info@suwar-magazine.org

العدد الأربعون

العدد الأربعون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الأربعون
المجلة
سناء إبراهيم
الأحد, 04 آذار 2018
أقول لك، معاينتي كانت بسيطة منذ البداية، أتمنى لو أنني لا أتقاضى أجرة للمعاينة نهائياً، وأن أعمل مجاناً، لكني وجدت فيما بعد أن الأجر الرمزي يُشعر المريض أنه لا يتلقى العلاج شفقةً أو مقابل صدقة، وللعلم فقط، أنا أتقاضى نفس الأجر من الغني والفقير، كي لا يشعر الفقير أنني أشفق عليه.
فريق صور
الأربعاء, 28 شباط 2018
بعد حصار دام قرابة 5 أعوام ترافق مع قصف دائم لا يهدأ، انعدمت مقوّمات الحياة وشُلّتِ الحركة تماماً، يصرّح حسام حليمة، لو تمّ الالتزام بقرار الهدنة لكان أَثــَّر إيجابياً على عمل المنظمات والمؤسّسات في الغوطة الشرقية، ولكن إلى الآن لم يُطبّق القرار، ومازال القصف مستمرّاً.
ريناس سينو
الخميس, 22 شباط 2018
المجتمع السوري برمّته يشبه جميع المجتمعات التي تسعى دائماً إلى تطوير آليّات للتأقلم مع الظروف الراهنة، والسعي إلى اختيار أفضل السيّئين ممّا يساعده على الاستمرار في العيش. وهذا يفسّر بعض الاختيارات المتناقضة للمجتمعات السورية في ظلّ وضع مثل الوضع السوري.
جاد الكريم الجباعي
السبت, 17 شباط 2018
لعل تطور الخدمات الاجتماعية ونموها، وشمولها جميع أفراد المجتمع الحديث، وإن بنسب متفاوتة، يدل دلالة واضحة على تحولات نوعية في بنية السلطة، التي لم تعد سلطة شخصية أو عائلية أو عشائرية أو إثنية .. من جراء تطور الدولة الحديثة مفهوماً وواقعاً، من "دولة قومية"، بالمعنى الذي ساد في القرن التاسع عشر، مع تبلور الدولة الحديثة، إلى دولة ديمقراطية، ولم تعد مشروعيتها مقصورة على "الأمن"، وأدواته، أي القوات المسلحة والبوليس السري أو المخابرات، ونابعة منه.
أحمد العلي
الخميس, 15 شباط 2018
التطوّرات المتسارعة خلال الأيام الماضية، أصبحت عامل تهديد يخيّم على اتّفاقية خفض التصعيد الرابعة التي تشمل المناطق المذكورة، التي وقّعت عليها روسيا وإيران وتركيا في العاصمة الكازاخية أستانا، والتي تنصّ على وقف إطلاق النار، وتجميد الأعمال العسكرية وتثبيت خطوط السيطرة العسكرية لمختلف أطراف النزاع.
فريق صور
الأربعاء, 14 شباط 2018
قنابل وصواريخ تتهاوى على مدينة عفرين وريفها بغية تحقيق أهداف سياسية وعسكرية، غير آبهة بما تخلّفه من آثار على المدنيين، ويزداد الخوف من أن تنضمّ عفرين لباقي المدن السورية المدمّرة إذا ما استمرّ القصف العشوائي، واستهداف المدنيين، وتشريد العوائل ما لم يتمّ الضغط على الجهات المتقاتلة والتوصل لحلّ لحماية المدنيين على الأقل وتجنيبهم مآسي وآثار الحرب.
موفق مسعود
السبت, 10 شباط 2018
ازدحمت كواليس التسعينيات بالطامحين للنجومية في الأدب والسينما والدراما التلفزيونية والصحافة الإلكترونية بسوبرمانات جُدد يجلدون طموح القاع الاجتماعي بسياط الاستبداد المقلوب، ولينتجوا تياراً جارفاً من الانحطاط المغلّف بخطابات الحرية والديمقراطية دون أن نسمع بين سطور ما نقرأ أو نشاهد ملامح الطموح المخنوق للقاع الاجتماعي في ما يتراكم حولنا من نتاج يتصدّر المشهد.
فريق صور
الخميس, 01 شباط 2018
"عملياً، يضمن وضع الحماية المؤقتة عدم إعادة أي سوري مؤهل لهذه الحماية إلى سوريا ومواجهة تهديدات لسلامته بسبب النزاع المسلح القائم في البلاد. مع الضغط المتزايد على اللاجئين السوريين في لبنان، الأردن، وتركيا للعودة، سيشكل إنهاء الحماية في الولايات المتحدة مؤشراً خطراً قد يؤثر على أعداد أكبر من السوريين ويعرضهم لخطر الإعادة القسرية".
رشا الصالح
الأربعاء, 24 كانون 2 2018
تحمل منة تَوْءَماً من البنات بحالة فيها كثير من المشاعر المتناقضة والموجعة والجدلية لصور الديكتاتورية البشعة، وبصراخ مكتوم تحوّل لكابوس يرافقه احتماليّات تتجسّد بصور للمعاناة لاحقة بأن يكون التوءَم بالفعل من صلب الشاعر "ساحل"، مترافقة برتم من الاضطراب الروحي والنفسي، والذي تجلّى عبر الموسيقى والمقاطع الشعرية التي كانت مرافقة للفيلم في مراحله اللاحقة.
سامر القطريب
الأحد, 21 كانون 2 2018
بعد سبع سنوات من الحرب استقرت أطراف الصراع السوري في مناطق سيطرتها، وأصبح لكل منها قطعة أرض وسلاح ومنظومة فكرية تدعم إدارتها و تعبئتها لعسكرة مجتمعاتها المحلية. جاء حمل السلاح كمهنة جديدة شكلت بديلاً ظرفياً عن اختفاء بعض المهن والوظائف في قطاعات الدولة، إضافة لتدهور الحياة الاقتصادية والمعيشية للمناطق التي شن النظام السوري حربه عليها.
نضال يوسف
الأربعاء, 17 كانون 2 2018
خلقت الحرب في سوريا، ظروفاً ومعطيات جديدة، دفعت بالنظام للتخلّص من بعض مواليه، لا سيّما كبار الضباط. ورغم أن النظام يدافع عن رواياته بشأن مقتل كبار ضباطه، نافياً تصفيتهم، بأنه يحتاج إلى كل شخص يقف إلى جانبه، ويقاتل معه. إلا أن طرق التصفية الهزيلة التي تأتي مباشرة بعد ممارسات لاترضي النظام، تؤكّد أن النظام يحاول غسل جسده من ضباطه الكبار الذين يخرجون ولو قيد أُنملة عن خطوطه الضيقة، المرسومة بدقّة.
نارت عبد الكريم
الأحد, 14 كانون 2 2018
يشعر الكثير من الناس، أفراداً كانوا أمْ جماعاتٍ، بالظلم والقهر. على سبيل المثال يقضي الأخ الأصغر حياته وهو يتشكّى من سلطة أخيه الأكبر، والأكبر يمضي سنين عمره وهو يشعر بالظلم لأنَّ أخاه الأصغر قد احتلّ مكانه، عند أمه. والبنت تشعر بالظلم لأنَّها لا تُعامَل مثل أخيها، والأب بدوره يحقّ له أنْ يشعر بالظلم، وإنْ كان لا يبديه، لأنه لم يعد حرّاً، بل مقيّداً بأولاده وحاجاتهم، والأمّ كذلك ينتابها ذلك الشعور لأنه لم يُتَحْ لها أنْ تعيش حياتها كما تريد.
ليليا نحاس ـ لبنى سالم ـ أحمد العلي
الجمعة, 12 كانون 2 2018
أدّت اتّفاقية خفض التصعيد لتخفيف حدّة الغارات الجوية التي تستهدف للمدنيين، الأمر الذي أتاح عودة حياة المدنيين لحالة شبه طبيعية، وعودة النشاط للشوارع: فقد خرج أهالي مدينة إنخل شمال غربي درعا، بعدة مظاهرات طالبت بفكّ الحصار عن المدنيين في مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، ونفّذ أهالي بلدة نمر عدّة وقفات تضامنية للتأكيد على أهداف الثورة السورية وللتنديد بمؤتمر "الرياض 2"، ومشاركة منصة موسكو المقربة من النظام في المؤتمر.
ليدا ابو زيدان
الأربعاء, 10 كانون 2 2018
قد يبدو الانتحار الفردي الذي يحدث بقرار شخصي معقّداً ويحتاج إلى معالجة نفسية وفلسفية عميقة، إلا أن هناك نوعاً آخر من الانتحار أكثر غرابة وإثارة للجدل، وهو الذي لا يحدث بقرار وداخل عقل المنتحر وإنما في عقول مَن حوله، يزرعون البذرة في رأسه ويدعمونها بخلق حالة وهميّة بالخلاص في عقل الهدف ويدفعونه ليكون الضحية.
أدونيس غزالة
الثلاثاء, 09 كانون 2 2018
بعد سنوات من العمل الجادّ، الذي بذله القائمون على هذه المجلات مابين 2013 و 2017، نفاجأ بعناوين مؤلمة مثل:"الطفل السوري يفقد صحافته"، الصادر عن جريدة عنب بلدي، أو" توقّف الدعم ينهي مسيرة مجلات الأطفال"، الصادر عن جريدة زيتون. هذه العناوين التي تضمّنت تصريحاً (ببدء رحلة الانحسار في ظل غياب الدعم المالي المقدّم من قِبَل المنظمات.
عاصم الزعبي
الاثنين, 08 كانون 2 2018
في عام 2003، أصدر المعهد الأمريكي للسلام تقريراً عن صياغة الدستور، يؤكد على أهمية "المشاركة السياسية الحقيقية"، والتي تعرف بأنها "عملية تسمح بالاندماج الاجتماعي، والأمن الشخصي، وحرية التعبير والتجمع"، ووفقاً لهذا النموذج تكون عملية الصياغة عادةً طويلة، وتحتاج لموارد كبيرة لتحقيق النجاح . ويؤكد التقرير أن الدساتير الديمقراطية لايمكن أن تكتب من قبل جهات خارجية نيابة عن أبنائها.
جورج.ك.ميّالة
السبت, 06 كانون 2 2018
تتبع مديرية التربية والتعليم للحكومة السورية المؤقّتة التي تعمل في داخل سوريا، والتي أصدرت بعد عملية الاختطاف قراراً بتعيين محمد رامز كورج مديراً مكلّفاً للتربية والتعليم في محافظة حلب، خلفاً لمحمد مصطفى، لتسيير الأعمال، لمدة أقصاها شهر واحد. وكانت فعاليّات مدنية ونشطاء قد نظّموا عدّة وقفات احتجاجية للضغط من أجل إطلاق سراح مدير التربية، في مناطق متعدّدة من محافظة حلب
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 04 كانون 2 2018
وإذ يميل معظم علماء الاجتماع السياسي إلى اعتبار المجتمع المدني "فضاء من الحرية"، فإننا نراه كذلك، مع تعريف الحرية بأنها "حرية مدنية" مشرَّعة قانونياً، واعتبار الفرد (الرجل والمرأة) عضواً كامل العضوية في المجتمع المدني، أي في فضاء الحرية، وعضواً كامل العضوية في الدولة السياسية، مملكة القوانين، في الوقت ذاته، ومن ثم فإن الحرية نسبية، كالمساواة، وتؤلّفان معاً تركيباً جدلياً فريداً هو العدالة.
ريناس سينو
الثلاثاء, 02 كانون 2 2018
بإلقاء نظرة سريعة على بنية مجتمعات الشرق الأوسط نجد أنها قائمة منذ الأزل على التعدّد الثقافي والتنوّع العرقيّ والدينيّ، وبالمقابل نجد أن جميع الأنظمة المتعاقبة هي أنظمة أُحادية الجانب، تسعى إلى تكريس تفوّق مكوّن عرقيّ أو دينيّ على بقيّة مكوّنات المجتمع؛ بهدف استثماره لصالح أقلّية سياسية معيّنة لهذا أو ذاك من المكوّنات، أي أن هذه الأنظمة لا تلبّي، ولا تعكس بأي شكل كان بنية المجتمعات المحلّية بشكل حقيقيّ
د.أحمد يوسف
الثلاثاء, 02 كانون 2 2018
إن سخرية قدر السوريين فرضت عليهم معايشة أسوأ انهيار اقتصادي شهدته دولةٌ شرق أوسطية منذ بدايات القرن العشرين، وتجاوز في حجم كارثيّته ما شهدته دولة العراق المجاورة التي ما برحت أن تخرج من الحروب المتتالية منذ انطلاق حرب السنوات الثماني مع إيران، لتدخل في أزمات التفكّك الاجتماعي والتدهور الاقتصادي تحت تأثير عوامل التدخّل الخارجي لإخراج القذارة المتراكمة داخلياً إلى السطح وإبرازها بالشكل الذي يؤدّي إلى استحالة التعايش لقرون قادمة.
علي نمر
الاثنين, 01 كانون 2 2018
لم يكن الاقتصاد السوري، اقتصاد سوق وعرض وطلب, بل كان نوع من الإدارة الحكومية المسيسة للموارد. وإن أخذنا بفكرة أن الحرب هي شكل من السياسة, فإن الاقتصاد السوري قبل الثورة لم يكن بعيداً عن منطق اقتصاد الحرب. وجاءت الثورة وتلتها أو تحوّلت إلى حرب أهلية، ونتيجة ذلك توسع منطق الحرب لكي يشمل نسبة عالية جداً من النشاط الاقتصادي في سوريا. بالتأكيد سيسود المنطق الحربي اقتصاد سوريا فترة معينة بعد انتهاء الأزمة ريثما يتم اتخاذ تدابير متعلقة بالمرحلة الأولى من إعادة الإعمار
أحمد العلي
السبت, 30 كانون 1 2017
لم تذكر الهيئة في بيانها السبب الحقيقي وراء القرار المفاجئ، في حين أكّد رئيسها إبراهيم فواز الجباوي في تصريح صحفي لـــصُوَر أن قرار الإيقاف كان بسبب وقف تمويل الجهة الداعمة، وهي مجموعة أصدقاء الشعب السوري. يأتي القرار في ضوء الترتيبات العسكرية والسياسية الجديدة التي تجري جنوبي سوريا، القاضية بالتوصّل لتجميد الصراع بين النظام السوري وفصائل المعارضة، والمتزامنة مع تزايد الدور الروسي في الجنوب، ومحاولات إيرانية للتغلغل في المنطق
فريق صور
الجمعة, 29 كانون 1 2017
حالة الصراع الذي لم يتوقف عمّقت من الوضع الانساني الكارثي الذي يعيشه السوريون في الداخل والخارج، حيث تبين خطّة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في سوريا عام 2017، وجود 13.5 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية، منهم 5.7 ملايين بحاجة ماسّة. ومن المتوقع أن يتدهور الوضع أكثر في حال استمرار الصراع والأعمال القتالية، في ظل ظروف اقتصادية متدهورة.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard