info@suwar-magazine.org

مركز دراسات الجمهورية الديمقراطية

مركز دراسات الجمهورية الديمقراطية
Whatsapp
Facebook Share

 

*فريق صور 

 

مركزٌ سوريٌّ يضمّ مجموعةً من الباحثين والكتاب والصحافيين السوريين المهتمين بموضوعة الديمقراطية وعملية التحوّل الديمقراطيّ في سوريا. تأسّس كجمعيةٍ مدنيةٍ غير ربحيةٍ في فرنسا عام 2013، بهدف تمكين الإنسان السوريّ من حرّية التعبير والتفاعل الإيجابيّ والمشاركة في صنع القرار، وتعزيز قيم الديمقراطية، ودراسة العوائق التي تحول دون تحقيق ذلك.

 

يتمحور عمل المركز بشكلٍ أساسيٍّ حول رصد الظواهر التي نشأت خلال الثورة السورية، وأوضاع المعارضة، ومشكلات اللجوء واللاجئين السوريين، وأثر الحرب على المجتمع، إضافةً إلى الاهتمام بالجانب الإحصائيّ للضحايا، من خلال مقاطعة المعلومات وجمع البيانات من مصادر عدّة. والهدف من كلّ ذلك دراسة أسباب وآثار ما جرى ويجري، وفق مناهج البحث العلميّ.

 

يهتمّ المركز برصد الأحداث وتحليلها، ورصد نتائجها وآثارها في البنى المجتمعية، عبر أبحاثٍ ودراساتٍ ميدانيةٍ وتقارير دوريةٍ وغير دورية، مستنداً إلى منهجيةٍ علمية. ويهدف إلى إنشاء قاعدة بياناتٍ تكون مرجعاً لكلّ من يرغب في دراسة الوضع السوريّ، أو العمل على موضوع الديمقراطية في سوريا.

 

بهدف الوصول إلى تحقيق ما يطمح إليه القائمون ينظّم مركز دراسات الجمهورية الديمقراطية ورشات عملٍ سياسيةً للنقاش حول قضايا متعلقةٍ بالديمقراطية والتحوّل السياسيّ في سوريا، يناقش فيها مفكّرون وكتابٌ وسياسيون مشاركون، من أماكن إقاماتهم عبر شبكة الإنترنت، مختلف المسائل بين الأطراف الفاعلة على الساحة السورية. وتنشر أعمال الورشات على الموقع الإلكترونيّ للمركز، كما تُجمع في كتبٍ إلكترونيةٍ يمكن تصفحها وتحميلها عبر الموقع ذاته.

 

تمكّن مركز دراسات الجمهورية الديمقراطية من إنجاز أكثر من عشرين كتاباً ودراسةً وتقريراً تناولت موضوعاتٍ متنوّعة، بينها: "اللاجئون الفلسطينيون في المحنة السورية" وهو كتابٌ تحليليٌّ إحصائيٌّ عن وضع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، و"استراتيجية سلطة الاستبداد في مواجهة الثورة السورية" وهو كتابٌ تناول الموضوع من نواحٍ سياسيةٍ واقتصاديةٍ وإثنية، وكتابٌ إلكترونيٌّ بعنوان "سوريا: عصر أمراء الحرب وعودة الحمايات والوصايات – (1) الميليشيا الشيعية"، وسواها الكثير. والعمل جارٍ على إطلاق موقع المركز باللغة الإنجليزية وترجمة أعمال المركز.

 

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard