info@suwar-magazine.org

العدد السابع والعشرون

العدد السابع والعشرون
Whatsapp
Facebook Share
العدد السابع والعشرون
المجلة
عمار عكاش
الاثنين, 18 نيسان 2016
من الانتقادات التي وُجّهت إلى الفيلم أنه مغالٍ في الشاعرية، وأن الجدّ يبدو شخصاً خيالياً حكيماً، وأن السياسة تُقحم إقحاماً، لكنه نقدٌ يأتي من خارج الفيلم دون أن يعيشه. فالفيلم بطبيعته سيرةٌ ذاتيةٌ بعين طفل، والجدّ بالنسبة إلى أيّ طفلٍ هو الحنان والحكمة. ومن الطبيعيّ أن يكون عالم السياسة غريباً عن الطفل، فحتى الكبار الحالمون لا يتقنون أبجدياته.
نضال يوسف
الاثنين, 18 نيسان 2016
يرى عددٌ من الخبراء الاقتصاديين أن استمرار الحل الأمنيّ الذي يتّبعه النظام لن يسمح بأيٍّ نوعٍ من الاقتصاد، ولن يسمح بإقرار نهجٍ اقتصاديٍّ يناسب وضع الاقتصاد الوطنيّ المتهالك، الذي دمّرته الحرب المستمرّة منذ خمس سنوات.
سونيا العلي
الأحد, 17 نيسان 2016
ترك الطفل أحمد (12 عاماً)، من مدينة معرّة النعمان، المدرسة، وهو يعمل الآن في جمع المواد البلاستيكية والنحاس والحديد من مكبّات النفايات ومن الأبنية المهدّمة. ويقارب بيعه اليوميّ /150/ ليرةً سوريةً، أي أقلّ من دولار. يقول: "أعمل لمدّة /6/ ساعاتٍ يومياً من أجل أن أكسب بعض المال وأساعد به أسرتي
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 14 نيسان 2016
الرؤية النسوية، النقدية، ترمي إلى الكشف عن الجزئيّ والحصريّ في وجهة النظر الأخرى (الرجالية)، وتُظهر الخطابات الأبوية على حقيقتها، أي على أنها ليست موضوعيةً، وليست شاملةً كما تدّعي، ولا تشكل نماذج نهائيةً، بل هي أثرٌ أو نتيجةٌ للمواقع السياسية التي يحتلها الرجال[4].
عاصم الزعبي
الأربعاء, 13 نيسان 2016
جاءت الهدنة في سوريا تحت اسم (وقف الأعمال العدوانية). وقد تمّ وضع بنود وشروط الهدنة ومدّتها وتاريخ سريانها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، دون أخذ رأي النظام والمعارضة بشكلٍ مسبق، على الرغم من أنها تصنّف كهدنةٍ داخليةٍ لأنها تشمل وقف الأعمال القتالية في نفس البلد.
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 12 نيسان 2016
وتأتي تقنية "طريق القوس" لدى مدرسة الزِنْ اليابانية ضمن هذا السياق، إذ يتعلم المتدرب أنَّه هو الهدف من إتقانه هذا الفنّ وليس إصابة الدريئة بالسهم أو حصد الجوائز والتغلب على أقرانه ونيل إعجاب الجمهور. وأنَّ المقصودَ، من وراء هذه الممارسة، تطويرُ القوى العقلية والروحية للمتدرّب وتحقيق الاستنارة والكمال.
حربي محسن عبد الله
الاثنين, 11 نيسان 2016
يحوز وول سوينكا مكانةً متميزةً للغاية‏،‏ بوصفه أوّل أفريقيٍّ يفوز بجائزة نوبل للآداب،‏ عام ‏1986.‏ وقد استطاع أن يقدّم نفسه كأحد أهمّ كتاب القارة الأفريقية في العصر الحاليّ‏، إضافةً إلى كونه، في الأساس، واحداً من أكثر المناصرين والمقاتلين الشرسين من أجل قضية الهوية والثقافة الأفريقية والنظام الاجتماعيّ الأفريقيّ وحمايته من ثقافة المستعمر.
فريق صور
الأحد, 10 نيسان 2016
كما سيتمّ القيام بورشة متابعةٍ وتقييمٍ من أجل تقييم مشروع الشفافية والفريق العامل على مدار المشروع، سيتخللها عرض نتائج البحثين بوجود خبراء ومهتمّين بهذا المجال.
ليدا ابو زيدان
الخميس, 07 نيسان 2016
مهمة الهيئة العليا للمفاوضات ليست سياسية، بل هي الإشراف على التفاوض. وتنحصر علاقتها بالوفد التفاوضيّ لتشرف عليه، وإذا حدثت إشكاليةٌ فهي مرجعية هذا الوفد. ونأمل أن لا تخرج عن هذا الدور إلى الدور السياسيّ.
فريق صور
الأربعاء, 06 نيسان 2016
تعتقد منظمة العفو الدولية أن الملّوحي من سجناء الضمير، وأنها سجنت لا لشيءٍ إلا لأنها مارست حقها في حرّية التعبير بشكلٍ سلميّ. وقالت المنظمة إن طلّ تتعرّض لخطر التعذيب وغيره من أنواع الإيذاء، وأنها تعاني في سجنها من تسارعٍ في ضربات القلب، ولا تتلقى العلاج اللازم له.
طارق عزيزة
الثلاثاء, 05 نيسان 2016
غنيٌّ عن البيان أنّ جانباً كبيراً من "الفضل" في استدامة تلك المشكلات يعود أيضاً إلى هيمنة نظم الاستبداد، بمختلف أشكالها، على هذا الجزء من العالم. ولا يحمل ما شهدته وتشهده بلدان المنطقة من تحوّلاتٍ، بعد انطلاق "الربيع العربيّ"، في طيّاته حلولاً للقضايا العالقة، في ما يبدو حتى الآن، بقدر ما يضفي عليها مزيداً من التعقيد. "القضية الكردية" واحدةٌ من أبرز تلك القضايا.
عباس علي موسى
الثلاثاء, 05 نيسان 2016
ألبوم لآلاف الصور، فيها جزء من استكانتي، خنوعي، انكسار عينيّ، وطفولتي التي أكل القط لسانها، جمعت صوره، ورصفتها أمام الجدار، ووضعتها صوب دريئتي، واخترق الرصاص الصور عميقاً، ولم ترفّ لي عين.
ملاذ الزعبي
الاثنين, 04 نيسان 2016
في إحدى هذه الزيارات، وبعد أن نلنا إعجاب المفتش بقدرتنا على تنفيذ أوامر اليمين در والوراء در بانتظامٍ واتساقٍ يتجاوزان إبداع فرقة "سِما" للرقص التي تشارك في برنامجٍ للموهوبين الهواة بعد سنواتٍ من الدراسة الأكاديمية؛ جلس المفتش في صدر الباحة على كرسيٍّ من خشب الزان، وبدأت جلسةٌ من التوجيه السياسيّ ما كنا نحتاج إليها أساساً.
فريق صور
الأحد, 03 نيسان 2016
أجري البحث في ثلاثة مخيّمات تعدّ الأكبر في محافظة إدلب (أطمة – قاح – السلام)، من خلال مجموعة نقاشٍ مركَّزةٍ استهدفت 59 شخصاً؛ 26 امرأةً و33 رجلاً، ومقابلاتٍ معمّقةٍ أجريت مع 10 فتياتٍ قاصراتٍ اختبرن تجربة الزواج المبكّر.
وائل الناصر
الأحد, 03 نيسان 2016
“الخطوات في الشارع، تختلطُ متكاثرةً”. يلعب بنا الشاعر لعبة القفل، فالناس كلهم في حالة قصف، الخطوات ترسم الشارع، و مرةً أخرى هجمتْ “في” على المعنى، لكنها هنا “في” قلقة، مرتبكة، مختلطة، على عكسها هناك ” في القفل” فهي هنا شرعية لفظٍ أسر ملفوظه، و استنطقه من جميعه،هل الخطوات هي متكاثرةٌ لأنها تختلط؟
فريق صور
السبت, 02 نيسان 2016
لا يمكننا كسوريين إلا أن نكون مع وقف العنف والأعمال العدائية بعد ما حصل خلال السنوات الخمس الماضية من تدميرٍ وقتلٍ وتشريدٍ وتمزيقٍ للجغرافية السورية، فضلاً عن الانقسامات العميقة التي أصابت السوريين.
نبيل الملحم
السبت, 02 نيسان 2016
نعم هو الأمر كذلك، ولولاها ما كان لهذا الكائن الذي هو نحن أن ينتج الدولة، والعائلة، ومنهما أو (قبلهما) المُلكية التي نقتتل حتى الموت في خنادقها، لنكون (الكمال)، الكمال بعينه.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard