الإدارة في منظّمات المجتمع المدني بشكل متكامل، وكيفيّة التّخطيط والتّنظيم والتّوجيه والتّوظيف والرّقابة، بغية الوصول إلى تحقيق الأهداف بأقلّ التّكاليف.
كما تناولت الورشة مفاهيم أخرى مثل (بيان الرّسالة ) الّتي  تركّز على أن للرسالة ومحتواها بالغ الأهمّيّة في نجاح العمل ووضوح الرّؤية لدى الجمهور بشأن عمل المنظّمات، حتّى  تكون مؤثّرة وفعّالة. كما نوقش (تحليل سواتSOWT ) وذلك لأهمّيّته في إدارة  أيّ منظّمة.
عبّر المشاركون عن أهمّية مثل هذه الورشات من أجل تطوير العمل في المؤسّسات والمنظّمات المدنيّة حديثة التّشكيل لاكتساب المهارات والمعارف الإداريّة وسبل حلّ المشكلات الّتي تواجهها المنظّمات، وعن ذلك يعبّر أحد المحاميين المشاركين بالقول:  "اكتسبنا مهارة  العمل بشكل أكثر تنظيماً ودينامكيّة ومحاولة تلمّس جوانب القصور في تجمّع  وآليّات العمل على تلافي الأخطاء" ويرى أنّ مثل هذه الدّورات ضرورية من أجل تشخيص عوامل الضّعف ومعرفة نقاط القوّة ".
يذكر أنّ التّجمّع المدنيّ للمحاميين السّورييّن الأحرار من المنظّمات الّتي تأسّست في ظلّ الأزمة السّوريّة، وهي منظّمة حقوقيّة غير حكوميّة تعمل على ترسيخ قيم دولة القانون ومفهوم المواطنة.

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard