info@suwar-magazine.org

العدد الثامن والعشرون

العدد الثامن والعشرون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الثامن والعشرون
المجلة
راتب شعبو
الثلاثاء, 14 حزيران 2016
تقول حركة أحرار الشام الإسلامية عن نفسها، في 24/8/2015، إنها "حركةٌ إسلاميةٌ سوريةٌ أصيلة، انبثقت من الشعب السوريّ للدفاع عنه وعن مصالحه وهويته[6] (...) وتعتمد الحركة في بنائها الأساسيّ والقياديّ على أبناء الشعب السوريّ، وليست لها علاقةٌ تنظيميةٌ بأيّ أطرافٍ خارجيةٍ بما فيها تنظيم القاعدة".
باران حسو
الجمعة, 13 أيّار 2016
الانفتاح على الآخر داخلياً ضرورةٌ لهكذا مجتمعاتٍ أكثر من غيرها، وإعادة تأسيس العلاقات في إطار وحدةٍ مبنيةٍ على احترام حقوق الإنسان، حيث لكل فردٍ وجماعةٍ خصوصيّتها وشخصيّتها المستقلّة في إطار مشروعٍ مجتمعيٍّ يعتمد النظام اللامركزيّ.
عمار عكاش
الخميس, 12 أيّار 2016
تجري الأحداث في أربعينات القرن الماضي، زمن الحرب العالمية الثانية، في مدينة زونغولداك غربيّ البحر الأسود؛ في بيئةٍ اجتماعيةٍ يلفّها القهر والمظالم، فيُرْغَم كلّ ذكور البلدة على العمل في مناجم الفحم، ويقع الكثيرون منهم فريسةً للسلّ.
م. سامر كعكرلي
الأربعاء, 11 أيّار 2016
صحيحٌ أن نظام الوحدة مع مصر هو الذي أمّم الشركات المساهمة التي كانت رافعة الاقتصاد السوريّ، إلا أن النظام السوريّ استكمل ما بدأه نظام الوحدة ولكن بطريقةٍ أكثر عدوانيةً توحي للمراقب أن هذا النظام قد جاء إلى الحكم وليس أمامه سوى هدفٍ واحدٍ هو تدميرٌ ممنهجٌ للاقتصاد السوريّ.
دارين حسن
الخميس, 05 أيّار 2016
يستغلّ النظام الرغبة العارمة لدى أسر المفقودين لمعرفة مصير أولادهم وإنقاذهم وتخليصهم، ما يجبر بعض الأسر الفقيرة على استدانة مبالغ كبيرةٍ أو بيع ممتلكاتها من أجل ذلك.
فريق صور
الأربعاء, 04 أيّار 2016
توصّل البحث، بعد الدراسة وتحليل الاستبيان، إلى أن عدد السوريات العاملات لدى المنظّمات المستهدفة بلغ (2863) امرأةً من إجمالي عدد العاملين (9310) عاملاً، مما يعني أن نسبة النساء العاملات (20%) تقريباً.
د. نائل جرجس
الاثنين, 02 أيّار 2016
تعود ثقافة الإفلات من العقاب في سوريا إلى عقودٍ طويلةٍ اعتُمدت خلالها تشريعاتٌ تُعطي حصانةً لرجال الأمن ضدّ الملاحقة القضائية، أو حتى نقص التشريعات اللازمة لملاحقة المجرمين ومحاكمتهم. فيضمن المرسوم التشريعيّ رقم /14/ تاريخ 15/1/1969 الحصانة لأتباع أجهزة المخابرات على الجرائم المرتكبة أثناء تأديتهم الخدمة.
شيار خليل
الأحد, 01 أيّار 2016
حوالي 3.7 مليون طفلٍ -أي ثلث أطفال سوريا– ولدوا منذ بدء النزاع في البلاد، ولم يعرفوا سوى العنف والخوف والنزوح، بحسب تقريرٍ صادرٍ عن اليونيسف. ويشمل هذا الرقم أكثر من 151 ألف طفلٍ ولدوا كلاجئين منذ عام 2011.
أنجيل الشاعر
السبت, 30 نيسان 2016
"مريم" و"ليلى" و"عزيزة"، ثلاثة أجيالٍ من نساءٍ باكياتٍ ومبكيات، مقهورات، مغبونات، اضطهدن من قبل الحرب والرجل والدين والمجتمع، أولئك هنّ نساء "ألف شمس ساطعة".
نبيل الملحم
الأربعاء, 27 نيسان 2016
متواليةٌ هندسيةٌ من انفجارات الاستكشاف التي لا تنتهي.. استكشافاتٌ ليس أولها النعجة "دولي"، وليس آخرها هذا الفضاء الأزرق وقد بتنا فيه مجرد كائناتٍ افتراضية، يرسمنا من لا نعرفه، ويأخذنا إلى حيث لا ندري.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 27 نيسان 2016
إنَّ مشهد وقوف الناس طوابير طويلة، منذ الصباح الباكر، لدخول معرضٍ هنا ومتحفٍ هناك، يضمّ أعمالاً فنيةً أو لوحاتٍ تشكيليةً لفنانين كبارٍ وصغار، لهو مشهدٌ مألوفٌ وكثير التَّكرار في البلدان "المتقدمة"
ملاذ الزعبي
الثلاثاء, 26 نيسان 2016
في يومٍ ربيعيٍّ مشمس، في الفترة التي تفصل بين السابع من نيسان؛ ميلاد الحزب العملاق، والسابع عشر من نيسان؛ ذكرى جلاء المستعمر الغاشم؛ قمتُ ذات مرّةٍ بممارسة عادة الركض الإمبريالية في ساحة المدرسة، لينتهي بي المطاف واقفاً بين طابور المجرمين في نهاية الفسحة.
فريق صور
الأحد, 24 نيسان 2016
في بداية الثورة كان بشير العاني يقطن في جديدة عرطوز قرب العاصمة دمشق، حتى ضيّقت أجهزة الأمن الخناق عليه، وعلى كلّ معارضٍ للنظام الذي أوغل في دماء الشعب السوريّ، فاضطرّ الشاعر إلى الاختفاء مدّةً ثم الهروب إلى مسقط رأسه في دير الزور بعد وفاة زوجته بمرضٍ عضالٍ وسوء الحال في دمشق.
نسرين الخوري
السبت, 23 نيسان 2016
على الدوام كانت صلتي سيئة بالمُنتج الروائي، كنت قارئاً مُتطلِباً، أريد للروائي أن يكتب ما أشاء أنا، وفور أن أفتح الصفحة الأولى من أيّة رواية، أجدني طويتها وكففت على القراءة.. أعترف بأنني قارئ لا يُحسن القراءة.
فريق صور
الخميس, 21 نيسان 2016
لن يؤدي الإعلان عن موعد الانتخابات سوى إلى خلق حالةٍ من الفوضى، وضرب فسحة الأمل التي خلقتها مباحثات جنيف لدى الشعب السوريّ حول قرب التوصّل إلى حلٍّ للأزمة التي أرهقت الجميع
طارق عزيزة
الجمعة, 15 نيسان 2016
اتّسم موقف المعارضة السوريّة، وتحديداً الممثلة في "المجلس الوطنيّ"، ثم "الائتلاف الوطنيّ لقوى الثورة والمعارضة"، اللذين اعتمدتهما تباعاً بعض القوى الإقليميّة والدولية بصفة "الممثل الشرعيّ للشعب السوريّ"، حيال ظاهرة "أسلمة الثورة" بالالتباس والتذبذب. يتأكد ذلك في موقفها من أكثف رموز الظاهرة، أي الفرع السوريّ للقاعدة: "جبهة النصرة لأهل الشام"، بزعامة أبي محمد الجولاني.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard