info@suwar-magazine.org

العدد التاسع والثلاثون

العدد التاسع والثلاثون
Whatsapp
Facebook Share
العدد التاسع والثلاثون
المجلة
نبيل الملحم
الاثنين, 25 كانون 1 2017
المثقّفون يكذبون، حين يتحوّل الانتاج الثقافي إلى "سوق"، وليس أيّ سوق.. سوق ليس من زبائنه القرّاء.. سوق (زبانيّة) لا سوق زبون، والفارق شاسع بين من يلبّي طلب زبون، وبين أن يتحوّل إلى زبانية لزبون، وهؤلاء الكذّابون، وأعني المثقّفين، ما زالت أصابعهم على السلاح.. سلاح الحضّ على السلاح، حتى انتهت البلاد، واندثر العباد، وباتت المقابر تضجّ بالأموات
ريناس سينو
الأربعاء, 20 كانون 1 2017
إن جميع الصراعات في العالم مرّت بمراحل مختلفة، وكانت لكل مرحلة أدواتها، واستطاع بعضها تطوير هذه الأدوات مع مرور الوقت، وعلى المعارضة السوريّة أن تسير بذات المنحى كي تحقّق أهدافها، على أن يكون هذا التغيير عميقاً، فيطال حتى القِيَم التي تؤمن بها؛ لبناء سورية ديمقراطية.
موفق مسعود
الاثنين, 18 كانون 1 2017
العقل الواهن، الواحد، الرخو، البارد . سيقول بأن المونودراما تمارس الإقصاء لأنها تعتمد على الشخصية الواحدة, سيماثل بين الحياة والمسرح ، بعنجهيّة العقل البيروقراطي المطمئنّ والمتكسّب من الثقافة السائدة واستقرار أدواتها ومفاعيلها في الحياة... في النص المونودرامي هناك تطرّف إبداعيّ من نوع ما، إنه تطرّف نحو الكشف والمكاشفة الأكثر غرابة ووحشة، ما الذي ستفعلهُ شخصية واحدة تحضر في زمن الخشبة البالغ في كثافته ودلالاته وخطورة تفاصيله؟
ريناس سينو
الجمعة, 08 كانون 1 2017
سيكون للجيوبولتيكيّة تأثير كبير في المرحلة الجديدة من الصراع، وهو ما يمكن تسميته بالحرب الباردة السورية بين الأطراف الدولية والإقليمية، فالنظام السوري وحلفاؤه باتوا يسيطرون على ٤٤.٨٪ من مساحة الجغرافيا السوريّة، أمّا قوات سورية الديمقراطية فأصبحت تفرض سيطرتها على نحو 42 ألف كم مربع من مساحة الأراضي السوريّة أي بنسبة 22.8%.
لمى راجح
الجمعة, 01 كانون 1 2017
إننا بأشدّ الحاجة اليوم لنشر الوعي حول أهمّية ما يسمّى "ثقافة الصورة" فهي ليست مجرّد صورة جمالية تُنشر عبر الوسائل الإعلامية لتعبئة ساعات البثّ أو الصفحات أو المواقع، أو وسيلة لكسب عدد المتابعات، وإنما لهذه الصور مدلولات نفسية عميقة وقد تؤثّر أحياناً بالنفوس بطريقة لا تُحمَد عقباها في حال نشرت ما يشكّل صدمة، واحتوت داخل كادرها ما يؤجّج العنف الكامن لدينا.
مؤيّد الشيخ حسن
الأربعاء, 29 تشرين 2 2017
واجهنا على وسائل التواصل الاجتماعي سيلاً من الأسئلة والاتّهامات "من أنتم، من تمثّلون، أين أمّهات وزوجات الشهداء والمعتقلين...نحن نطمح ونتطلّع للتعبير عن طموحات كل هؤلاء، ونشعر أن مسؤوليّتنا كسياسيّات أن ننقل مطالبهم وحاجاتهم، لأن الكثير منهنّ لا يمتلكْنَ الخبرة السياسية الكافية بعد عشرات السنيين من الديكتاتورية التي عشناها في سورية.
خلود شرف
الاثنين, 27 تشرين 2 2017
تعيش اللوحة أكثر من حياة صانعيها، وغالباً ما تحتفظ المتاحف باللوحات الفنّية المشهورة خاصة المؤرّخة ما قبل العام 1800، والتي نادراً ما تُباع، ولا يزال عشّاق الفنّ يقتنون الأعمال الفنّية رغم ارتفاع أسعارها، وقيمة اللوحة أو العمل الفني تحدّدها عوامل كثيرة من أبرزها ظروف ولادة العمل الفني نفسه ، حيث تختزل بعض الأعمال واقع المجتمعات التي وُلدت فيها بفرحها وألمها ومآسيها.
رامي نصرالله
الأربعاء, 22 تشرين 2 2017
إن الأمر الأكثر مأساةً هو دفاع إنسان العالم المتخلّف عن تخلّفه، فهو وليد هذه البيئة الراسخة في أعماقه، ومعايشته لها لم تكن لتُطاق لولا تأقلمه مع متطلّباتها وعاداتها وأفكارها، وما حفرته بداخله طوال سنيّ حياته. إذ يعيش في نمط وجود لا يُطاق، ينخر في توازنه النفسي حتى أعماقه، ليصنع منه إنساناً مغترباً عن ذاته، منكفئاً على نفسه
رشا الصالح
الثلاثاء, 21 تشرين 2 2017
فيلم عطش يصور حياة الإنسان الفلسطيني ومرارة الجفاف والحروب التي يقاسيها في حياته، فهناك عطش للعيش بحدّ ذاته وعطش روحي لمحبّته الأرض منتمياً إليها، متشبّثاً بجذوره التي تربطه بها، عطش ميتافيزيقي آخر يجسّد حالة عزلة الفرد حتى عن نفسه التوّاقة للحياة، وكذلك عزلته عن مجتمعه مصارعاً كل ما فيه للحصول على قطرة أمل يحيا بها، مناشداً الاستمرار رغم آلام الجفاف والقهر بكل أبعاده
نارت عبد الكريم
الجمعة, 17 تشرين 2 2017
إنَّ أسوء أنواع الجهل ذلك المدموغ بختم العلم لأنَّ الجاهل، في هذه الحال، من شدّة تكبّره واعتداده لن يرى جهله بتاتاً، بل سينطبق عليه المثل القائل "القرد في عين أمّه غزال" ولذلك أتحفنا العديد من أولئك "الغزلان" وخصوصاً في القرنين الماضيين بمئات الآلاف من الكتب والمخطوطات، التي تقدّم لنا أجوبة ونظريات وعقائد، قاصدين من ورائها تنويرنا ورفع مستوى وعينا، فهل ما نراه في زمننا هذا يشير إلى حصول تنوير وارتفاع في مستوى وعي البشَر أمْ ماذا؟.
ريناس سينو
الأربعاء, 15 تشرين 2 2017
لن تكون الحرب فقط موجّهة ضدّ داعش، بل ضدّ النفوذ الإيراني في المنطقة؛ لإعادة موازين القوى وبناء التحالفات الجديدة للإدارة الأمريكية وتجديد مؤسّساتها القديمة، بعد عودة روسيا إلى الواجهة وازدياد النفوذ- الإيراني في المنقطة وطموحات أردوغان لإعادة أمجاد الدولة العثمانية، وقد نشهد زلازل سياسية كبيرة سيدفع أبناء المنطقة وحدهم ثمنها.
سامر القطريب
الاثنين, 13 تشرين 2 2017
إن المدينة تضم بنسبٍ أقل، مجموعات وافدة أخرى، كالشركس، والكرد والعلويين والبدو وغيرهم من الجماعات .بينما الجماعة الأكبر التي تقطن المدينة هي من الطائفة الإسماعيلية حيث تعتبر المدينة المركز العالمي للطائفة الإسماعيلية الآغاخانية، إلا أن حدوث مجزرتين في قرى بريف سلمية أدى إلى موجة من المشاعر السلبية مشابهة لما حدث بعد سلسلة من التفجيرات التي طالت مقار تابعة لقوات نظام السوري سنة 2013 وسط المدينة.
فريق صور
الأحد, 12 تشرين 2 2017
إن غياب الهدف التي تتّحد القوى الدولية والإقليمية على مواجهته قد يؤدّي إلى مرحلة جديدة أكثر قسوة من الحرب، تشهد فيها الساحة السورية "حرب الجميع ضدّ الجميع"، مالم تتوفّر إرادة دولية واضحة يإنهاء المأساة السوريّة وإيقاف الحرب العبثية.
دارين حسن
الجمعة, 10 تشرين 2 2017
لم يعد أهالي إدلب يثقون بالصيدلي ليعطيهم الأدوية الملائمة لأوجاعهم بعد انتشار الصيدليات المخالفة بإدارة أشخاص لا علاقة لهم بالطب أو الصيدلة، فالدواء سلاح ذو حدين فقد يكون علاجاً للأمراض وقد يكون سماً قاتلاً نتيجة عدم دراية الأشخاص الذين يبيعون الدواء ويتعاملون معه، مما يؤثر على المواطن الذي يكون الضحية الأولى لذلك.
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 09 تشرين 2 2017
وإذ تلتبس مفاهيم المجتمع الأهلي، التقليدي، والمجتمع المدني، الحديث، ويلتبس من ثم مفهوم المؤسسات، ونسبتها إلى هذا أو ذاك، على نحو قطعي وتفاصلي، يؤدي إلى تشكّل نظيمتين أيديولوجيتين، تقليدوية وحداثوية، متفاصلتين .. نفترض أن المجتمع الأهلي يحمل جنين المجتمع المدني، بحكم التعارضات الاجتماعية الملازمة للاجتماع البشري، على اعتبار هذه التعارضات هي محرك التاريخ الاجتماعي - الاقتصادي والسياسي،
أنجيل الشاعر
الخميس, 09 تشرين 2 2017
عندما تتكثّف اللغة تتوهّج المعاني وتفيض الدلالات، فتغدو الكتابة كأنها فن تقطير الكلمات للحصول على روح اللغة (إسانس) أو لغة الروح، التي تنفتح على فضاءات رمزية وأسطورية تتصادى فيها آلام المحرومين من حقوقهم، والمقتلَعين من أرضهم. هذه اللغة تضع العقل أمام تحديات التحليل والتركيب والاستقراء والاستنتاج والتأوبل.
رغدة حسن
الأربعاء, 08 تشرين 2 2017
هو ظاهرة لا تتكرّر، إيقاع صوته يكسر رتابة الاعتيادي، وجنوحه للفرادة يحرّك سكون محيطنا، مصنوع من معدن لا يصدأ، باتر ومنحاز للوجوه الطالعة من لون القمح السوريّ. سوريّ المنبت والحلم، مصري المزاج، مغاربي البصيرة والفطنة.
أدونيس غزالة
الأربعاء, 08 تشرين 2 2017
فالوعي الذي يتشكّل في المدرسة يعمّم وعياً تلقينيّاً يخلو من الإبداع، فتصبح العلاقة مع المعرفة علاقة شكلية تتحدّد في إتمام الطالب المراحل الدراسية دون أن تتغلغل المعرفة إلى وعيه وشخصيته. فتصبح العلامة غاية الطالب ويتعامل معها ببراغماتية ضيّقة، تنظر إلى جدوى مريضة يكرّسها المعلّمون، ومن قبلهم الأسرة
عاصم الزعبي
الثلاثاء, 07 تشرين 2 2017
أسئلة بسيطة، ولكنها عميقة بمعناها طرحت حين تمّ الكلام عن جرائم الشرف، ومعرفة رأي شريحة من النساء في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، كان أبرزها، أليس الرجل الذي يخون زوجته هو نفسه الذي يقتلها بحجّة الدفاع عن شرفه؟ أليس ذلك الشاب الذي يقوم بحبس أخته، وضربها، وأحياناً قتلها هو الذي يجالس الفتيات في الجامعات أو المقاهي، أو حتى يقوم بالتحرّش بهنّ في الشوارع ؟
نضال يوسف
الاثنين, 06 تشرين 2 2017
يتساءل كثيرون ضمن الوسطين السياسي والاقتصادي، هل سوريا بحاجة إلى حريري بنسخة سوريّة؟ هذا سؤال منطقي سيحدّد جوهر إعادة الإعمار وشكله، وطرائق تمويله، والثمن السياسي والاقتصادي الذي ستدفعه سوريا من أجل إعادة الإعمار كما دفعته بشكل مرير خلال الحرب.
لبنى سالم
السبت, 04 تشرين 2 2017
"حتى متى سنظل نعيش حالة الموت اليومي؟ ولمتى سوف نحتمل ظلم هيئة تحرير الشام وأحكامها الجائرة، لم يعد لنا خيار إلا بدخول الأتراك، رغم عدم سعادتنا الضمنية بوجود أية قوة أجنبية على أرضنا. لو خُيّر الشعب بين الأتراك والروس والنظام، بالتأكيد سوف يختار الأتراك".
نبيل الملحم
الجمعة, 03 تشرين 2 2017
رفض أيّ شيء، أيّاً كان، وهم يقذفون أقدامهم نحو فردوس لن يكون. مات برهان.. بلا كتاب (ما قبله غير ما بعده)، بلا مسرح يرفع الستارة عمّا يؤرّخ لمسرحي يدخل التاريخ، وبلا قصيدة وهو الزعيم الأوحد لشعراء البلد، بدءاً من الماغوط مروراً بممدوح عدوان وصولاً لعلي الجندي، وما بينهم من شعراء يلتمسون رضى الطريق ومغفرة الله.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard