info@suwar-magazine.org
محمد عرب
Whatsapp
Facebook Share



*فريق صور 


طبيبٌ من مواليد 1980. اعتقل في دمشق عام 2004 على خلفية نشاطاته الطلابية في جامعة حلب، إذ كان من منظمي سلسلةٍ من الاعتصامات والمظاهرات كان آخرها وأكبرها اعتصامٌ في 22 شباط من العام نفسه -سميّ باعتصام الهندسات- احتجاجاً على المرسوم الرئاسيّ رقم 6 القاضي بإلغاء التزام الدولة بتعيين المهندسين. حاكمته وقتها محكمة أمن الدولة العليا لعدّة جلساتٍ، وحُكم عليه بالسجن لثلاث سنواتٍ قبل أن يخرج «بعفوٍ رئاسيٍّ» بعد أن أمضى 11 شهراً في المعتقل.

تداولت مواقع التواصل الاجتماعيّ كتابات محمد عرب التي شرح فيها الفرق بين حياته في السجن وسوريا السجن الكبير، وشرح أيضاً آثار اعتصام الهندسات على العمل الوطنيّ الديمقراطيّ والعمل السياسيّ الطلابيّ، وخصوصاً في جامعة حلب.

 بعد بدء الثورة السورية انخرط محمد عرب في نشاطاتٍ ميدانيةٍ سلميةٍ، كالتظاهر والعمل الإغاثيّ الطوعيّ. لاحقته أجهزة الأمن ليبقى متخفّياً طيلة ستة أشهرٍ تقريباً، مستخدماً أسماءً مستعارةً مخافةً من إجرام القوى الأمنية بحقه.

 ألقي القبض عليه في 02/11/2011، في كمينٍ نصب له مع زملائه. وتسرّبت أخبارٌ مؤكّدةٌ عن تعرّضه لتعذيبٍ شديدٍ، نقل على إثره إلى مشفى المجتهد بدمشق. وضاعت كلّ محاولات السؤال عنه أو معرفة مصيره سدى.

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard