info@suwar-magazine.org

تجنيد ونقل 55 طفلاً سوريّاً إلى ليبيا

تجنيد ونقل 55 طفلاً سوريّاً إلى ليبيا
Whatsapp
Facebook Share

 

 

قالت منظّمة "سوريّون من أجل الحقيقة والعدالة" أنّها وثّقت حالات تجنيد جديدة لـ 55 طفلاً سورياً منذ مطلع العام 2021 داخل معسكرات في طرابلس  وأنّ عمليّات تجنيد ونقل مقاتلين ومدنيّين سوريّين للذهاب بغرض الحراسة أو القتال كمرتزقة إلى ليبيا لم تتوقّف، وتحديداً خلال العام 2021. وهي العمليّات التي قامت بها روسيا وتركيا بشكل أساسي، وشملت أطفالاً تحت سنّ الثامنة عشر.

 

وذكرت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها أنّها استطاعت الحصول على مجموعة جديدة من الشهادات، خلال شهر تموز/يوليو2021، تفيد برصد وجود مجموعات جديدة من الأطفال، تمّ مشاهدتهم ابتداءاً من شهر آذار/مارس 2021 في العاصمة طرابلس.

 

وبحسب التقرير فقد توزّعت عمليّات تجنيد الأطفال  ضمن مواقع مختلفة؛ في المناطق الخاضعة لسيطرة "حكومة الوفاق" سابقاً، منها "مطار معتيقة الدولي" و"مخيّم النازحين" بالقرب منه، و "معسكر الصاحبة" و "مشروع الهضبة" و "مخيم النعام".

 

وذكرت المنظّمة أنّ المصادر التي اعتمدت عليها لتوثيق عمليّات تجنيد الأطفال تلك زوّدتها  بأسماء عدّة مجموعات تمّ مشاهدة أطفال مُجنّدين ضمنها، منها "القوّات الرديفة" و"وحدة الجبهات والاستنفار" و"وحدات الاقتحام الخاصة"، وهي مجموعات تمّ تنظيم المقاتلين السوريّين فيها، وتمّ أنشأؤها من قبل فصائل من الجيش الوطني السوري/المعارض ضمن المعسكرات التي يتخذونها مقرات عسكريّة لهم في ليبيا.

 

وقال أحد المصادر التي اعتمدتها المنظّمة وهو طفل تم تجنيده "تمّ فرزي مع 10 أطفال مقاتلين ضمن مجموعة تسمّى (الوحدة المقاتلة)، وهو المكان الذي قابلت فيها هؤلاء الأطفال، وقد تمّ توكيلنا بمهام الحراسة، براتب شهري قدره 800 دولار أمريكي لكل شخص. وتبعيتنا العسكريّة المباشرة هي لفرقة الحمزة بقيادة أبو بكر."

 

وبحسب تقرير "سوريّون من أجل الحقيقة والعدالة" فإنّ أحد العاملين في إحدى النقاط الطبيّة في العاصمة طرابلس (المصدر الثالث)، تحدّث إليها حول عمليّات تجنيد لأطفال سوريّين، وأفاد برصده ما بين 30 إلى 35 طفلاً، خلال ستّة أشهر (نهاية العام 2020 والأشهر الأولى من العام 2021)، وقال: “الأطفال الذين قمت بالكشف عليهم طبّياً، جاء معظمهم من معسكر الصاحبة ومطار معتيقة ومشروع الهضبة، كانت أعمارهم غالباً لا تتجاوز الـ16 عاماً، لم أتمكن من الاحتكاك بهم كثيراً أو الحديث معهم حول أوضاعهم والمعاملة التي يتلقونها، بسبب الخوف من المسائلة”.

 

وبحسب التقرير الثالث الذي صدر عن   الامم المتحدة  في 23 نيسان/ أبريل حول حالة الأطفال، والنزاع المسلح في سوريا، والذي يغطي الفترة الواقعة بين 1 تموز/يوليو 2018 و30 حزيران/يونيو  2020، تمّ تجنيد أو استخدام أكثر من 1,400 طفل من قبل 25 طرفاً على الأقل من قِبَل أطراف النزاع.

 

وسلّط التقرير الضوء على التجنيد العابر للحدود "الذي يثير القلق بشكل خاص"، حيث تمّ تجنيد الأطفال، وتدريبهم في سوريا قبل تهريبهم إلى ليبيا للمشاركة في الأعمال العدائيّة، جميعهم على يد مجموعات مسلّحة.

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard