info@suwar-magazine.org

العدد الثالث والثلاثون

العدد الثالث والثلاثون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الثالث والثلاثون
المجلة
الصفحات: 12>>>
رشا الصالح
السبت, 07 كانون 2 2017
مشاهد الفيلم بمعظمها كانت تتواءم مع مشقّات وصعوبات الانتقال التي ترصدها عين كاميرا قلقة خائفة جريئة حيناً ومتلصّصة حيناً آخر على ملامح ووجوه أبطالها لتصوّر مسارات المدن التي تعبرها أقدامهم وقلوبهم، فيتمّ التعبير عن هذه المناطق بكلمة أو إيحاء مختزَل.
هوازن خداج
الجمعة, 06 كانون 2 2017
التنظيمات الجهادية على اختلافها وما قدّمته من أفعال أو تصوّرات لحياة البشر، أو فيما يدّعون بأنهم "الإسلام الحقيقيّ" لم تقدّم أي نصرة للدين الإسلامي ولم تُعْلِ من شأنه في حياة البشر، إنما تنمو كأشواك غذّتها عصور الانحطاط لتعتلي جسد حضارة سابقة وتعمل على تشويه قِيَمها بفكرها السياسي العقيم.
نبيل الملحم
الأربعاء, 04 كانون 2 2017
نعرف باليقين، أنه لا نفع بمعرفة الجاني حين تُغرق الدماء رؤوسنا.. نعرف هذه الحقيقة، غير أنه ما دمنا قد اقترفنا الكثير من متعة الغباء، تعالوا نختبر متعة أن نعرف.. نعرف من أجل المعرفة.. المعرفة وحدها، دون غايات النجاة وقد باتت بعيدة.
طارق عزيزة
الاثنين, 02 كانون 2 2017
تاريخياً، تكثر الوقائع والأحداث الدالة على مدى التعقيد الذي اكتنف العلاقة الإيرانية – الأمريكية، ولعلّ فضيحة "إيران – كونترا" من أبرزها. كان موضوع "الفضيحة"، والتي تُعرف أيضاً باسم "إيران غيت"، هو اتّفاق سرّي باعت بموجبه الولايات المتحدة أسلحة لإيران، بين عامي 1985-1986، وذلك عن طريق إسرائيل، خلال الحرب العراقية الإيرانية.
طارق عزيزة
الخميس, 29 كانون 1 2016
لا يخفى أنّ المجتمع الدولي، المتواطئ أساساً على ثورة السوريين، سيجد دوماً شمّاعة لتبرير تقاعسه عن كفّ الأسد عن إجرامه، وهي حكاية "الحرب على الإرهاب"، وليس هناك من عنوان أكثر جاذبية لهذه الحرب من "القاعدة"، فهي منظّمة إرهابية في حقيقتها، وليس لأن الغرب أراد أن يقول ذلك.
سامر كعكرلي
الأربعاء, 28 كانون 1 2016
حقيقة لا شيء تغير على عقلية نظام الأسد في إدارته للمرافق الاقتصادية السورية فما زالت الأسس التي أرساها حافظ الأسد في تدمير الاقتصاد السوري راسخة في عقول وأذهان القائمين على الاقتصاد السوري وهم بالتحديد أفرع المخابرات التي تتحكم بكل كبيرة وصغيرة في سوريا وفي كل النواحي، فما زال مبدأ الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب .
د. نائل جرجس
الأحد, 25 كانون 1 2016
فضلاً عن مبدأ سموّ القانون الدولي ولكي يتمّ ضمان تنفيذ الاتّفاقيات الدولية، فإنه لابدّ من أن يتمّ إدراج أحكامها في القوانين الداخلية للدول الأطراف والتي يجب أيضاً أن تتّخذ الإجراءات اللازمة لضمان هذا التنفيذ. فيتوجّب أوّلاً نشر نصّ المعاهدة في الجريدة الرسمية للدول الأطراف.
لينا الشوفي
السبت, 24 كانون 1 2016
نستطيع القول إن هذا التنسيق الروسي الإسرائيلي، هنالك جزء منه يعود سببه لمتانة العلاقة السورية الروسية التي تعود إلى أربعينات القرن الماضي، وقد تطوّرت هذه العلاقات وأخذت بعداً استراتيجياً بعد (الحركة التصحيحية) المتمثّلة بانقلاب حافظ الأسد على الحكم 1970 . عدا عن تخوّف الإسرائليين من حماقة النظام السوري في فتح جبهة جديدة لخلط الأوراق في الساحة العالمية، وإرباك المشهد وتأزيمه أكثر.
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 22 كانون 1 2016
ليست الميليشيات والعصابات في هذه البلدان سوى تعبير عياني عن تفكك المجتمعات وتشظي السلطة المركزية واهتراء المؤسسات، في كل منها، بعد أن أجهزت السلطات المركزية على جنين المجتمع المدني، وعصفت بإمكانات الاندماج الاجتماعي وتشكل دول وطنية.
فتاح عيسى
الأربعاء, 21 كانون 1 2016
الأكراد في مناطق سيطرتهم استغلوا الفرصة وعملوا على إعداد مناهج باللغة الكردية، وبالتالي تعليم أطفالهم بلغتهم الأم التي حرموا منها لعقود.
نارت عبد الكريم
الأربعاء, 21 كانون 1 2016
لقد ضاعت فلسطين أولاً ومن ثم ضاعت القضية نفسها، أي القضية الفلسطينية، كما ضاع العراق وقبله لبنان وها هي سوريا تضيع رغم كل تلك "الانتصارات" التي حقّقها مثقّفونا وفنّانونا لقضايانا العادلة، فلماذا؟ وأين هو الخطب؟
ليليا نحاس
الثلاثاء, 20 كانون 1 2016
يقول (عبد الله)، وهو مزارع سابق من منطقة الشدادي لمجلة صُور: "لم يعد بمقدورنا زراعة القطن، لأننا لا نعرف مَن سيسيطر على منطقتنا في النهاية، قد نبدأ بالزراعة ونحضّر الأرض، ونتعب فيها لعدة شهور، وفي النهاية نضطر للنزوح بسبب المعار
عمار عكاش
الاثنين, 19 كانون 1 2016
بعد الغزو الأمريكي للعراق، يقرر فؤاد العودة إلى العراق، فترافقه فيتّوريا التي تعد كتاباً عن حياته، وهناك تدخل فيتّوريا في غيبوبة جراء إصابتها بسبب القصف، وحين يبلغ الخبر مسامع أتيليو يسافر بالحيلة إلى العراق مع فرق الإغاثة، ويبدأ رحلته لإنقاذ حياتها، وفي محاولته الحصول على الدواء لعلاجها يلتقي صيدلانياً عجوزاً متديّناً كان يركب الأدوية أيام شبابه.
ريناس سينو
السبت, 17 كانون 1 2016
المؤكّد أن الصراع السوريّ سيأخذ منحى جديداً، ولكن ليس بين الأطراف السورية المتصارعة، بل بين الفاعلين الإقليميّين والدوليّين المنخرطين في الشأن السوري للحفاظ على مصالحهم ومناطق نفوذهم، في ظلّ افتقاد اللاعبين السوريّين القرار والإرادة في الجلوس إلى طاولة واحدة.
عاصم الزعبي
الجمعة, 16 كانون 1 2016
في شهر أيلول من العام الحالي، حمل الرئيس الأميريكي باراك أوباما عن طريق الضغط على النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميريكي على عرقلة إقرار قانون سيزر، وبالفعل سحب النواب الديمقراطيين دعمهم للقانون .
راتب شعبو
الخميس, 15 كانون 1 2016
كان من الطبيعي بعد هذا، أن يثابر من التحق بالنظام من الديموقراطيين السوريين على نزع صفة الثورة عن الانفجار السوريّ وإلحاقه منذ البدايات بمؤامرة وردّة إسلامية خليجية وما إلى ذلك، بما يريحه من مواجهة مهامّه الديموقراطية بعد أن أقنع نفسه أن مهمّة اليوم هي مواجهة الإسلاميين وأن النظام السوريّ هو رأس الحربة في هذه المواجهة.
فريق صور
الخميس, 15 كانون 1 2016
أطلقت مجموعة من منظمات المجتمع المدني السورية بياناً تضامنياً مع أهل حلب الشرقية المحاصرة " حلب.. مأساة مستمرّة " تدعو فيها منظمات المجتمع المدني للتوقيع عليه ومشاركته مع هيئات الأمم المتحدة و حكومات الدول الكبرى والمنظمات الدولية الضاغطة ووسائل الإعلام العالمية من أجل الضغط لتحقيق مطالب السكان المحاصرين في حلب.
دارين حسن
الأربعاء, 14 كانون 1 2016
يقول أبو أحمد، وهو أحد المزارعين من ريف إدلب :"لم تعد زراعة الأرض عملاً مناسباً لأنها باتت متعبة وقليلة المردود، وخاصة بعد انقطاع التيار الكهربائي، حيث أضطر لشراء المحروقات لاستخراج المياه الجوفية وسقاية أرضي التي أداوم على زراعتها بالخضروات صيفاً وشتاءً، وأتحمّل أسعار الوقود الباهظة تارة وانقطاعه تارة أخرى، ممّا يجعل زراعة الأرض مغامرة كبيرة قد لا تعود عليّ حتى بالتكاليف.
فريد إدوار
الأربعاء, 14 كانون 1 2016
«سنُنهي تنظيف المحل بسرعة يا أبي، ونمضي بعدها إلى السوق لشراء جهاز (آيباد) لي».. كانت تلك آخر ما سمعه الوالد من ابنه البكر، قبل أن يستيقظ من غيبوبةٍ دامت يومين متتالين، وجسده مُمددٌ في أحد الأسِرّة بمستشفى الشهيد «خبات» بمدينة القامشلي.
سردار ملا درويش
الثلاثاء, 13 كانون 1 2016
كل معارضة غير مصنّعة هي حقيقية، وليس لذلك علاقة بالفشل والنحاج، لأن لهما أسباباً موضوعية تبدأ من صحّة الفكرة وقدرتها على استقطاب وتأييد شرائح اجتماعية وازنة، إلى قدرة القيادة والكوادر على صياغة خطط عمل وتكتيكات ناجحة، وقدرتها على تنفيذها عمليّاً.
نارت عبد الكريم
الاثنين, 12 كانون 1 2016
إنَّ الجسد- كما هو معروف للجميع- الصورة الحقيقية للموجود البشري والتي تميّزه عن سواه من باقي الكائنات الحية. وبالإضافة إليه هنالك الصورة الذهنية، أي الشخصية، وهي مرتبطة بالاسم أساساً.
ياسمينا بنشي
الأحد, 11 كانون 1 2016
هاجس الاغتصاب لم يفارق تفكيري أثناء اعتقالي، لم أستطع أن أتخيل أو أستوعب تلك اللحظة التي سيدخل بها عناصر الأمن لكي يقتادوني إلى مكان آخر من أجل النيل مني، لم أكن أتجرّأُ على لفظ كلمة اغتصاب حتى في داخلي.
نبيل الملحم
الأحد, 11 كانون 1 2016
في هذه اللحظة أعود ذلك الطفل الذي يتقيأ.. مازلت أرى الأنشوطة تتأرجح في سماء ساحة المرجة.. في ذات المكان الذي شنق فيه العثمانيون طلائع الثورة العربية الكبرى، وكان يوم 6 أيّار من القرن الفائت الذي أفضّل تجاهل عام حدوثه.
مها الأحمد
الجمعة, 09 كانون 1 2016
نسبة الانتحار خلال هذا العام هي الأعلى على مستوى سوريا، وفي إحصاءات لمنظمة الصحة العالميه فإن 3000 حالة انتحار تقع كل يوم في العالم. وعلى الصعيد السوري، وبالتحديد بعد الأزمة، سُجّلت حالات انتحار بين القاصرات بشكل خاص على مواقع إعلامية سورية وتركية.
فريد إدوار
الأربعاء, 07 كانون 1 2016
يتقاسم الكُرد والنظام السوري السيطرة على مدينتي الحسكة والقامشلي، ولكلٍ منهما مناطق خاصة به يفرض فيها سياساته وقوانينه منفصلاً عن الآخر، الأمر الذي يجعل عمل الكثير من المنظمات الإنسانية مهمةً صعبة، في ظل ازدواجية المعايير لدى كل جانب.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard