info@suwar-magazine.org

الصحة العالمية تعلن القضاء على نوعين من شلل الأطفال

الصحة العالمية تعلن القضاء على نوعين من شلل الأطفال
Whatsapp
Facebook Share

 

تزامناً مع اليوم العالمي لشلل الأطفال، أعلنت لجنة مستقلة من الخبراء القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النمط 3 في جميع أنحاء العالم،  ووصفت منظمة الصحة العالمية الإعلان بأنه إنجاز تاريخي للإنسانية.

 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والذي يرأس المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال إن القضاء على شلل الأطفال سيشكل علامة فارقة بالنسبة للصحة العالمية، مؤكداً التزامه التام بضمان توفير جميع الموارد اللازمة للقضاء على جميع سلالات فيروس شلل الأطفال.

 

وخلال احتفال أقيم في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف بسويسرا 24  تشرين الأول/أكتوبر ، أعلن البروفيسور ديفيد ساليسبري، رئيس اللجنة العالمية المستقلة عن استئصال شلل الأطفال، الشهادة الرسمية لاستئصال النمط 3 للدكتور أدهانوم غيبريسوس.

 

ووصف البروفيسور ساليسبري القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النوع 3 عالمياً بالإنجاز المهم الذي قال إنه يجب أن يعيد تنشيط عملية الاستئصال، ويوفر الدافع نحو الخطوة الأخيرة وهي القضاء على فيروس شلل الأطفال البري من النمط 1. وأضاف:

 

"يظل هذا الفيروس منتشراً في بلدين فقط: أفغانستان وباكستان. لا يمكننا إيقاف جهودنا الآن. يتعين علينا القضاء على جميع السلالات المتبقية من جميع فيروسات شلل الأطفال.  

 

هناك ثلاث سلالات من فيروس شلل الأطفال البري الفردي، والمتميز مناعياً: وهي النمط 1 والنمط 2 النمط 3.

 

من ناحية الأعراض المرضية، تكون كل السلالات الثلاثة متطابقة، حيث يغزو الفيروس الجهاز العصبي، ويسبب شللاً لا يمكن علاجه، وأحياناً يتسبب في الموت. لكن يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق اللقاحات.

 

 ولكن هناك اختلافات وراثية تجعل هذه السلالات الثلاثة، فيروسات منفصلة يجب القضاء عليها كل على حدة. وفيروس شلل الأطفال النمط 3 هي السلالة الثانية من الفيروس التي تم القضاء عليها، في أعقاب الإعلان عن القضاء على النمط 2 في عام 2015.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن آخر حالة من النمط 3 تم اكتشافها في شمال نيجيريا في عام 2012. ومنذ ذلك الحين، ظل نظام المراقبة العالمي لبرنامج الاستئصال يعمل بقوة للتحقق من أن هذه السلالة تم القضاء عليها.

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard