info@suwar-magazine.org

العدد الثالث والعشرون

العدد الثالث والعشرون
Whatsapp
Facebook Share
العدد الثالث والعشرون
المجلة
نارت عبد الكريم
الجمعة, 04 كانون 1 2015
قد تقلب بعض الأحداث أو المعلومات حياة الإنسان رأساً على عقب، كفردٍ أو كنوعٍ بمجمله. فإذا قِيلَ لأحدنا إنَّهُ ابنٌ لقيطٌ، وإنَّ أبويه الحاليين ليسا هما أبويه الحقيقيين، فإنَّ خبراً كهذا سيغيّر مجرى حياته تماماً، ويعدّ بمثابة زلزالٍ معنويٍّ كبير، كما تَغيَّر مجرى حياة البشرية قاطبةً عندما قالَ لنا كوبرنيكوس إنَّ الأرض ليست مركز الكون
سامر كعكرلي
الأربعاء, 02 كانون 1 2015
- تبحر السفن تحت علم دولةٍ واحدةٍ فقط، وتكون خاضعةً لولايتها الخالصة في أعالي البحار إلا في حالاتٍ استثنائيةٍ منصوصٍ عليها صراحةً في معاهداتٍ دوليةٍ أو في هذه الاتفاقية، ولا يجوز للسفينة أن تغيّر علمها أثناء رحلةٍ ما أو أثناء وجودها في ميناء زيارةٍ إلا في حالة نقلٍ حقيقيٍّ للملكية أو تغييرٍ في التسجيل.
فاروق حجّي مصطفى
الثلاثاء, 01 كانون 1 2015
سيبقى مفهوم "المجتمع المدنيّ"، إلى أجلٍ غير مسمّى، ملتبساً مرّةً، وفضفاضاً مرّةً أخرى، لدى شريحةٍ واسعةٍ من السوريين. ليس لأن المجتمع المدنيّ ولد بالأساس كمفهومٍ غامضٍ، أو لأنّ الفلاسفة لم يحدّدوه بشكلٍ واضحٍ في كتاباتهم، بل تحدّثوا عن المدنيّة أو تناولوا المفهوم في إطاره العام
سونيا العلي
الاثنين, 30 تشرين 2 2015
أما مدرّس اللغة العربية عمر الأحمد (35 عاماً) فكان يعمل في إحدى مدارس معرّة النعمان، ولكن الراتب الذي لا يتناسب مع الغلاء الفاحش الذي تعيشه البلاد دفعه إلى ترك التدريس والاتجاه إلى العمل الحرّ لتلبية متطلبات الحياة اليومية.
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 26 تشرين 2 2015
حقاً لقد أغلق هيغل منظومته الفكرية على نهاية التاريخ بالدولة الليبرالية. ومثله أغلق ماركس منظومته الفكرية على نهاية التاريخ بالشيوعية. ولعل مرد ذلك كان نشدان الكمال والتمام للمنظومة الفكرية ووفاء للمنهج، لا للتاريخ، على غرار المنظومة الكوسمولوجية النيوتنية، التي أشاعت فكرة أن "الكون ساعة متقنة الصنع"، تسيره قوانين رياضية
شيار خليل
الأربعاء, 25 تشرين 2 2015
كما يعاني مواطنو المدينة من مهمة جلب المياه من المراكز المخصّصة لتوزيعها على الأهالي في فتراتٍ محددّة. ويستمرّ ذلك طبعاً لساعاتٍ عديدةٍ تعرّض خلالها الكثير من الأطفال للقتل بالبراميل التي يعمد النظام إلى ضربها على المناطق المكتظّة بالسكان.
كمال سعيد ــ كمال السروجي ــ محمد همام زيادة ــ أحمد العلي
الاثنين, 23 تشرين 2 2015
تمتدّ "سوريا المفيدة"، التي يحاول النظام إنشاءها، من الزبداني على الحدود اللبنانية، مروراً بالعاصمة دمشق، ومحافظة حمص بجزئها الواقع غربيّ نهر العاصي، ومدن الساحل السوريّ طرطوس واللاذقية، وصولاً إلى مدينة كسب على الحدود التركية.
يوسف شيخو
الأربعاء, 18 تشرين 2 2015
يعتمد هذا العمل على سيناريو مستمدٍّ من أحداثٍ واقعيةٍ لإعادة بناء حادثة اغتيال شخصيةٍ حقيقيةٍ (مأخوذٍ عن روايةٍ للكاتب اليونانيّ فاسيليس فاسيليكوس). وحصل على ثلاث جوائز "أوسكار"، من ضمنها أفضل فيلمٍ أجنبيّ.
ملاذ الزعبي
الثلاثاء, 17 تشرين 2 2015
ضمن سياق دروس تحفيظ القرآن ذاتها، وفي معهد الأسد ذاته، كنت مرّةً أرتدي قميصاً رياضياً يبدو فضفاضاً بعض الشيء، وقد طبعت عليه صورة لماركة بسكويت شهيرة. لفت القميص وطبعته نظر المشرف الذي بادر إلى سؤالي عنه، فأخبرته فخوراً أنني ربحته خلال شرائي لبسكويتةٍ قبل عدّة أيام
رنيم سالم
الاثنين, 16 تشرين 2 2015
بعد أسابيع قليلةٍ على الحملة العسكرية الروسية في سوريا، بدأ الحديث في روسيا وخارجها عن تكلفتها المادية، وعن قدرة موسكو على تحمّل أعبائها لفترةٍ طويلة، لا سيما في ظلّ الأزمة الاقتصادية واستمرار الأزمة الأوكرانية.
كمال شيخو
السبت, 14 تشرين 2 2015
ليست هناك إمكانيةٌ لحصر الأعداد الهائلة التي أحيلت على المحاكمة أمام محكمة الإرهاب، ولكني أستطيع القول إن ما يفوق الـ55000 ملفٍّ أحيل على هذه المحكمة منذ إنشائها في عام 2012 كمحكمةٍ تختصّ بالنظر في قضايا الإرهاب مقرّها دمشق وحتى هذا التاريخ.
أنجيل الشاعر
الثلاثاء, 10 تشرين 2 2015
هنا ذهبت الكاتبة بالحجاب إلى أبعد من كونه خرقةً تغطّي الرأس وحسب، إنما هو حجاب العقل والمعرفة، حجابٌ أيديولوجيٌّ وضعته الشريعة وغذّته الأعراف والتقاليد. مما أطاح بالمرأة السورية جانباً وعزلها عن الاشتراك في التظاهر بحجّة الخوف عليها.
فريق صور
الاثنين, 09 تشرين 2 2015
الحلّ السوريّ المرتقب لا يمكن أن يتمّ إلا في ظلّ نظامٍ ديموقراطيٍّ متكاملٍ يشمل جميع السوريين بإشرافٍ دوليٍّ، وبضماناتٍ تقدّمها جميع الدول المؤثرة في المنطقة. فإن كانت هذه الدول جزءاً من المشكلة فهي أيضاً جزءٌ من الحلّ، وعليها أن تدرك ذلك قبل أن تؤدّي صراعاتها المتعدّدة على الأرض السورية إلى نتائج لا تحمد عقباها بالنسبة إلى الجميع؛ خارج سوريا وداخلها.
عادل العايد
الجمعة, 06 تشرين 2 2015
ومن المعتقلين الذين تمّت تصفيتهم (س)، 30 عاماً، من قرية حوايج ذياب بريف دير الزور الغربيّ، الذي اعتقل بعد يومٍ واحدٍ من قصف طائرةٍ حربيةٍ تابعةٍ للنظام لمنزل ذويه مما أدّى إلى استشهاد شقيقتيه.
فريق صور
الخميس, 05 تشرين 2 2015
المشروع الأول نفذ في شباط 2013 / عمل المشروع في دمشق وريفها مع ناشطين مدنيين وأفراد مستقلين على التوعية بمكافحة الفساد وتطبيق الشفافية، وكانت نتائج المشروع أن قام المستهدفون برصد بعض حالات الفساد وقياس مستوى تطبيق الشفافية في مناطق عملهم.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard