info@suwar-magazine.org

250 صحفياً محتجزاً حول العالم والصين وتركيا تتصدران القائمة

250 صحفياً محتجزاً حول العالم والصين وتركيا تتصدران القائمة
Whatsapp
Facebook Share

 

قالت لجنة حماية الصحفيين أن هناك ما لا يقل عن 250 صحفياً محتجزاً حول العالم بسبب عملهم  في عام 2019، وتصدرت الصين وتركيا قائمة الدول التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين.

 

أعلنت لجنة "حماية الصحفيين" يوم الأربعاء 11 كانون الأول/ ديسمبر في تقريرها السنوي أن عدد الصحفيين السجناء بسبب عملهم بلغ 250 سجيناً على الأقل، وكان ثمانية وتسعون في المئة منهم صحفيين محليين. وتصدرت الصين وتركيا قائمة الدول من حيث عدد الصحفيين السجناء حول العالم تَلَتْهما كل من السعودية ومصر وأريتريا وفيتنام وإيران.

 

وأشارت لجنة حماية الصحفيين في تقريرها إلى أنّ الصين سجنت 48 صحفياً خلال العام الجاري، بعدما كان العدد الإجمالي 47 صحفياً عام 2018. بينما احتلت تركيا المرتبة الثانية من حيث احتجاز الصحفيين، إذ وصل عددهم إلى 47 صحفياً خلال العام الجاري، بعدما كان 68 صحافياً عام 2018.

 

وأشار التقرير إلى أن السلطات التركية أغلقت أكثر من 100 وسيلة إعلامية، ووجهت اتهامات متعلقة بالإرهاب ضد العديد من موظفيها، كما ولا يزال عشرات الصحفيين الآخرين يواجهون محاكمات أو صدرت بحقهم أحكام بالسجن، ولم يدخلوا السجن بعد بانتظار البت في دعاوى الاستئناف، وقال المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين، جويل سايمون، "إن سجن صحفي واحد هو ظلم فادح، ويترك تبعات واسعة على الأسر والأصدقاء والزملاء. أما سجن مئات الصحفيين - سنة تلو الأخرى - فهو تهديد لنظام المعلومات العالمي الذي نعتمد عليه جميعاً. وتستخدم الحكومات القمعية هذه الأساليب القاسية لحرمان مجتمعاتها، والعالم بأكمله من المعلومات الأساسية".

 

اقرأ المزيد: 

 

"لن نترك إعلامياً واحداً على وجه سوريا".. الجهاديّون يهددون الصحفيين في إدلب

 

وجاء في التقرير أن وجود أنظمة الحكم الاستبدادية والاضطرابات والاحتجاجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أدى إلى زيادة عدد الصحفيين السجناء في المنطقة،  خصوصاً في السعودية التي قفز عدد الصحفيين المحتجزين فيها إلى 26 صحفياً في عام 2019، وباتت تحتل مع مصر المرتبة الثالثة بين البلدان التي تسجن أكبر عدد من الصحفيين.

 

وفي هذا السياق يشير التقرير إلى أن الموضوع السياسة، أكثر ما يؤدي إلى سجن الصحفيين، يتبعها موضوعا حقوق الإنسان ثم الفساد. وفيما يواجه معظم الصحفيين السجناء في العالم اتهامات بمناهضة الدولة، ارتفع عدد الصحفيين المتهمين بنشر "أخبار كاذبة" إلى 30 صحفياً.

 

تمثل القائمة التي تعدّها لجنة حماية الصحفيين صورة عامة عن الصحفيين المحتجزين  حتى تاريخ 1 كانون الأول/ ديسمبر 2019. ولا تشمل القائمة العديد من الصحفيين الذين احتجزوا وأفرج عنهم على امتداد العام.

 

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard