info@suwar-magazine.org

المغيبون قسراً في سجون المعارضة المسلحة

المغيبون قسراً في سجون المعارضة المسلحة
Whatsapp
Facebook Share

 
 

زمن قسري تتحكم في إيقاعه كائنات تصادر الحلم وتعطل الفعل والحركة

 

*فريق صور 


 

رزان زيتونة


ولدت في 29 نيسان 1977. خريجة كلية الحقوق بجامعة دمشق، وهي محاميةٌ منذ عام 2001. عملت منذ بداية الثورة السورية على توثيق الانتهاكات وجرائم الحرب التي ترتكبها قوّات النظام السوريّ والمنظّمات المتطرّفة. اضطرّت إلى التخفي بسبب نشاطها الإعلاميّ لنقل ما يحدث على الأرض. تعرّضت للعديد من تهديدات قوّات الأمن السورية، وداهمت المخابرات الجوية بيتها. قامت مجموعةٌ مجهولةٌ، صباح 9 كانون الأول 2013، بمداهمة مكتب مركز توثيق الانتهاكات في سورية، واختطاف الناشطة زيتونة وفريق عملها (وائل حمادة وسميرة الخليل وناظم حمادي) من مركز عملهم في مدينة دوما واقتادتهم إلى جهةٍ غير معروفة. يتهم العديد من الناشطين «جيش الإسلام» بالمسؤولية عن الاختطاف.
 

 

سميرة خليل

 

من مواليد المخرّم الفوقاني في حمص 1961. كانت مناضلةً في حزب العمل الشيوعيّ المعارض، واعتقلت لأكثر من 4 سنواتٍ عام 1987. شاركت في أنشطة الطيف الديمقراطيّ السوريّ منذ الأيام الأولى لربيع دمشق، كما في أكثر الأنشطة الاحتجاجية التي قام بها معارضون سوريون طول السنوات الماضية. نشطت في لجان إحياء المجتمع المدنيّ بعد أيام ربيع دمشق، ثم في أوساط ائتلاف «إعلان دمشق» المعارض، وهيأت لاجتماع مجلسه الوطنيّ في أواخر عام 2007. وكانت قد شاركت في الاجتماعات التمهيدية التي تمخضت عن وثيقة إعلان دمشق بيروت/ بيروت دمشق حول العلاقات السورية اللبنانية. كما شاركت منذ الشهور الأولى في المظاهرات الاحتجاجية للثورة السورية. سميرة الخليل متزوجةٌ من الكاتب ياسين الحاج صالح الذي قضى عامين متوارياً في دمشق قبل أن يقصد الغوطة الشرقية في نيسان 2013. انضمت سميرة إليه بعد أسابيع، وظلت في الغوطة الشرقية حتى بعد خروجه منها في تموز 2013. بقيت تقيم في دوما وتعمل مع رزان زيتونة، الكاتبة والناشطة الحقوقية التي كانت تدير مركز توثيق الانتهاكات، وكانتا تعملان معاً في مركز «النساء الآن» في دوما. اختُطفت سميرة الخليل مع رزان زيتونة وزوجها وائل حمادة، الناشط والمعتقل السابق، وناظم حمادي المحامي والشاعر، ليل 9/12/2013، ولا تُعرف أيّ معلوماتٍ عنهم منذ ذلك الوقت. تعدّ قضية اختطافهم أكبر لطمةٍ وُجّهت إلى النشاط المدنيّ للثورة السورية وإلى القيم الأصلية لها.
 

ناظم حمادة


شقيق وائل حمادة الأكبر. وهو محامٍ وشاعرٌ معروف، يحظى بالاحترام لدفاعه عن الذين تمّ اعتقالهم في دمشق خلال الثورة. كان عضواً دائماً في فرق الدفاع عن معتقلي ربيع دمشق وإعلان دمشق. وكان له دورٌ بارزٌ في مجال إغاثة النازحين، منسّقاً مع وائل لتوصيل المساعدات الإغاثية عبر شبكة لجان التنسيق. شاعرٌ له ديوانٌ مطبوعٌ وكان يعدّ لنشر ديوانٍ آخر بعد انطلاق الثورة. تم اختطافه ورفاقه من مكان عملهم من قبل مجموعةٍ مسلحةٍ في مدينة دوما بريف دمشق، والتي يسيطر عليها فصيلٌ إسلاميٌّ «جيش الاسلام»، بتاريخ 9/12/2013.
 

وائل حمادة


وائل حمادة ناشطٌ ومدافعٌ في مجال حقوق الإنسان، يعمل في مركز توثيق الانتهاكات في سوريا. وهو متزوّجٌ من المحامية رزان زيتونة. اعتقل 3 مرّاتٍ خلال الثورة لنشاطاته المشروعة في الدفاع عن حقوق الإنسان. وهو عضو لجان التنسيق المحلية. تمّ اختطافه ورفاقه من مكان عملهم من قبل مجموعةٍ مسلحةٍ في مدينة دوما بريف دمشق، والتي يسيطر عليها فصيلٌ إسلاميٌّ «جيش الاسلام»، بتاريخ 9/12/2013.

 

 

 

 

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard