info@suwar-magazine.org

المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO

المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO
Whatsapp
Facebook Share

المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO

 

المنظمة العالمية للملكية الفكرية أو ويبو (WIPO)، منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، تعمل من أجل حماية الحقوق الملكية الفردية للأفراد، وتعتبر المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية.

 

ظهرت في سنة 1967 وتأسست سنة 1974. انطلقت بعد انعقاد مؤتمر باريس للملكية الصناعية في 1833 بيرن ومؤتمر حماية المصنفات الأدبية والفنية، الموقّع في سنة 1886.

مهمتها فرض الاحترام للخصوصية الفكرية في العالم بأسره، إضافة إلى حماية حقوق الفرد الملكية(صور، أغاني، فنون...). تستمد الويبو نحو 85 بالمائة من ميزانيتها السنوية من أنشطة التسجيل والنشر الدولية المنتفع بها على نطاق واسع. ويتأتى الجزء الباقي من اشتراكات الدول الأعضاء فيها. وتبلغ ميزانية الويبو السنوية ما يناهز 200 مليون فرنك سويسري أي أنها تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 188 دولة عضواً.

 

ومن المهام الاساسية لـ(ويبو) الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. وتقدم المساعدة للحكومات والشركات والمجتمع على الانتفاع بالملكية الفكرية.

 

تتيح ويبو منتدى للسياسة العامة من أجل بلورة قواعد دولية متوازنة للملكية الفكرية لعالم متغير؛ بالإضافة إلى خدمات عالمية لحماية الملكية الفكرية عبر الحدود وتسوية المنازعات، من خلال بنية تحتية تقنية للربط بين أنظمة الملكية الفكرية وتبادل المعارف؛

 

لدى ويبو برامج للتعاون وتكوين الكفاءات لتمكين جميع البلدان من استخدام الملكية الفكرية لأغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما أنها أصبحت مصدراً مرجعياً عالمياً للمعلومات بشأن الملكية الفكرية.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard