info@suwar-magazine.org

العدد السادس والعشرون

العدد السادس والعشرون
Whatsapp
Facebook Share
العدد السادس والعشرون
المجلة
فريق صور
الأربعاء, 30 آذار 2016
يهتمّ المركز برصد الأحداث وتحليلها، ورصد نتائجها وآثارها في البنى المجتمعية، عبر أبحاثٍ ودراساتٍ ميدانيةٍ وتقارير دوريةٍ وغير دورية، مستنداً إلى منهجيةٍ علمية. ويهدف إلى إنشاء قاعدة بياناتٍ تكون مرجعاً لكلّ من يرغب في دراسة الوضع السوريّ، أو العمل على موضوع الديمقراطية في سوريا.
باران عيسى
الأحد, 27 آذار 2016
قالت مريم حسن، إحدى المواطنات اللاتي شاهدن المعرض: "تعبّر لوحات المعرض عن الجوانب السوداء في تاريخ النساء ومدى الظلم الذي كنّ يتعرّضن له، وما زالت بعض النساء في المجتمعات الشرقية يتعرّضن له كلّ يوم".
فريق صور
الجمعة, 25 آذار 2016
سميرة الخليل متزوّجةٌ من الكاتب ياسين الحاج صالح الذي قضى عامين متوارياً في دمشق قبل أن يقصد الغوطة الشرقية في نيسان 2013. انضمّت سميرة إليه بعد أسابيع، بعد أن أصبحت ملاحقةً من النظام في دمشق بفعل تقريرٍ كتبه مخبر.
ليليا النحاس
الجمعة, 25 آذار 2016
تقول السيدة جمانة، النازحة من منطقة القابون إلى قلب العاصمة دمشق، لمجلة صوَر: "كان بيتي ثلاث غرفٍ وصالة، أما اليوم فأسكن وزوجي وأولادي مع أبي وأمي في بيتٍ مؤلفٍ من غرفتين وصالة. تغيّرت كلّ عاداتي وأشعر بعدم الاستقلال الكامل. ليس لدينا خيارٌ آخر، قُصف بيتنا ونجونا بأعجوبة".
أحمد إلياس
الأربعاء, 23 آذار 2016
ينصرف مفهوم الاستقرار السياسيّ إلى قدرة النظام الحاكم على إدارة خياراته الاجتماعية دون اللجوء إلى العنف، أو قصر اللجوء إليه على الحدود الدنيا التي لا تنال من شرعيته. فشرعية أيّ نظامٍ ترتبط برضى المواطنين عن السياسات التي يتبناها، وفي حال انعدام هذه الشرعية يغدو العنف وسيلة السلطة أو الأفراد لتحقيق أهدافهم.
شيرين صالح
الثلاثاء, 22 آذار 2016
الطرق نثارُ بقعٍ مقصوصة، تمتد بالعتمة الى ما وراء الرؤية، والناس أجسام باهتة، تُديرهم ظلمة لا تقيس أو تستشعر خطاهم المشوشة، رداء يجمعُ الكلّ بذات العباءة، ويحاول أحدهم انتزاعها عن الآخر ببقعة ضوء لا يقدّر ثمناً.
جاد الكريم الجباعي
الثلاثاء, 22 آذار 2016
يقال إن وضع مسألةٍ ما هو حلّها، أو كيفية حلّها والطريق إليه، فكيف تضع القوى المحلية والإقليمية و"النخبة العالمية" المسألة السورية؟ ثورةٌ على نظامٍ تسلطيٍّ أم صراعٌ على السلطة أم صراعٌ إقليميٌّ ودوليٌّ على النفوذ؟ حربٌ أهليةٌ أم حربٌ طائفية؟ نزاعٌ سنّيٌّ شيعيٌّ أم حرب سنّةٍ على علويين وغيرهم من "تحالف الأقليات"، أم إرادة التوحش و"إدارة التوحش" و"حربٌ على الإرهاب"؟
حسين زيدو
السبت, 19 آذار 2016
أمام الفندق، وبعيداً عن النقاشات الدائرة في الصالة، هناك أطفال المهاجرين -بمعنى أدقّ، الذين يهمّون بالهجرة- يلعبون لعبة الغميضة، (لكم تشبه هذه اللعبة مصير أوليائهم من نزلاء الفندق!).
عباس علي موسى
الأربعاء, 16 آذار 2016
السماء تبدو ستارة منخورة، مئات القطط برؤوس مقطوعة مرمية في الجوار، والرصاص معلّق في الستارة تلك، يا للحلم!
نارت عبد الكريم
الثلاثاء, 15 آذار 2016
إذ إنَّ الكُتُبَ، أي المعارف والعلوم بشكلٍ عامٍّ، بمثابة السُّلَّم الذي نستخدمه للارتقاءِ والصعود. وإذا صعدنا فما حاجتنا إلى السُّلَّم؟ وإذا لم ينفعنا في الصعود فلماذا نحتفظ به أساساً؟ أمْ أنَّ العلم والمعرفة قد تحَوَّلا الى غايتين نهائيتين للبشر بدلاً من السعادة والسلام؟
محمد همام زيادة ــ جورج . ك . ميالة
الاثنين, 14 آذار 2016
يقول أحد المتطوّعين السابقين بفرع دمشق للهلال الأحمر، والذي تمّ اعتقاله لمدّة شهرين عام 2013، لمجلة صوَر: "وُجّهت لي تهمة الإرهاب بسبب مساعدتي في تقديم المعونات الغذائية لنازحي مدينة داريا. تمّ التعامل معي بطريقةٍ سيئةٍ جداً مقارنةً مع زملائي. وطوال شهرين كانت حفلات التعذيب التي أتعرّض لها تبدأ بعبارة "عم تبعت أكل ودوا للإرهابيين"
هدايا المنصور
الأحد, 13 آذار 2016
حال محمود هو حال الكثير من السوريين الذين أصبحوا عرضةً للأمراض نتيجة طمع التجار وغياب الضمير في توزيع الكثير من الأطعمة منتهية الصلاحية في الأسواق السورية، مستغلين غياب الرقابة وساعين من وراء ذلك إلى زيادة ثرواتهم على حساب صحة الناس وحياتهم.
جاندي خالدي
الجمعة, 11 آذار 2016
كانت الأجرة أربعين ليرةٍ تركية من كلِّ فردٍ/ نَفَر لقاء نوم ليلةٍ واحدة، زِيدَتْ لـ خمسين ليرة فيما بعد، مع وجبة فطور، كانت كفيلةً بأن توقِظ الوافدين هناك مبكِّراً، كي لا تفوتهم وجبةً مجّانية – حسب اعتقادهم – أو يضطروا للشراء من مطاعم خارجية تكلِّفهم مصاريف إضافية هم بغنىً عنها.
ملاذ الزعبي
الجمعة, 11 آذار 2016
ما هي إلا أيام حتى سار أحد الطلاب على خطى محمود سامي البارودي وأحمد شوقي في محاكاتهم للشعراء العرب الكلاسيكيين ووضع نسخة موازية للأغنية كان مطلعها "منصور، درّسني، درس الديانة علّمني، أنا هلأ هلأ هلأ..
عاصم الزعبي
الأربعاء, 09 آذار 2016
رافق الحصار ارتفاعٌ في أسعار المواد الغذائية بشكلٍ كبيرٍ جداً، فتجاوز سعر الكيلو الواحد من حليب الأطفال حاجز 150 دولاراً، وكيلو الأرز حوالي 100 دولار، مما اضطرّ الناس إلى أكل الأعشاب وورق الشجر، في حالةٍ سبق حدوثها في مخيم اليرموك بدمشق حين تعرّض لحصارٍ مماثلٍ من قبل قوّات النظام السوريّ.
ريناس سينو
الثلاثاء, 08 آذار 2016
السبب الاقتصادي ويحد هذا العامل من قدرة المرأة على التحرّك ولعب دور أكبر، كون الرجل يحتكر الأمور الاقتصادية منذ عصر الاقطاع إلى يومنا هذا، وإن كان يتم الاعتماد على جهد النساء بشكل كبير في القطاع الزراعي .
نضال يوسف
الثلاثاء, 08 آذار 2016
وتعطّلت الحياة في مراكز المدن، ولا سيّما في دمشق التي يقطنها سبعة ملايين مواطن، نتيجة الخوف والهلع الكبيرين اللذين أصابا الغالبية الساحقة من سائقي وسائط النقل العامة، ما زاد من طين أزمة النقل بلةً.
عمار عكاش
الاثنين, 07 آذار 2016
تدور قصة الفيلم حول زامبانو (أنتوني كوين)، وهو رجلٌ فحوليٌّ قاسٍ يعتاشُ من استعراضات القوّة في السيرك بكسر السلسة الحديديّة بنفخ عضلات صدره. في بداية الفيلم يشتري زامبانو امرأةً هي جيلسومينا (جولييتا ماسينا) من أمها كي تساعده في عمله
طارق عزيزة
الجمعة, 04 آذار 2016
يكتمل المشهد بإضفاء الجماعات الإسلامية صبغةً دينيةً على كلّ ما تقوم به، حتى في خطابها وسلوكها السياسيين. فمن خلال "الشرعية الدينية" التي تسبغها على قادتها وعناصرها وجلّ ما يصدر عنهم، تزعم هذه الجماعات أنها الوريث الأمين للنبيّ وأصحابه الأوائل، بل تكاد تعُدّ نفسها امتداداً لمشروع النبيّ وخلفائه الراشدين.
رنيم سالم
الأربعاء, 02 آذار 2016
معروفٌ برؤيته الاقتصادية الليبرالية الممزوجة بدورٍ للحكومات في حماية الطبقات الأقلّ حظاً. ترأس كلّ الوفود الرسمية في المؤتمرات الاقتصادية الخاصّة بالحراك السوريّ في برلين وأبو ظبي ودبي. وهو رئيس مجموعة عمل اقتصاد سوريا، والتي تعدّ الشريك الاقتصاديّ الوحيد مع مجموعة أصدقاء الشعب السوريّ المعنيّ بإعادة إعمار سوريا، بقيادة دولة الإمارات العربية الشقيقة وألمانيا.
عباس علي موسى
الاثنين, 29 شباط 2016
إذن، كان تشابلن في كوباني جزءاً من الجدار الذي يشيّد في المنازل المحطّمة، يُبنى المنزل على مهل، بالمنمنمات وقطع الفسيفساء الصغيرة ليكون الجرح أخفّ وطأة، فلا أصعب من عائدين إلى ديار تحوّلت معظمها إلى أطلال وبين جدار محطّم وآخر ليس سوى فوارغ الرصاص وذاكرة الحرب.
ريناس سينو
الاثنين, 29 شباط 2016
كل هذا خلق نوع من التحالفات االبراغماتية الغريبة والمعقدة بين المجموعات العسكرية، تدعمها دول إقليمية ودولية لتحقيق مصالحها بحيث أصبحت كل دولة من هذه الدول تدعم مكون على حساب اَخر، مما نقل حالة العداء بين هذه الدول إلى حلفائها العسكريين المحليين و ما زاد الوضع سوءاً، هو تقوقع كل مكون من هذه المكونات خلف قوة عسكرية نتيجةً لفقدان الثقة والشعور بالأمان
حربي محسن عبد الله
السبت, 27 شباط 2016
يبدأ مشوار العذاب التالي للوصول في زنازين انفراديةٍ موضوعةٍ بطريقةٍ تجعل من المستحيل أن يرى سجينٌ صاحبه في الزنزانة التالية. "لا تلتفتْ، لا تتكلم، لا تتحرك" هي الكلمات التي يطنّ صداها في الأذن. حتى أن سوء حظ أحد السجناء أنه عندما نظر ناحية السور انهال عليه الحرّاس بالعصيّ فأخذ يتقلى تحت مطر الضربات حتى تكوّم حول أصفاده وهو يموء مثل قطةٍ وليدةٍ لفظتها أمها بناحيةٍ قاحلة.
نبيل الملحم
الجمعة, 26 شباط 2016
وها نحن اليوم، وأعني "العرب" بالمعنى الجغرافيّ (لا القوميّ وحده)، في اللعبة، والسوريون مثالها. فما بين السوريّ والسوريّ لم يعد الخبز، أو الحريّة، أو التنمية المستدامة، أو تداول السلطة، أو ذاك المصطلح الفضفاض: "الكرامة".
فريق صور
الجمعة, 26 شباط 2016
هذه الأسلوب القذر في الحرب ضد المدنيين أدى إلى وفاة العشرات من الأطفال وكبار السن جوعاً أمام أنظار العالم والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية، دون أي تحركٍ دولي فعّال لإيقاف هذا الجريمة التي تعتبر جريمة حرب بحق المدنيين وفق المواثيق والقوانين الدولية.

الكتاب

هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ
هناك حقيقة مثبتة منذ زمن طويل وهي أن المحتوى المقروء لصفحة ما سيلهي القارئ

تابعنا على الفيسبوك
إعلان
حقوق النشر © 2019 جميع الحقوق محفوظة للمجلة، تم التطوير من قبل شركة Boulevard