info@suwar-magazine.org

العدد التاسع عشر

العدد التاسع عشر
Whatsapp
Facebook Share
العدد التاسع عشر
المجلة
صور
الجمعة, 24 تموز 2015
تأسس مركز روج في عام 2012 في مدينة قامشلي، يصدر المركز تقريرا بيئيا سنويا، ويقوم بحملات بيئية، ومحاضرات وندوات ذات صلة بمواضيع الوعي البيئي، والانتهاكات بحق البيئة.
صور
الجمعة, 24 تموز 2015
يسعى "سكايز" إلى إشراك أكبر عدد ممكن من الصحافيين والمثقفين في عمله، لذا ينظّم المؤتمرات والمعارض والندوات، ويدعو المثقفين والصحافيين المضطهدين إلى مركزه في بيروت. فالدفاع عن حريات الصحافيين والمثقفين لا يقتصر على مقاومة الرقابة والقمع السلطوي
صور
الجمعة, 24 تموز 2015
نظمت “حقنا” في الرقة فعاليات كثيرة, منها مشروع بعنوان “دمار”، الذي يهدف إلى توثيق الدمار الذي حدث في المدينة، بالإضافة إلى إقامة أنشطة ثقافية داخل المباني المدمرة. شارك نشطاء الحركة في معظم حملات تنظيف المدينة،
صور
الجمعة, 24 تموز 2015
ومن المهام الاساسية لـ(ويبو) الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. وتقدم المساعدة للحكومات والشركات والمجتمع على الانتفاع بالملكية الفكرية.
كمال سروجي ــ أحمد العلي ــ جورج . ك . ميالة
الجمعة, 24 تموز 2015
يقول أحد الاختصاصيين الاجتماعيين لمجلة "صوَر": "خرج المقاتلون الأوائل لحماية المدنيين في المظاهرات السلمية، كما انشقّ عشرات الألوف من عناصر الجيش وأجهزة الأمن والشرطة، رفضاً لأوامر قتل المدنيين.
ملاذ الزعبي
الجمعة, 24 تموز 2015
أما من ناحية الأسلوب فلا يمكن إغفال هذا الجمع المميز بين التعبيرية التجريدية من جهة وشخوص البوب آرت كما في الصورة الشهيرة لغلاف ألبوم فرقة بينك فلويد "جرس التقسيم" The Division Bell الصادر عام 1994، من جهة أخرى.
رؤى أحمد
الجمعة, 24 تموز 2015
الحصولُ على بيت في دمشق كان أشبهُ بهاجسٍ مرضي يساور الشباب الذين لم يحلموا بأكثرَ من عملٍ و منزلٍ صغير يؤمِن حياتهم فصارت شروط الحياة الطبيعية و الضرورية ضربٌ من الترفيهِ في ظل الحرب الدائرة في سوريا والذي يستنفذ روحَ و جسدَ الشباب السوري.
جاد الكريم الجباعي
الأربعاء, 22 تموز 2015
صارت لدينا "قضيةٌ سوريةٌ" إلى جانب "القضية الفلسطينية" وقضايا أخرى مشابهة. الذين اعتبروا القضية الفلسطينية "قضيةً قوميةً"، لا قضية الشعب الفلسطينيّ، لا يمانعون جعل القضية السورية قضيةً إيرانيةً أو روسيةً، وواقع الحال شاهدٌ على ذلك.
م. سامر كعكرلي
الأربعاء, 22 تموز 2015
يُعتقد بأن أوّل من جعل الفواكه المجفّفة منتجاً مُميّزاً لدمشق هو أحد تجّار أسواقها القديمة، الذي يُدعى بـ"سوق البزورية". إذ بدأ هذا التاجر بتجفيف الفواكه، بغرض الإتجار بها، عام 1882. وانتشرت هذه الحرفة بين بعض العائلات الدمشقية، كعائلة "السليق" و"الزنبركجي" و"الغراوي"، منذ ذلك الوقت.
كمال شيخو
الاثنين, 20 تموز 2015
إن سورية الجديدة لن يكتب لها العيش والاستقرار، إلا إذا تشارك كل السوريين ببنائها وهم ينعمون بالحرية في ظل قانون يلتزم بالمساواة في نصه ويساوي بين المواطنين أمامه، وإلا إذا اضطلع الجميع بمسؤوليتهم في عملية البناء تلك. نحن إذن بأمسّ الحاجة، اليوم قبل غد،ٍ إلى ثقافة المواطنة.
عاصم الزعبي
السبت, 18 تموز 2015
تعرف العدالة الانتقالية عموماً على أنها تطبيق لعدد من الإجراءات الرامية إلى ضمان المحاسبة على انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان بحيث تكون هذه الإجراءات مهيأة خصيصاً لتناسب سياق معين يحدث فيه تغيير في القيادة الوطنية أو تركيبة الحكم مما يفتح المجال أمام انطلاق عملية المحاسبة على جرائم ارتكبت في الماضي .
جوان تتر
الجمعة, 17 تموز 2015
كتب بريخت مسرحيَّاتٍ عدَّةً وفقَ تصوِّرٍ فكريٍّ خاصٍّ به، وأدَّى هذا التصوُّر في نهاية المطاف إلى تأسيسِ حركَةٍ مسرحيَّة تخصُّه تمّ تعميمها على العالَم كنمطٍ مسرحيٍّ بريختيٍّ إن صحَّ التعبير، هذا النمط لا يقلُّ براعَةً عمّا فعله آرثور رامبو في الشعر وتمارينهِ وأسلوبيَّاته.
فريق صور
الأربعاء, 15 تموز 2015
منحت منظمة "محامون من أجل المحامين" الهولندية جائزتها لخليل معتوق وهو داخل معتقله، تكريماً للمحامين الذين يرتقون بسيادة القانون وحقوق الإنسان. وقد استلمت الجائزة ابنته رنيم، في أمستردام، نيابةً عن والدها.
نضال يوسف
الجمعة, 10 تموز 2015
أثبتت الحكومة فشلاً ذريعاً في قرارها المتعلق بالخبز. وانكشفت أوراقٌ لم تكن بالحسبان. وجرَت الرياح بما لم تشتهِه حكومة الحلقي، التي أشير بأصابع الاتهام إلى موقفها وطرق إدارتها لاستيراد الطحين والخميرة، وهو ما أنتج خبزاً أسمر أثار غضب وسخرية المواطنين.
سامي الحلبي ـــ محمد همام زيادة
الخميس, 09 تموز 2015
والتقت "صوَر" بأحمد (18 عاماً) في مدينة مرسين، فقال: "تقدّمتُ لامتحان الثانوية العامة وفق المنهاج الليبيّ. ولستُ متأكداً من أنني سأحصل على شهادتي، التي تصدر من ليبيا، بسبب تردّي الأوضاع الأمنية هناك".
أنجيل الشاعر
الاثنين, 06 تموز 2015
ولم تظهر المرأة في الرواية إلا في شخصية لميس، الطالبة في كلية طب الأسنان، والمتناقضة بين الطيبة (العناية بأمها المجنونة) وبين الانتهازية التي أدّت بها إلى التلاعب بعواطف الضابط السنّيّ مروان، الذي اكتسب شهرته من قسوته المفرطة على المعارضين من السنّة.
نارت عبد الكريم
الأحد, 05 تموز 2015
هذا الشرق الذي بدأتْ القوى العظمى بإعادة تشكليه منذ مائتي عام ونيف على الأقل، أي مذْ ظهرَ الى الوجود ما أُطلِقَ عليه اصطلاحاً بالمسألة الشرقية المتعلقة بكيفية توزيع تركة الرجل المريض. فقد بدأَ الحديث عن هذه المسألة في العام 1774 بعد هزيمة العثمانيين في حربهم مع الروس.
عمار عكاش
الجمعة, 03 تموز 2015
تُظهِر لقطات الكاميرا القريبة نسبيّاً تعب جاكوب وحزنه، مقابل وجه لايلا المتبلّد الجامد الحانق، وحين تبتعد الكاميرا ترسم البعد بين الشخصيتين. ويبرع Heikki Nousiainen (في دور جاكوب) في استخدام حركات يديه وخلجات وجهه ليرسم انفعالاته وردود فعله.
رنيم سالم
الأربعاء, 01 تموز 2015
وبعد هذا القدر من الخسائر الذي طال النظام الإيرانيّ، في وقتٍ لا تنبئ فيه الحرب السورية عن موعدٍ لنهايتها، يبقى السؤال: هل يمكن لإيران أن تواصل دعمها للنظام السوريّ؟ ومتى ينفد ضرع البقرة الحلوب التي تعطي رغم كلّ انتكاساتها؟
فريق صور
الأربعاء, 01 تموز 2015
النظام انتهى، وأنهى معه الدولة السورية، التي تأسست على يد الاستعمار الفرنسي البريطاني، كما معظم دول المنطقة، على ضوء المصالح الدولية، التي لم تراعٍ عواقب التنازع القومي والطائفي، الذي يمكن أن تعيشه مثل هذه الدول.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard