info@suwar-magazine.org

شبكة الشفافيّة السوريّة STN

شبكة الشفافيّة السوريّة STN
Whatsapp
Facebook Share

 

ترصد واقع الشفافيّة في المؤسّسات السوريّة

 

*فريق صور

 

"نعم، ما تمّ إنجازه جيدٌ مقارنةً بالفترة القصيرة التي تأسّست فيها الشبكة. وما يزال ينتظرنا الكثير من الأعمال المطلوب إنجازها"؛ بهذه الكلمات تعبّر ولاء سعد، مديرة برنامج الشفافية، عن فرحتها باختتام المرحلة الثالثة من البرنامج الذي أطلقته شبكة الشفافيّة السوريّة STN 2014. فقد أنجزت الشبكة خلال المرحلة الأولى 31 ورشةً استهدفت خلالها 10 مؤسّساتٍ في 8 ورشات، و30 منظّمةً في 9 ورشات، و14 ورشةً لمستقلين. وكان إجمالي عدد المستهدفين في المرحلة الأولى 330، منهم 33% نساء. أما في المرحلة الثانية من البرنامج فقد نفّذ الفريق 34 ورشةً استهدف خلالها 9 مؤسّساتٍ في 9 ورشات، و28 منظّمةً في 14 ورشة، و11 ورشةً لمستقلين. وكان إجمالي عدد المستهدفين في المرحلة الثانية 354، منهم 43% نساء. 

 

 

وفي المرحلة الثالثة أنجز فريق الشفافية، حتى الآن، 32 ورشةً تدريبيةً استهدفت 18 مؤسّسةً في 12 ورشة، و21 منظّمةً في 9 ورشات، و11 مجموعةً من المستقلين في 11 ورشة. عدد المستهدفين الكليّ في المرحلة الثالثة (من منظّماتٍ ومؤسّساتٍ ومستقلين) ضمن الورشات: 319 (167 رجال، 159 نساء)، نسبة النساء 50%. 

أُنجزت الورشات في المحافظات التالية: إدلب، حماة، حلب، دمشق وريفها، درعا، الحسكة، حمص، مدينة أورفا التركية.

 

إلى جانب إجراء بحثين؛ الأوّل بعنوان "واقع الشفافية في المؤسّسات السورية"، ويرصد واقع الشفافية في 280 مؤسّسةً سوريةً ناشئة، والثاني بعنوان "المساءلة المجتمعية في سوريا"، تمّ من خلاله إجراء مقابلاتٍ مع 1206 من المواطنين، وكانت نسبة النساء المشاركات في الاستبيان الثاني 41%. 

 

كما تمّ إجراء دراستَي حالةٍ عن مؤسّساتٍ سوريةٍ قامت بتطبيق الشفافية. 

كما سيتمّ القيام بورشة متابعةٍ وتقييمٍ من أجل تقييم مشروع الشفافية والفريق العامل على مدار المشروع، سيتخللها عرض نتائج البحثين بوجود خبراء ومهتمّين بهذا المجال.

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard