info@suwar-magazine.org
العدد عشرون
Whatsapp
Facebook Share
العدد عشرون
المجلة
لبنى سالم
الاثنين, 10 آب 2015
من جانب المشاهد، يستطيع المرء تلمّس العديد من الفروقات بين هذه التجربة وبين التجارب السابقة للرسم على الجدران نصف المدمّرة في مناطق أخرى. لعلّ أبرز هذه الفروقات هو ابتعاد المحتوى عن المواقف أو الإيحاءات السياسية، وتشبّعه بجرعاتٍ عاليةٍ من التحفيز.
لبنى سالم
الاثنين, 10 آب 2015
تقول أم أحمد: "حافظت الأسواق على هذا التقليد عشرات السنين. تحتفل به عائلتي منذ أن كنت صغيرة. تبعث ألوان الحلويات الفرح في نفوس الأطفال والكبار على حدٍّ سواء". وترى أم أحمد أن "الفضل الأساسيّ في الحفاظ على هذا التقليد يعود إلى البائعين، فهم أصحاب المصلحة الأولى فيه".
فريد إدوار ـــ ليليا نحاس ـــ عمار خصاونة
الأحد, 09 آب 2015
وضعت الحكومة السورية هذا العام إجراءاتٍ تحفيزيةً نصب أعين الفلاح والتاجر معاً، لضمان نقل القمح من مناطق الحسكة، شماليّ شرقيّ البلاد، إلى جنوبها. في محاولةٍ منها للاستحواذ على إنتاج الأراضي الزراعية بأكملها، وضمان منع تهريبها إلى خارج الحدود، لا سيما إلى تركيا.
نارت عبد الكريم
السبت, 08 آب 2015
على نهج الأوّل قامتْ أُسُس فلسفتنا الحديثة منذ مائتي عامٍ على الأقلّ. وعلى الرغم من أنَّ الجميع، بلا استثناءٍ، يُشِيدُ بالثاني، أي بسقراط، ويرونه أبا الفلسفة قاطبةً؛ إلاَّ أنَّهم يكتفون بترديد عبارته تلك دون الأخذ بها. فعلام ذلك؟ وما علاقته باختراع الآلة وما نتجَ عنها من تراجع دور العضلات في حضارتنا البشريَّة؟
فريق صور
السبت, 08 آب 2015
قام مركز آشتي لبناء السلام بنشطات وفعاليات وحملات عدة، منها حملة تشجير بمدينة قامشلي بعنوان (نحو مجتمعات خضراء)، كمساهمة في تعزيز السلام عن طريق توسيع المساحات الخضراء، وكانت الحملة بمشاركة العديد من منظمات المجتمع المدني في المدينة ومن مختلف المكونات.
فريق صور
السبت, 08 آب 2015
المساهمة في إنشاء جيلٍ أسريٍّ فاعلٍ ومنظّمٍ تتوفر له بيئةٌ نفسيةٌ واجتماعيةٌ وتعليميةٌ واقتصاديةٌ متكافلةٌ ومتواصلةٌ ومتطوّرةٌ تسعى إلى النهوض وتنمية وتطوير أفرادها جسدياً ونفسياً وعلمياً وفكرياً، والارتقاء بالأسرة والمجتمع في جوٍّ خالٍ من الصدمات النفسية.
فريق صور
السبت, 08 آب 2015
تقدّم مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، كلّ سنةٍ، منحةً لممثّلي الشعوب الأصلية لبرنامج دراساتٍ يدوم خمسة أشهرٍ ويقام في جنيف. كما تنظّم المفوّضية فريق عملٍ حول الشعوب الأصلية، وهو اجتماع حقوق الإنسان الأكبر في العالم للشعوب الأصلية، الذي يقام في نهاية شهر تموز/يوليو من كلّ عام.
نضال يوسف
الجمعة, 07 آب 2015
يحاول عددٌ كبيرٌ من رجال الأعمال الاستناد إلى الظروف الراهنة، وإلى بقائهم في البلد، والعمل في ظروفٍ غير مواتيةٍ، للتدليل على حسن نيّاتهم، ورغبتهم في التسديد. معتبرين أنهم لو أرادوا عدم السداد لغادروا البلاد، ولحظتئذٍ سيفلتون من التسديد
ملاذ الزعبي
الجمعة, 07 آب 2015
العجز إلهٌ كليّ القدرة يشمت بمن اعتقدوا أنهم آلهة البشر، ويطلّ عليهم هازئاً مزدرياً ساخراً. القادة عبيد غطرستهم، وهيثم خاتم أنبياء السياسة وحقوق الإنسان. أحمد منصور فارس عصرٍ بلا فرسان، يمتشق ميكرفونه كحسامٍ ويطلق غلاظته رمحاً يخترق الأذهان والأجساد.
جاد الكريم الجباعي
الخميس, 06 آب 2015
يذهب بعضهم إلى اعتبار العقد الاجتماعيّ تصوّراً ذهنياً ومثالياً يفسّر انتقال بعض الجماعات من "الحالة الطبيعية" إلى الحالة المدنية، أو من حالة اللاعقل إلى حالة العقل، حسب تعبير كانط. ويذهبون، قبل ذلك، إلى اعتبار "الحالة الطبيعة" تصوّراً ذهنياً، لا واقعاً تاريخياً.
عاصم الزعبي
الثلاثاء, 04 آب 2015
تعترف الدول الأطراف بحقّ الطفل في حمايته من الاستغلال الاقتصاديّ ومن أداء أيّ عملٍ يُرجَّح أن يكون خطيراً أو أن يمثّل إعاقةً لتعليم الطفل أو أن يكون ضارّاً بصحّة الطفل أو بنموّه البدنيّ أو العقليّ أو الروحيّ أو المعنويّ أو الاجتماعيّ.
آلجي حسين
الاثنين, 03 آب 2015
ينقسم النشاط السياسيّ في المناطق الكردية عموماً إلى أحزابٍ قديمةٍ وأخرى مستحدثة، الأمر الذي مسّ من صدقية الكثير منها ومدى ارتباطه بالفعل بهموم الشعب الكرديّ، فما يشفع لها أنها تتخذ من الحقوق الكردية سبيلاً لها.
ريناس سينو
الاثنين, 03 آب 2015
تعكس القصة، في سياقها الدراميّ، نماذج نادرةً من الشخصيات الغريبة والمتفرّدة في طباعها؛ كالأستاذ تشارلي سيبولت، الذي يتعاطى الأدوية المخدّرة كي يتأقلم مع الحالة المتردّية والعشوائية التي يعيشها الطلاب. كما نلاحظ في الفيلم شخصيةً ثانويةً لمدرّسٍ يقف أمام سياج المدرسة رافعاً رأسه نحو السماء لأوقاتٍ طويلةٍ دون أن يلاحظه أحد.
أنجيل الشاعر
الاثنين, 03 آب 2015
عيسى على هامش الوطن: الكويت، الجنّة الموعودة والحلم الرحب، لم تتسع له. ولم تمنحه سوى زجاجةٍ مليئةٍ بالتراب المعطّر بدم أبيه، الذي قتل بعد اعتقاله على يد الجيش العراقيّ إبان غزوه للكويت.
فريق صور
الأحد, 02 آب 2015
انضم المير إلى الحزب الشيوعيّ السوريّ-المكتب السياسيّ عام 1972، مع بداية افتراق الحزب عن المدرسة البكداشية التي اختلف معها حول ضرورة استقلالية الحزب في سياساته وقراراته الوطنية، وموقفه ضدّ نظام حزب البعث زمن الأسد الأب وضدّ المشاركة في الجبهة الوطنية التقدمية.
صور
الجمعة, 31 تموز 2015
توغلت القوّات التركية في منطقة الراعي بريف حلب، بحجّة محاربة تنظيم الدولة، وأقامت منطقةً عازلةً بطول 90 كلم وعمق 40 كلم، بحسب المعلومات المتداولة في وسائل الإعلام التركية حول اتفاقٍ تركيٍّ أمريكيٍّ على ذلك.
علي ملحم
الجمعة, 31 تموز 2015
لم تكن "العلوية السياسية"، إن قبلنا بهذا الاصطلاح، يوماً ما حقيقةً متأصلةً تحكم قانون الدولة وصيرورتها خلال حكم الأسد. إن هذه العلوية، إن كان لها وجودٌ حقاً وحقيقةً، فإنه بإمكاننا تلمّسها من خلال طبقةٍ من أبناء كلّ الطوائف السورية دون استثناءٍ، الذين دخلوا في أجهزة الأمن والجيش، وشكّلوا ما يمكن أن نسمّيه "طبقة الحكام" لهذه الأجهزة
عادل العايد
الجمعة, 31 تموز 2015
بعد سيطرته على الجزء الخاضع للمعارضة المسلحة من دير الزور بحوالي ثلاثة أسابيعٍ أصدر التنظيم عدّة قراراتٍ، كان منها ما يخصّ وضع المرأة لجهة فرض النقاب عليها، وتقييد حركتها، وعدم تمكينها من التنقل إلا بصحبة محرمٍ.
معاذ حسن
الخميس, 30 تموز 2015
لا شكّ أن الفاشية، في صورها تلك، ظاهرةٌ لا تستقيم مع روح الحياة الراهنة والمعاصرة، وحاجات الناس إلى الوجود الحرّ بعيداً عن التعصب الفاشيّ والعصبيات الضيقة. وعندي أن معركة الثقافة العربية الراهنة، ومعركة الفكر والأدب والفنّ ضدّ الفاشيات، أياً كانت صورها، أمرٌ استراتيجيٌّ.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard