info@suwar-magazine.org

العدد الرابع والثلاثون

العدد الرابع والثلاثون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الرابع والثلاثون
المجلة
جاد الكريم الجباعي
الثلاثاء, 07 آذار 2017
فكرة الحتميّة أقرب ما تكون إلى فكرة القضاء والقدر، وهي فكرة خرقاء، بما في ذلك "الحتميّة التاريخية" عند ماركس، كذّبها الفكر الحديث وكذّبتها العلوم الأحدث، واستبدلت بها فكرة الإمكان أو الاحتمال.
نضال يوسف
الأحد, 26 شباط 2017
كان رئيس حكومة النظام السابق وائل الحلقي، قد عبّر ومن على منصّة مجلس الشعب، عن شكره ل 25 تاجراً، وصفهم بالوطنيين، الذين حافظوا على استمرار تدفّق السلع والمنتجات إلى السوق السورية، رغم مصاعب الاستيراد وفوضى الحرب.
ميس الحاج
الجمعة, 24 شباط 2017
يتوجّه السكان النازحون في المخيّمات للاعتماد على مدافئ الكاز من أجل التدفئة، فقد تمّ توزيعها لهم من قبل المسؤولين عن المخيّمات، فضلاً عن توزيع الكاز شهرياً للعائلات بمعدل 40 لتراً، رغم المخاطر الكبيرة التي تسبّبها هذه المدافئ داخل الخيم .
نبيل الملحم
الاثنين, 20 شباط 2017
لو تسنّى لي كتابة رواية غير تلك التي أكتبها الآن، لكتبت بـ "العقل"، وبإرشادات رجل لم أكن سمعت به من قبل، لا، بل قرأته على موقف باص، بين بشر يجمعون قواهم للرحيل إلى بيوت لا شك تأخذ روح ومعمارية القبور.
ريناس سينو
الجمعة, 17 شباط 2017
أهمّ ما يميّز وفد المعارضة بشقّيه السياسيّ والعسكريّ، هو سيطرة الإسلام بمعناه السياسيّ، وهو السمة البارزة ذاتها للدولة الداعمة للوفد المتمثّل بتركيا والسعودية وقطر، و ذلك ما يؤكّد مخاوف الغرق أكثر في دوّامة الصراع الطائفيّ، وهذا بالمطلق يخدم إستراتيجيّة النظام وحليفه الإيرانيّ الروسيّ.
سناء إبراهيم
الأربعاء, 16 آب 2017
يتنفّس الشاعر فؤاد كحل القصيدة لا يصنعها، ولأن القصيدة عنده هي فراشة وجدانه، فإنك ستصدّقه عندما يلقي قصيدته. ستصدّقه حتى لو رأيت طيور أحلامه تهبط ورأيت أجنحتها تتكسّر.
نبيل الملحم
الاثنين, 13 شباط 2017
يا الله، كم ترهقك خيبتك، وأنت تنام بلا وردة تُهديها أو تُهدى إليك، وأنت الرجل الذي لا قتيل من بيته، ولا جنازة من سلالته، فيما القتلى يرفعون ورودهم ملوّحين للحياة أن :"يا كلبة نحبّك.. أنت كلبتنا".
بسام سفر
السبت, 11 شباط 2017
الراحل "أنس عمارة، أبو مالك" حمل على ظهره حقيبة من الأدوية الطبّية، وسار بها حتى أوصلها إلى المحتاجين لها في دوما في إحدى الليالي عندما كان خطّ السير الاعتياديّ بين دمشق ودوما مفتوحاَ.
نبيل الملحم
الخميس, 09 شباط 2017
"كدنا"، ولولا تلك اللعبة التي يمكن وصفها بلعبة (ما فوق الأمم)، لا نتزعنا إليزابيت الثانية من قصر باكنغهام، وأجلسناها إلى جانب "البوعزيزي" في التحريض على "الثورة" التي تجرّها خيول الملكة.
نوفا يازجي
الاثنين, 06 شباط 2017
عبد العزيز هو :"الزاهد، المحاور، العنيد، الأب، والطفل، هو روح الشاعر وأصابع الطبيب، هو كل ذلك، ولهذا احتلّ موقع المثل في سجنه وفي حرّيته، والناس كل الناس تحتاج إلى قوّة مَثل، إلى روح الأب ووعد الفتى، وكان في سجنه وحرّيته روح الأب ووعد الفتى، ولذلك يفتقده الرفاق كما تفتقده الحرّية، هو رجل بلا شائبة، هل ثمّة رجل بلا شائبة؟ نعم، هو عبد العزيز الخيّر.
أنجيل الشاعر
السبت, 04 شباط 2017
لقد حجب الموروث الاجتماعيّ والثقافيّ والدينيّ المرأة في جناح "الحريم"، وشكّلها طول المداومة على هذه الحال عشرات القرون، كما أرادها الموروث، وكما يريدها المجتمع الذكوريّ: قاصرة وضعيفة وعالة على الرجل وناقصة عقل ودين وغير مسؤولة إلاّ عمّا أوكلته إليها الطبيعة من إنجاب وإرضاع، وما أوكله إليها المجتمع من أعباء منزلية وتدبير شؤون الأسرة.
نبيل الملحم
الخميس, 02 شباط 2017
- كنا تحت سقف الحزب الواحد.. المُنهك، المهتوك، القابل للتآكل بفعله، وبيده، وصرنا في أحزاب، تيارات، تكتلات، كلما زاد عددها قلّ شأنها، لاهي بالقبيلة، ولا هي بالقطعان.. لا هي بالراعي ولا هي بالأغنام.
شانتال الصفدي
الأحد, 29 كانون 2 2017
أصبح الفرد يقاسي ويعاني من فقدان الحبّ والتقبّل الأسري، وكذلك الشعور بانعدام الودّ والصداقة والاهتمام من الأصدقاء والزملاء .. ، إلى جانب الشعور الدائم بالحزن والتشاؤم والانعزال وانعدام قيمة الذات، والبعد عن المشاركة أو التفاعل مع الآخرين، وبالتالي انعدام الثقة بالآخرين، والشعور بفقدان التواصل الاجتماعي.
نبيل الملحم
الأحد, 29 كانون 2 2017
كان صنّاع الرأي، وتحديداً الأمريكان، قد صوّروا بشر العالم الإسلامي باعتبارهم "انفعاليون"، "لايقرأون"، وذهبوا أكثر للقول بأن هؤلاء البشر، هم مخلوق جديد، هذا المخلوق ينتمي إلى "الذئاب المنفردة"، الكائن الذي يعيش صراعاً مع مخاوفه وهواجسه، للدرجة التي يخرج فيها للانتقام من العالم أجمع.
عاصم الزعبي
الخميس, 26 كانون 2 2017
الناشط الحقوقي: كل شخص يعمل في مجال حقوق الإنسان، مدافعاً عن جميع الناس مهما كانت انتماءاتهم، العرقية، الدينية، الجنسية، المذهبية، والسياسية، ويتمتّع بالقدرة والكفاءة المهنيّة والقانونية التي تجعله قادراً على التعامل مع القضايا التي تدور حول انتهاكات حقوق الإنسان من رصد وتوثيق وإجراء مقابلات وتكييف للوقائع من الناحية القانونية .
نبيل الملحم
الثلاثاء, 24 كانون 2 2017
هل من واجبنا أن نسأل إذا كنا نعرف نيلسون مانديلا يوم فتح باب سجنه في فيكتور فيرستر، وخرج بتواضع أغصان غابات البروطيا، حرّاً ومعه مليار حرية لبشرية تبحث عن صلاة استسقاء لطفل بلا قيود؟
حربي محسن عبد الله
الاثنين, 23 كانون 2 2017
يقول جان جنيه في حواره مع فخته، إنه وبالصدفة أصبح كاتباً من خلال كتابة إحدى بطاقات أعياد الميلاد لصديقته الألمانية، لكن المترجم لا يرى أن الأمر على هذه الصورة ويؤكد " ليس من الممكن أن يكون المرء كاتباً بالصدفة وإنما يحتاج إلى تراكم وجدل في الذات والحس والعقل حتى يكون أديباً.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 18 كانون 2 2017
لقد كان للمرأة دوراً في زمن انتشار "العرافة" و"السحر" فكان هنالك الكثير منهنّ يعملْنَ ساحرات أو متخصّصات في علاج الأرواح أو عالِمات في الفلك والطبّ، وكذلك كان للرجل دور وضلع في هذه المجالات، لكن تلك المساواة بينه وبين المرأة يبدو أنَّها لم تَرُقْ له، فالمرأة، في تلك الاختصاصات، قد تكون مهيأةٌ أكثر من الرجل ذو العضلات المفتولة لأنَّها تدرك العالم الخارجيّ والكون بحدسها ومشاعرها.
رسلان عامر
الجمعة, 13 كانون 2 2017
هذه التفاسير مُستقرأة من الوظائف و الأدوار التي لعبها و مازال الدين يلعبها في حياة الأفراد و المجتمعات، و بالطبع معظم العلماء الذين يدرسون الظواهر و المظاهر الدينية في حياة الشعوب، لا يفسرونها في إطار أي من التفاسير المذكورة بمفرده، بل يعتبرونها ظاهرة معقدة لعبت العناصر السابقة كلها أدوارها المختلفة و المتفاوتة في نشأتها.
سامر القطريب
الأربعاء, 11 كانون 2 2017
الكلمات ذات البعد السياسي تلبس لبوساً بسيطاً من اللغة الحميمة . ويخترع اللازمة " سوريا بدها حرية " . لم يكن القاشوش حالة فريدة يقول برقاوي ، بل لكل قرية ومدينة قاشوشها، لم ينتظر الشعب شاعراً كي يصوغ له القصيدة ، بل صاغ هو الكلمات بكل عفوية وصدق ودون تكلّف .
فريق صور
الثلاثاء, 10 كانون 2 2017
هل يحسن السوريون التعامل مع شروط واقعهم الصعب، واستغلاله لتحقيق الحد الأدنى من مصالحهم ومصالح البلاد، أم ستكون للحرب السورية فصول جديدة، قد تكون أقسى وأشد مرارة من كل ما عرفناه حتى الآن؟

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard