info@suwar-magazine.org

الفصائل السورية الموالية لتركيا تستولي على ممتلكات ومنازل 40 صحفياً

الفصائل السورية الموالية لتركيا تستولي على ممتلكات ومنازل 40 صحفياً
Whatsapp
Facebook Share

 

 

وثقت شبكة الصحفيين الكُرد السوريين، 50 انتهاكاً بحق الصحفيين والإعلاميين في مناطق شمالي وشرقي سوريا، وكان التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات ومنازل الصحفيين والإعلاميين على رأس قائمة الانتهاكات لعام 2020.

 

وقالت شبكة الصحفيين الكُرد السوريين في تقريــرها الســنوي الذي صدر في 1 كانون الثاني/يناير2021 أن وتيرة الانتهاكات ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في مناطق الإدارة الذاتية المُعلنة في شمال شرقي سوريا في 2020، أظهرت انخفاضاً مقارنةً بالسنوات الماضية، فيما ازدادت الانتهاكات الصحفية في المناطق التي سيطر عليها «الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا، وخاصة في مدن عفرين وسري كانييه/ رأس العين، وتل أبيض/ گري سپي. وذلك بسبب استمرار حالة الفوضى في تلك المناطق واستيلاء المسلحين على العديد من منازل الصحفيين وتهجيرهم القسري من بيوتهم وقُراهم.

 

ووفقاً لتقرير الشبكة وقعت أغلب تلك الانتهاكات في مناطق سيطرة فصائل "الجيش الوطني السوري" التابع لتركيا، والتي تراوحت بين التهجير القسري والاستيلاء على ممتلكات ومنازل الصحفيين والإعلاميين.

 

وثق مكتب توثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين استيلاء مسلحي الجيش الوطني السوري على منازل وممتلكات 13 صحفياً في عفرين، وعلى منزلين في تل أبيض يعود ملكيتهما إلى صحفي واحد وعلى منازل 25 صحفياً في رأس العين بالإضافة إلى الاستيلاء على ممتلكات معظم الإعلاميين في راديو "واشوكاني".

 

وفي مناطق الإدارة الذاتية رصد التقرير العديد من الانتهاكات التي طالت الصحفيين والإعلاميين، وتوزعت بين حالتين تعرض فيها صحفيان للاعتداء والتعنيف، ومحاولة الضرب في كل من مدينة منبج في ريف حلب في ناحية الكسرة بريف ديرالزور الغربي فيما تم منع وتوقيف 3 صحفيين عن العمل وتعرض 3 صحفيين للاحتجاز في مدينة قامشلو. أثناء إعدادها تقريراً عن أزمة الخبز.

 

كما رصد التقرير العديد من حالات منع التصوير من قبل الدوريات التركية والروسية والأمريكية للصحفيين، وتعرّض أكثر من صحفي للمضايقات، بالإضافة إلى تضرر سيارة أحد الإعلاميين بعد أن صدمتها عربة عسكرية أمريكية.

 

وقال علي نمر مسؤول توثيق الانتهاكات في شبكة الصحفيين الكُرد السوريين "أن قانون العمل الإعلامي في مناطق الإدارة الذاتية، رغم النواقص الموجودة فيه لا يطبق بالشكل المطلوب الأمر الذي يجعل العديد من المؤسسات والمراسلين يعانون من الصعوبة في الحصول على المعلومات والأخبار، ويضعهم في موقع الاتهام عند نشر أيّة تسريبات حتى لو جاءت صحيحة".

 

وتعد شبكة الصّحفيين الكُرد السّوريين، إطار تنظيمي إعلامي مُستقل؛ يضم بين صفوفه إعلاميين كُرد سوريين داخل سوريا وخارجها. تأسّست الشبكة 10/3/2012.

 

لقراءة التقرير كاملاً في الرابط التالي

التقرير السنوي لشبكة الصحفيين الكُرد السوريين

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard